التصنيفات
العقيدة الاسلامية

[بيان] رسالة توضيحية من الشيخ عبد الله رمضان موسى _ وفقه الله _ ينفي فيها موافقته للأ

تعليمية
تعليمية
[بيان] رسالة توضيحية من الشيخ عبد الله رمضان موسى _ وفقه الله _ ينفي فيها موافقته للأشاعرة في التحسين والتقبيح العقليين


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

أما بعد :

وصلتني رسالة هذا نصها :" الأخ الحبيب عبد الله الخليفي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيخ عبد الله رمضان موسى يطلب منك التكرم بحذف موضوعك الذي فيه الزعم بأن الشيخ يوافق الأشاعرة في التحسين والتقبيح
فهناك سوء فهم والتباس وبيانه كما يلي:
1 – الشيخ له كتاب يرد فيه على الأشاعرة، لكنه لم يطبع بَعْد، فهو يخالفم ويهاجمهم
2 – الشيخ يقرر أن أهل السنة يرون التحسين والتقبيح بالعقل ممكن لكن الثواب والعقاب لا يُعلم إلا بالشرع
فالشيخ يقرر نفس الذي قرره الإمامان ابن تيمية وابن القيم

3 – أخ اسمه صالح العميريني من بريدة راسل الشيخ يستكشل كلامه عن التحسين والتقبيح، فرد عليه الشيخ بأنه لم يقصد ما فهمه الأخ وان هناك سهو وقع من الشيخ أدى إلى هذا الالتباس، ثم ذكر الشيخ كلام ابن تيمية وأرسله للأخ في رسالته
كان هذا بتاريخ 15 مايو 2022م، يعني قبل أن تكتب أنت – اخي الكريم – موضوعك
وبناءًا عليه قام الشيخ بتعديل صفحة 353 من كتابه (هدم أصول أهل البدع) لتدارك هذا السهو
وتم تصوير الصفحتين بعد التعديل وسيضعهما الناشر في كل نُسخة من الكتاب

وستجد أخي الكريم صورة الصفحتين ورسالة الإيميل مذكورة هنا في ملتقى أهل الحديث، فيمكنك تنزيل الصفحتين وطباعتهما وإرفاقهما بنسختك من الكتاب

ثم وضع رابطاً لملتقى أهل الحديث ما أحب وضعه

ولم أستطع كتابة موضوع هنا ، غير مسموح لي بالكتابة، لا أعرف السبب

الخلاصة:
موضوعك أخي الحبيب فيه تشهير بالشيخ وينسب إليه ما هو بريء منه، والله سائلك يوم القيامة،

أنت جزاك الله خيرا على اهتمامك ببيان الحق، وقد ظهر لك أنه هناك سهوا وأن الشيخ يوافق أهل السنة

فالشيخ يطلب منك حذف موضوعك هذا من المواقع التي كتبته فيها:
الآجري – الورقات – بيان السلفية – البيضاء – الفيسبوك – تويتر –

ولا ينفع أن تترك الموضوع ثم تكتب مشاركة ببيان الحق؛ لا ينفع ذلك؛ لأن ممكن قارئ يقرأ الموضوع ولا يهتم بقراءة التعليقات

فلابد من حذف الموضوع أخي الحبيب

والشيخ يعاتبك على أنك لم تراسله على الإيميل كما فعل الأخ صالح العميريني

لقد حصل تشهير بالشيخ ، حيث اتصل إخوة بالناشر يخبرونه بموضوعك ، فاتصل الناشر بالشيخ

أرجو حذف الموضوع من كل هذه المواقع
بارك الله فيكم"

وأعلق بقولي يسعدني جداً استدراك الشيخ عبد الله وتنبيهه على ما وقع

وسبب النشر أن الكتاب منشور ، ورد الشيخ على الأشاعرة أعرفه وبينته في المقال ، والشيخ عبد الله بوب بقوله ( أهل السنة يرون كذا ) ثم نقل كلام الأشاعرة ومن وافقهم كابن عقيل الذي انتقده شيخ الإسلام الصريح في أن العقل لا يحسن ولا يقبح وأغفل المقام من كلام شيخ الإسلام وابن القيم فما عساي أن أفهم ويفهم غيري ، بدليل أنه هو نفسه استدرك ، والأخ صالح أيضاً استشكل الكلام

وإلا لا يجوز أن تقول ( أهل السنة يرون كذا ) ثم تنقل كلام الأشاعرة ومن تأثر بهم

وإلا فكلام الشيخ إلى الآن يحتاج إلى تحرير فقوله ( التحسين بالعقل ممكن ) ليس واضحاً بل أهل السنة يعتقدون أنه واقع وليس ممكناً فقط
وكلام الصفي الهندي في ذلك غاية في الصراحة فهو يقول (ذهب أصحابنا وأهل الحق من كل مِلَّة إلى أن العقل لا يحكم بحسن فِعل ولا بقبحه .. بمعنى كونه متعلق الثناء والذم عاجلا، والثواب والعقاب آجلا .. إنما يَثْبُت الحسن والقبح – بالمعنى المذكور – بالشرع لا غير )

فنص على التسوية بين الحكم الدنيوي والأخروي في أن العقل لا يحسن ولا يقبح

وإلا فالرد على أهل البدع كالغماري وعلي جمعة و القرضاي والجديع يثلج الصدور وندعو إليه ونفرح به

وسعيد جداً بأن الشيخ عبد الله لا يوافق الأشاعرة في هذه المسألة

والحمد لله على التوفيق

وهذا التوضيح سينشر في تويتر والفيس بوك عن طريق موقعنا وفقكم الله ، وسأنشره في المنتديات الأخرى وما فعلنا اولاً وأخيراً إلا حسناً فالمنشور يرد عليه بمنشور والمراد لا يدفع الإيراد والحمد لله الطبعة القادمة إن شاء الله من كتاب الشيخ عبد الله ستحظى بتوضيح زائد في هذه المسألة

للامانة العلمية الموضوع منقول

تعليمية تعليمية




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.