التصنيفات
السنة الخامسة ابتدائي

نصائح وتوجيهات للاساتدة المقبلين على الترسيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعض النصائح والتوجيهات البسيطة التي قد تفيد الأساتدة المقبلين على الترسيم ـ ما يركز عليه المفتش : 1 – الكراس اليومي : كل الحصص والدروس مسجلة وكاملة بجميع عناصرها المحددة ( النشاط ، المحتوى ، الكفاءة المستهدفة ، طبيعة الحصة ، المنتوج التعليمي في الحصة يصادق عليه المدير في نهاية كل شهر. 2 – كراس التحضير : كل الدروس معدة فيه وكاملة وبالطريقة المتفق عليها خاصة المواد الأساسية ( اللغة العربية ، الرياضيات ، التربية الإسلامية ) هذا لا يعني استثناء الأنشطة الأخرى 3 – دفتر المناداة : تسجل عليه غيابات التلاميذ وحساب نسبة الغياب و نسبة الحضور في نهاية كل شهر . 4 – كراسات القسم + كراس المداولة (منظمة و مصححة مع الملاحظة والعلامة ) يدون عليها تمرينا أو تمرينين في كل يوم يكون العمل فرديا ثم تصحح جماعيا على السبورة يصحح التلاميذ أخطاءهم بالأخضر. أ ما التسطير تحت التاريخ والنشاط والمحتوى وفي نهاية التمرين يكون بسطر واحد بقلم الرصاص والمسطرة يتجنب التلاميذ الكتابة بالقلم الأحمر لان الأحمر يستعمله الاستاذ في التصحيح . 5 – كراسات الامتحانات : منظمة ومصححة مع الملاحظة والعلامة .
* الاعتناء بكراسات الأنشطة الأخرى ومراقبتها أحيانا . 6 – كراس التكوين : تكتب فيه الملاحظات والتوجيهات الواردة في الفريق التربوي أو الندوات التربوية .
7 – دفتر المعالجة التربوية : يدون فيه النشاط , المحتوى , الفئة المستهدفة , طبيعة الخلل , النتائج 8 – المعلقات ( التوزيع السنوي والتوزيع الشهري (يكونان متوافقان ) التوزيع الزمني الأسبوعي ، قائمة التلاميذ هرم الأعمار ، لائحة الأناشيد والمحفوظات ولائحة السور القرآنية ) معلقة ومصادق عليها . * كما يركز على أمور أخرى فنية مثل هندام الأستاذ والتلاميذ (نظافة الملابس ،الأظافر ،الشعر …) وسلوكهم بالطبع مثل الفوضى (بما في ذلك الإجابات العشوائية ) والسرحان أثناء الدرس . * أن يراعي إشراك كل التلاميذ في الدرس ومشاركتهم من خلال رفع الأصابع بهدوء ودون فوضى * الخط الجيد للأستاذ ولغته الواضحة والسليمة وعدم استعمال اللهجة العامية في الشرح أو عند التعامل مع التلميذ مستعملا لغة بسيطة مفهومة المعنى تتوافق ومستوى التلميذ . * استعمال وسائل الإيضاح الممكنة في الدروس التي تتطلب ذلك . ملاحظة : . مهما كان الأستاذ حريصا ومتفانيا فسيجد المفتش انتقادات ينتقده بها لأنه هذا هو عمله فهو يحب أن يظهر بمظهر الشخص الدقيق الملاحظة ، لدا يجب أن يكون الأستاذ هادئا ورزينا ويقوم بتدوين الملاحظات في كراس الندوات وأن يظهر أنه حريصا على الاستماع إلى توجيهات المفتش حتى ولو كانت على نقاط تبدو سخيفة أحيانا.




ماذا لو كنت سلفيا متقنا متميزا و المفتش إخوانيا من دعاة سلام على كفر يوحد بيننا و أهل و سهلا بعده بجهنم سيحطمك لأن الإدارة من حزب mpa عمارة بن يونس.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.