التصنيفات
السير والتراجم

هناك من الناس من يطعنون في الشيخ ربيع ويقولون انه يسب العلماء

هناك من الناس من يطعنون في الشيخ ربيع ويقولون انه يسب العلماء وانه متشدد وانه زعيم الجامية فما نصيحتكم لمثل هؤلاء؟

الجواب:
الذي يقول هذا الكلام أحد رجلين ، إما أنه جاهل ما ، لا يعرفه ، وسمع كلام فأخذ به ، وإما أنه حاقد . فالشيخ ربيع وفقه الله من أهل السنة والجماعة ، وهو يحذر من الحزبيين ويحذر من المبتدعين ، وهذا واجب . التحذير منهم واجب وجوبا ً كفائيا ً ، من قام به سقط الإثم عن البقية ، فهو يحذر من يستحق أن يحذَّر منه ، من أصحاب البدع والأهواء . وله عدة مؤلفات في التحذير منهم ، فجزاه الله ، ويشكر على ذلك . اقرأ في كتبه أنت تعرف من هو الشيخ ربيع وبالله التوفيق .

قام بتفريغها أبو عبيدة منجد بن فضل الحداد الثلاثاء 24/3/1431 للهجرة

المصدر





الذي يقول هذا الكلام أحد رجلين ، إما أنه جاهل ما ، لا يعرفه ، وسمع كلام فأخذ به ، وإما أنه حاقد
ان الشيخ ربيع حفظه الله من اعلام هاته الامة وهو من احد قادة الدعوة السلفية اللذين حاربو اهل البدع وقمعوا البدعة ونفضوا الغبارة عن السنة النبوية المطهرة
وان للشيخ ربيع ثناء وتزكيات من علماء هاته الامة
وعرفوه أنه رجل حق عالم سنة وطالب علم تحلى بالانصاف ونزع عنه ثوب التعصب والهوى، والفضل لا يعرفه الا اهل الفضل وذووه،
فأثنى عليه علماء هذا العصر وشهدوا له بشهادة حق وصدق، وتحدثوا عن فضله وعلمه وثباته على السنة وعلى منهج السلف الصالح، ومن هؤلاء العلماء الأجلاء:
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز
والشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني
والشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين
والشيخ صالح الفوزان
والشيخ محمد بن عبدالوهاب البنا
والشيخ مقبل بن هادي الوادعي
والشيخ محمد بن عبدالله السبيل
والشيخ أحمد بن يحيى النجمي
والشيخ زيد بن محمد المدخلي
والشيخ صالح السحيمي
والشيخ عبيد الجابري
وغيرهم من العلماء والفضلاء وأهل الخير الصلحاء، وهؤلاء هم أهل العلم وكفى بشهادة أهل العلم شهادة
وباذن الله تعالى سنجمع تزكياتهم وثنائهم على الشيخ وننشرها في موضوع خاص

ونسال الله ان يبارك له عمره ويجيزه عن المسلمين خير الجزاء وان يجعله كالسيف القطع على اهل البدع والأهواء




جزاكم الله خيرا على المداخلة ، و إن شاء الله سيكون هذا المنبر مخصصا للذب عن علماء أهل السنة و الجماعة و التعريف بهم ، و تنبيه إخوتنا المسلمين الذين يلبس عليهم بعض دعاة الضلال فينقلون لهم صورة مزيفة عن مشايخ و علماء السنة خاصة من لهم سهم في باب الجرح والتعديل كأمثال الشيخ ربيع و الشيخ مقبل الوادعي وكما قال الشيخ الوصابي قد يكون هذا الطاعن في الشيخ ربيع جاهلا سمع كلاما فنقله .

و للتذكير فالفتوى المنقولة أعلاه للشيخ محمد بن عبد الوهاب الوصابي اليمني حفظه الله

نتابع الموضوع:

سئل العلامة أحمد النجمي_رحمه الله_

ما رأيكم يا فضيلة الشيخ ؛ ممن تعلمونه بقربكم ؛ من علماء المدينة بصفة عامة , وبصفة خاصة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي , فإن كثيراً من الشباب يقولون : إن الشيخ ربيع يطعن في المشايخ , والعلماء , فما هو رأيكم في هذا ؟

فأجاب : هذا قلب للحقائق ؛ الشيخ ربيع لم يطعن في أحد من العلماء ؛ أصحاب الاستقامة وأهل السنة والجماعة , وإنما طعن فيمن بدا منه شيء من البدع , وما أشبه ذلك , فهو من أهل السنة إن شاء الله , ومن تبعه ممن سار على نهجه من أهل المدينة , فكلهم أهل سنة , ولا يقال عنهم أنهم أهل بدعة ؛ إنما يقول هذا : أصحاب الحزبيات الذين يريدون قلب الحقائق , ثم يأتي أناس جهال ؛ يلقي عليهم كبارهم ؛ أقوالاً يظنونها حقاً , وهي باطلة , ويغترون بأقوالهم , فيجب على طلاب العلم أن ينبهوا على الحق ؛ ومن كان يدافع عن عقيدة التوحيد , وعقيدة أهل السنة والجماعة ؛ لا يقال بأنه يطعن في العلماء ؛ إذا كان هذا الرجل ينبه على أخطاء حصلت من هؤلاء الناس ؛ الذين تكلم فيهم باعتبار أنهم مبتدعة أساساً ؛ أو مؤيدين لأصحاب الابتداع , فأراد أن ينبه عليهم نصحاً للأمة فإذا كان يفعل ذلك نصحاً للأمة , فلا يقال عنه بأنه طعن في العلماء ؛ هذا كلام ليس بحقيقة ؛ إنما يقوله الحزبيون ؛ من أجل أنهم يريدون أن يبغضوا أهل المدينة السلفيين ؛ أن يبغضوهم إلى طلاب العلم وينفرونهم عنهم ؛ حتى ينالوا مآربهم من ناحية أن هؤلاء السلفيين يكونون بغضاء عند كثير من طلاب العلم ؛ الذين استحال عليهم الحزبيون ؛ حتى انحرفوا معهم , وإنا لله وإنا إليه راجعون .

(الفتاوى الجلية عن المنهاج الدعوية )




بارك الله فيك على الموضوع القيم والمفيد
نترقب المزيد
بالتوفيق




جزاك الله خيرا.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.