التصنيفات
منتدى الطلبات والبحوث المدرسية للتعليم الثانوي AS

ارجوك المساعدة اليوم ارجووووكم

مساء الخير لاحلى اعضاء المنتدى ارجوكم مساعدتي في هذا الواجب وهو استخراج احكام التجويد للسنة ثانية ثانوي وهي احكام النون الساكنة والتنوين واحكام المد واحكام الميم الساكنة من سورة الملك بلييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييييييييييييي يييييييييييييييييييييييز ارجوكم اسرعو ولكم مني كل دعوات الخير وجزاكم الله الخير فلا تبخلو علي بما تعرفون ولو بلقليل يلا يا تلاميذ الثانية ثانوي اود تفااااااااعل




تحبي احكام التجويد ولا نستخرجهم من السورة ونعطيهملك




إليكِ بعض أحكام التجويد والترتيل في السورة المباركة أرجوا أن تكون صحيحة

سورة الملك
بسم الله الرحمن الرحيم
1– تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

شَيْءٍ قَدِير-ٌ اية 1 – سورة الملك – الحكم اخفاء التنوين مع ابقاء الغنة


2– الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ


عَمَلأً وَهُوَ -ٌ اية2 – سورة الملك – الحكم ادغام النون الساكنة مع الواو بغنة


3– الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ
سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا -اية 3-سورة الملك-الحكم اخفاءالتنوين بغنة


طِبَاقًا مَّا -اية 3-سورة الملك-الحكم ادغام بغنة
مِن تَفَاوُتٍ -اية 3-سورة الملك-الحكم اخفاء التنوين بغنة
تَفَاوُتٍ فَا -اية 3-سورة الملك-الحكم اخفاءالتنوين بغنة
مِن فُطُورٍ -اية 3-سورة الملك-الحكم اخفاء التنوين بغنة


4– ثُمَّ ارْجِعِ البصر كرتين يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِأً وَهُوَ حَسِيرٌ


خَاسِأً وَ -اية4-سورة الملك-الحكم ادغام بغنه
يَنقَلِبْ -اية4-سورة الملك-الحكم اخفاء التنوين بغنة


5- وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ


الدُّنْيَا -اية5-سورة الملك-الحكم ( نْ )هنا حكمها الإظهار رغم أنّ بعدها حرف من حروف الإدغام وهو الياء لأنّه يُعْدَلُ عن الإدغام إذا فسد اللّفظ أو المعنى فلا نقول الدُّيَّا
رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ-اية5-سورة الملك-الحكم ادغام بغير غنة لوجود احد احرف ل-ر


6- وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ


لايوجد


7– إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ


شَهِيقًا وَهِيَ -اية7-سورة الملك-الحكم ادغام بغنه


8- تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ


فَوْجٌ سَأَلَهُمْ -اية8-سورة الملك-الحكم اخفاء
9- قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلَّا فِي ضَلَالٍ كَبِيرٍ
نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا -اية9-سورة الملك-الحكم اخفاء
مِن شَيْءٍ -اية9-سورة الملك-الحكم اخفاء
شَيْءٍ إِنْ -اية9-سورة الملك-الحكم اظهار
إِنْ أَنتُمْ -اية9-سورة الملك-الحكم اظهار
ضَلالٍ كَبِيرٍ -اية9-سورة الملك-الحكم اخفاء


10– وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ


لايوجد


11- فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ فَسُحْقًا لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ


بِذَنبِهِمْ -اية11-سورة الملك-الحكم التقاء النون الساكنة بالباء اقلاب
فَسُحْقًا لِّأصْحَابِ -اية11-سورة الملك-الحكم ادغام بدون غنة


12- إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ


مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ -اية12-سورة الملك-الحكم ادغام بغنة
وَأَجْرٌ كَبِيرٌ -اية12-سورة الملك-الحكم اخفاء


13– وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ


عَلِيمٌ بِذَاتِ -اية13-سورة الملك-الحكم اقلاب


14- أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ


مَنْ خَلَقَ -اية14-سورة الملك-الحكم اظهار


15- هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا
مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ


ذَلُولًا فَامْشُوا -اية15-سورة الملك-الحكم اخفاء التنوين مع اظهار الغنة


مِن رِّزْقِهِ -اية15-سورة الملك-الحكم ادغام بغير غنة


16- أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ


أَمِنتُم -اية16-سورة الملك-الحكم اخفاء التنوين مع غنة
مَّن فِي -اية16-سورة الملك-الحكم اخفاءالتنوين مع غنة
أَن يَخْسِفَ -اية16-سورة الملك-الحكم ادغام بغنة


17- أَمْ أَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ


أَمِنتُم -اية17-سورة الملك-الحكم اخفاءالتنوين مع غنة
مَّن فِي -اية17-سورة الملك-الحكم اخفاءاتنوين مع غنة
أَن يُرْسِلَ -اية17-سورة الملك-الحكم ادغام بغنة
حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ -اية17-سورة الملك-الحكم اخفاء التنوين مع غنة


18- وَلَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ


مِن قَبْلِهِمْ -اية18-سورة الملك-الحكم اخفاءالتنوين مع ابقاء الغنة


19- أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ


صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ-اية19-سورة الملك-الحكم ادغام بغنة
شَيْءٍ بَصِيرٌ -اية19-سورة الملك-الحكم اقلاب


20- أَمَّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ جُندٌ لَّكُمْ يَنصُرُكُم مِّن دُونِ الرَّحْمَنِ إِنِ الْكَافِرُونَ إِلَّا فِي غُرُورٍ


مِّن دُونِ -اية20-سورة الملك-الحكم اخفاءالتنوين بغنة


21- أَمَّنْ هَذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَل لَّجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ


أَمَّنْ هَذَا -اية 21-سورة الملك-الحكم اظهار
إِنْ أَمْسَكَ -اية21-سورة الملك-الحكم اظهار
عُتُوٍّ وَنُفُورٍ -اية21-سورة الملك-الحكم ادغام بغنة


22- أَفَمَن يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ


أَفَمَن يَمْشِي -اية22-سورة الملك-الحكم ادغام بغنة
أَمَّن يَمْشِي -اية22-سورة الملك-الحكم ادغام بغنة
سَوِيًّا عَلَى -اية22-سورة الملك-الحكم اظهار
صِرَاطٍ مُf-الحكم اظهار
غورا فمن -اية30-سورة الملك-الحكم اخفاءالتنوين بغنة
فمن يَأْتِيكُم -اية30-سورة الملك-الحكم ادغام بغنة
بِمَاء مَّعِينٍ -اية30-سورة الملك-الحكم ادغام بغنة





شكرا اخي والله راك ساعدتين بزاف ورفحتني على خاطر والله معندي لوقت باه نخرج بلكلمة هههههههههههه وغدوزة عندي زوج فروض رياضيات وعلوم طبيعية على ديك طلبت المساعدة والله يعيطك ما تتمنى خويا ويجيزيك ربي ويديو في ميزان حسناتك ربي يحفظك ويخيل مرسييييييييييييييييييي




اسفة على اخطاء في كتبة راني مقلقة مرسي




ههههههه لا تتأسفي أختي …وفقك الله

وهذه يمكن تساعدك

قَوَاعِدُ التَرْتِيل1

قال تعالى

((وَرَتلِ القُرْآنَ تَرْتِيلاً))

أحكام التجويد

التجويد: هو العلم الذي يُعلِّمنا النطق بحروف القرآن الكريم. قال تعالى: ((وَرَتِّل القُرآن تَرْتيلا))

والترتيل: تجويد القراءة.

(1)

أحكام النُّونِ الساكنة والتنوين، وهي أربعة أحكام: الإظهار والإدغام والإقلاب والإخفاء.

الإظهار: وهو إظهار النطق بالنون الساكنة أو التنوين إذا جاء بعدها أي حرف من الحروف الحلقية الآتية:” ء-هـ-ع-ح-غ-خ“ ويجمعها قولك همزة، فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء.

إظهار النون الساكنة

المثال

ن ء

النون الساكنة مع الهمز

مَنْ أَنْبَأكَ هَذا

ن هـ

النون الساكنة مع الهاء

إنْ هُوَ إلاّ وحيٌ يُوحَى

ن ع

النون الساكنة مع العين

خَلق الإنسَانَ مِن عَلق

ن ح

النون الساكنة مع الحاء

وَيَرْزقه مِن حَيْثُ لا يحتَسب

ن غ

النون الساكنة مع الغين

وَما مِنْ غَائِبَةٍ

ن خ

النون الساكنة مع الخاء

ذلِكَ لِمَن خَشِي رَبَّه

إظهار التنوين

المثال

تنوين مع ء

التنوين مع الهمز

وَأرسَلَ عَليْهم طَيْراً أبابِيلْ

تنوين مع هـ

التنوين مع الهاء

وَلِكُلِّ قومٍ هَاد

تنوين مع ع

التنوين مع العين

ثم لتسألنَّ يَوْمَئذٍ عَنِ النعِيم

تنوين مع ح

التنوين مع الحاء

وَأقْرضوا اللّهَ قَرضاً حَسَناً

تنوين مع ع

التنوين مع العين

مَاءً غَدَقاً

تنوين مع خ

التنوين مع الخاء

كاذِبَة خَاطِئَةٍ

الإدغام: ومعناه جعل الحرف الساكن الموجود في آخر الكلمة مع الحرف المتحرك بعده كحرف واحد مشدد، فإذا جاءت النون الساكنة أو التنوين في آخر الكلمة وجاء بعدهما حرف من حروف ”يَرملُون“ فإنه ينتج عن هذا الإدغام حرف واحد مشدد لتقارب نطقها، مثل: ((مَنْ يَعْمَل)) فإن النون تدغم في الياء ويصيران كالياء المشددة .

والإدغام قسمان

القسم الأول: إدغام بغنة: وذلك إذا جاءت النون الساكنة أو التنوين في آخر الكلمة وبعدهما حرف الياء أو النون أو الميم أو الواو وهي حروف كلمة ”يَنْمُو“ كما في الأمثلة الآتية:

الأمثلة مع النون

الأمثلة مع التنوين

ي (الياء)

فَمَنْ يَعْمَل

وجوه يومئذ

ن (نون)

خَلقكمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَة

عَامِلَةٌ ناصِبَة

م (ميم)

مِنْ مَاءٍ مَهِين

رَسُولٌ مِنَ الله

و (واو)

فَمَالَهُ مِنْ وَال

وشَاهدٍ وَمَشْهوُدُ

القسم الثاني: إدغام بغير غُنّه: إذا جاءت النون الساكنة أو التنوين في آخر الكلمة وبعدهما الراء أو اللام.

الأمثلة مع النون

الأمثلة مع التنوين

ر (الراء)

من رَبِّكَ

عيشَةٍ رَاضِيَة

ل (اللام)

وأَنْهَارٌ مِن لَبَن

فعَّالٌ لما يُرِيدْ

الإقلاب: وهو قلب النون الساكنة أو التنوين في آخر الكلمة ”ميماً“ إذا جاء بعدها ”باء“، مثل: ((مِنْ بَعْد مَا جَاءَتْهُمُ البيَّات)).

الإخفاء: وهو إخفاء نطق النون الساكنة أو ”التنوين“ بشكل متوسط بين الإظهار والإدغام، وذلك إذا جاء بعدهما أحد الأحرف الآتية: ”ص-ذ-ث-ك-ج-ش-ق-س-د-ط-ز-ف-ت-ض-ظ“ وهي الحروف الأولى من هذا البيت:

صف ذا ثناكم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما

الأمثلة:

الحرف

المثال مع النون

المثال مع التنوين

ص

مِنْ صِيَام

عَمَلاً صَالِحاً

ذ

مِنْ ذَلِكَ

صَوَاباً ذَلِكَ

ث

مِنْ ثُلثي الليْل

يَوْمَئِذٍ ثمَانيَة

ك

مَنْ كَذَّبَ

كِتاب كريم

ج

مَنْ جَاءَ بالحَسَنة

كِذّاباً جَزَاء

ش

فمن شَاءَ فَليؤمِنُ

غفورٌ شَكُور

ق

مِنْ قبْل

ورِزْقاً قَالُوا

س

مِنْ سَعَتِه

بشراً سَوِيا

د

وَمَا مِنْ دَابَّة

صِرَاطٍ مُسْتَقِيم ديناً قيما

ط

مِنْ طَيِّبَاتِ ما رَزقناكُم

قَوْماً طاغِين

ز

قد أفْلحَ مَنْ زكاهَا

غُلاماً زكِيَّا

ف

فمَا كانَ لهُ من فِئَةٍ

زِدْناهُمْ عَذَاباً فوق العَذَاب

ت

إلاّ مَنْ تَابَ

جَنَّاتٍ تجرِي

ض

وَمَن ضَلَّ فإنمّا يَضِل عَلْيهَا

مَكاناً ضيِّقَا

ظ

منْ ظَلم

قوْماً ظَالمِين

(2)

أحكام النون والميم المشددتين. تظهر الغُنَّةُ عند النطق بالنون والميم المتشددتين، والغُنَّةُ هي إخراج النَّفَسِ من الأنف أثناء النطق، مثل قوله تعالى: ((مَلِكِ النَّاسِ)) و ((عَمَّ يتسَاءَلُونَ)).

(3)

حكم اللامات السواكن. لام ال، لام الفعل، لامَا (هل وبل).

أولاً: لام ال، وهي قسمان:

لام قمرية تظهر في النطق بوضوح وذلك إذا جاء بعدها حرف من أحرف العبارة الآتية: (ابغ حجك وخف عقيمه). وهي أربعة عشر حرفا. مثال: (إن الإنسان)، رب هذا البيت، ولا تكن من الغافلين، الحمد لله، الجنة، الكافرون، الوعد، الخناس، يوم الفصل، العالمين، القارعة، في اليم، الملائكة، الهدى.

لام شمسية وهي لام لا تظهر في النطق ولكن تدغم في الحرف الذي يليها وذلك إذا جاء بعدها حرف من الأحرف الآتية: (ط-ت-ص-ر-ث-ض-ذ-ن-د-س-ظ-ز-ش-ل). وهذه الأحرف هي أول كلمات البيت التالي:

طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرم

الأمثلة: الطامة من الثمرات، الصبر، الراكعون، التائبون، الضحى، الذاريات، الدهر، الساعة، الظالمون، الزقوم، الشمس، الليل.

ثانيا: لام الفعل

تدغم لام الفعل إذا جاء بعدها لام أو راء، مثل: ((قُل لِمَن)) أو ((قُل رَبُّكمْ)) وتظهر دائما فيما عدا ذلك أي إذا لم يأت بعدها لام ولا راء، مثل: ((قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ)) وكذا تظهر مع بقية الحروف الهجائية كلها عدا اللام والراء فإنها تدغم كما قلنا.

ثالثا: لام هل و لام بل

تدغم لام كل منهما إذا جاء بعدها لام أو راء، مثل: هل لنا، بل لا يخافون، قال بل ربكم، كلا بل ران، وتظهر فيما عدا ذلك مثل: ((هَل تَعْلَمُ لَه سمِيَّا)) أو ((كَلاَّ بَلْ تُحِبُّونَ العَاجِلَةَ)).

(4)

أحكام الميم الساكنة. أحكامها ثلاثة: إما الإخفاء أو الإدغام أو الإظهار

الإخفاء: إذا جاء بعدها حرف ”الباء“، مثل: ثم أنهم بعد ذلك يومهم بارزون. ويسمى إخفاءً شفوياًّ

الإدغام: إذا جاء بعدها حرف ”الميم“، مثل لهم ما يشاءُون. فتدمج الميمان في بعضهما إدماجا صغيرا.

الإظهار: إذا جاء بعدها أي حرف من حروف الهجاء عدا ”الباء والميم“. مثل: ألم نشرح، لم يكن، عند ربهك يومئذ. وهكذا مع كل الحروف الهجائية باستثناء الباء والميم.

(5)

المد وأقسامه وأحكامه. المد هو إطالة الصوت بالحرف عند النطق به ليظهر الكلام بوضوح، وحروفه ثلاثة: الألف الساكنة بعد فتح، والياء الساكنة بعد فتح، والياء الساكنة بعد كسر، والواو الساكنة بعد ضم. مثل: الرحمن الرحيم، يقولون. وهو قسمان: مد أصلي ومد فرعي.

المد الأصلي: هو المد الطبيعي لأي حرف من حروف المد الثلاثة ليس بعد همزة ولا سكون، ومعنى طبيعي أي يمد الصوت به قدر حركتين أي قدر قولك: واحد أثنين مثل قوله تعالى: ((أَتُمِدونَني بِمَالً)) بوضوح وترتيل هادئ، وأكثر المدود في القرآن من هذا المد السهل.

المد الفرعي: هو المد الزائد عن الطبيعي بسبب وجود الهمزة أو السكون بعد حرف المد. ومعنى زيادة المد هنا أن يكون بمقدار أربع حركات أو خمسة أي كما تعد من واحد إلى أربعة أو خمسة، ولهذا المد أقسام وأحكام كما أن هناك مداًّ معنوياً إسمه:

مد التعظيم: في مثل قولك ”لا إله إلا الله“ فالمقصود هنا المبالغة في النفس للتعظيم. وسنوضح فيما يلي أنواع المد الفرعي وحكم كل نوع منها.

المد الفرعي وحكم كل نوع

وهو إما مد متصل أو منفصل أو عارض للسكون أو مد لين أو مد بدل أو مد لازم مثقل أو مخفف في الكلمة أو في الحرف وإليك توضيح كل ذلك:

المد الواجب المتصل: وهو ما كان سببه الهمزة المتصلة بحرف المد قبلها من نفس الكلمة، مثل جاء، جيئ، سوء. تمد كل منها أربع أو خمس حركات وجوباً.

المد الجائز المنفصل: وهو ما كان سببه الهمزة المنفصلة من حرف المد في كلمة أخرى مثل: ((إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ في لَيْلَةِ القَدْرِ)) ((إِنِّي أَنَا الله)) ((قُولُوا آمَنَّا)) ويجوز مده من أربع حركات إلى خمس جوازاً.

المد العارض للسكون: وهو أن يأتي بعد حرف المد سكون غير أصلي بل سببه الوقف فقط، مثل: ((وَإِيَاكَ نَسْتَعِينْ)) ((لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيد)) ويمد حركتان أو أكثر إلى ست حركات.

المد اللين: ويلحق بالمد العارض للسكون، وتكون عندما يقع السكون بعد حرف لين الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما مثل: ((عَلَيْهِم دَائِرَة السَّوءِ)) ((مِنْ شيءٍ)) ((قُرَيش)) ((البَيْت)) ويمد حركتان ويجوز مده أكثر.

المد البدل: هو في الأصل عبارة عن همزتين الأولى متحركة والثانية ساكنة، أدخلت الثانية في الأولى فأبدلت الأولى مدا من جنس حركتها أما ظاهرة الواضح لنا، فهو أن تأتي الهمزة قبل حرف مد في كلمة واحدة، مثل: ((هَل آمَنكُم عَلَيْه)) أصله بهمزتين ”أأمنكم“ أوتي: أُأْتي. أدخلت الثانية في الأولى وأبدلت مدا من جنس حركة الأولى، ومثل: ”إيمانا“ أصله إأمانا، أبدلت الهمزة من كل منهما حرفا ولهذا سمي مد البدل ومقداره حركتان.

المد اللازم الكلمي المثقل: ويكون إذا وقع في كلمة واحدة بعد المد حرف ساكن أصلي ثابت دائماً، يكون مدغماً ولذلك سمي الكلمي المثقل أي في كلمة واحدة، ومدغم كذلك مثل: الطامَّة، الحاقَّة، الصاخَّة، الضالِّين. ويمد إلى ست حركات.

المد اللازم الكلمي المخفف: ويكون إذا وقع في كلمة واحدة حرف ساكن أصلي ولكنه غير مدغم، وذلك سمي بالمخفف، مثل كلمة الآن في قوله تعالى: ((الآنَ وَقد عَصَيْت قبل))، فتنطق آلآن، وتمد إلى ست حركات.

المد اللازم الحرف المثقل: وذلك عند اجتماع السكون الأصلي والإدغام بعد حرف المد في حرف واحد هجاؤه ثلاثة أحرف كما نجد في أوائل السور مثل: ((ألم))، فينطق ألف لام ميم. فاللام تمد مدا لازما مثقلا لوقوعها بعد سكون أصلي مدغم، وتمد إلى ست حركات.

المد اللازم الحرفي المخفف: ويكون عند وقوع الحرف الساكن الأصلي غير المدغم بعد حرف من حروف أوائل بعض السور مثل حرفي الطاء والياء من طه، ويس، والميم من حم. لأن حرف المد في ميم عند قولك حاميم أتى بعده سكون أصلي غير مدغم، ويمد خمس حركات إلى ست.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.