التصنيفات
العربية والعرب,صرف,نحو,إملاء...إلخ

المصادر في اللغة العربية

المصدرُ :

ما دلَّ على الحَدَث ِ مجرداً من الزمان . وتجرِدُّهُ عن الزمان ِ يميزهُ من الفعل ِ الذي يدلُّ على الحَدَثِ مرتبطاً بالزمان ِ . فإذا قلنا : نَصَرَ اللهُ العراقيين َ على أعدائِهِم نَصْراً ,كانت كلمة ُ " نَصَرَ " فِعلاً لأنها دَلَّت على الحَدَثِ المقتَرِن ِ بلازمن الماضي ,وكانت كلمة " نصراً " مصدراً لأنها دَلَّتْ على فِعْلِ النَّصرِ من غير ِ اقتران ٍ بزمن ٍ .

والمصادر ُ في اللغةِ العربيةِ على أنواعٍ مختلفةٍ بحسبِ أنواعِ أفعالِها , فمنها مصادرُ الفعل الثلاثي ّ ومنها مصادرُ الفعل الرباعيِّ ومنها مصادر الفعل الخماسيّ ومنها مصادر الفعل السداسيّ .و الملاحظ ُ في اللغةِ العربيةِ أن مصادرَ الأفعالِ الرباعيةَ والخماسيةَ والسداسيةَ مصادرُ قياسيةٌ . والمقصود بالقياسية هنا أنّ لهذه المصادرِ ضوابط َ محدددةً لو عرفناها لعرفنا صياغَةَ مصادِرِها من غير رُجُوعٍ إلى المعجمات وكتب اللغة العربية .
أما مصادرُ الأفعالِ الثلاثية فهي مصادر سماعيةٌ في الغالبِ , والمقصودُ بذلك أن هذه المصادر لا تُعرفُ إلا بالرجوع ِ إلى المعجماتِ وكتبِ اللغةِ لضبطها كما استَخدَمها العربُ الفُصحاءُ . فقد يكونُ للفعلِ مصدرانِ أو أكثرُ . فالفعل ( جرى ) مثلاً نقولُ في مصدرهِ " جَرْياً " و" جَرَياناً " .

ونقولُ في مصدرِ الفعلِ " سالَ " : " سَيْلاً " و" سَيَلاناً " ونقولُ في مصدرِ الفعلِ " سَلِمَ " : " سَلْماً " : و" سِلْماً " و" سلاماً " و"سلامة" . ومع ذلك وَضَعَ الصرفيونَ ضوابطَ غالبةً لمعرفةِ مصادرَ الأفعال ِ الثلاثية ِ لو عرفناها لاستطعنا معرفةَ مصادرَ كثير من هذهِ الأفعالِ من غير رجوعٍ إلى كتبِ اللغةِ.




تعليمية




بارك الله فيك وأكثر من أمثالك.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.