الهمزة المفردة، حرفٌ ويأتي على وجوهٍ عدة:
أولاً:
الهمزة حرف للاستفهام
حرف مشترك، يدخل على الأسماء، والأفعال، وحقيقته طلب الفهم، مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الشاهد في قوله تعالى: أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاء فَأَنبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ . النمل: 27/60.
الإعراب:
أَمَّن: أَم: حرف إضراب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
مَّن: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
وخبره محذوف تقديره: خير أمَّا يشركون.
خلق: فعل ماض مبني على الفتح.
والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هو.
والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
السماوات: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسر الظاهر على آخره لأنه جمع مؤنث سالم.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الأرض: معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب.
أنزل: فعل ماض مبني على الفتح.
والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هو.
لكم: اللام: جرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
كم: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر (اللام).
منَ: حرف جر مبني على السكون حُرِّكَ آخره بالفتح لالتقاء الساكنين لا محل لها من الإعراب.
ماء: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره.
فأنبتنا: الفاء: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعرب.
أنبتْ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بـ (نا) الفاعلين.
نا: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
به: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل لها من الإعراب.
الهاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر (الباء).
حدائق: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره.
ذات: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره.
بهجة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسر الظاهر على آخره.
ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
كان: فعل ماض ناسخ مبني على الفتح.
لكم: اللام: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
كم: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر (اللام).
وشبه الجملة في محل نصب خبر كان مقدم.
أن: حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل لها من الإعراب.
تنبتوا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
الواو: واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والمصدر المؤول من "أن" المصدرية والفعل في محل رفع اسم (كان) مؤخر.
شجرها: شجر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره ، وهو مضاف.
وها: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
أإله: الهمزة: حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
إله: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهر على آخره.
مع: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره.
الله: اسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسر الظاهر على آخره.
وشبه الجملة في محل رفع خبر المبتدأ.
بل: حرف إضراب مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
هم: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
قوم: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهر على آخره.
يعدلون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
الواو: واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
وفي قول جرير:
ألَسْتُم خيرَ مَنْ رَكِبَ المَطَايَا *** وَأَنَدى العَالَمِيْنَ بِطُونَ رَاحِ
الإعراب:
الهمزة: للاستفهام، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ليس: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير الرفع المتحرك (التاء).
والتاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم (ليس).
الميم: حرف يدل على جمع الذكور، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
خير: خبر (ليس) منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره.
مَن: اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
ركب: فعل ماض منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره.
والفاعل ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره هو.
المطايا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
أندى: معطوف على (خيرَ) منصوب وعلامة نصبه الفتح المقدر على الألف منع من ظهوره التعذر(لأنه اسم مقصور).
العالمين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
بطون: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره.
راح: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسر الظاهر على آخره.
جملة (ألستم خير) ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
جملة (ركب) صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
نخلص إلى أن الهمزة:
1. حرف استفهام: وتدخل على الفعل، والاسم.
تسأل: أسمعت النداء؟
الشاهد في قول معروف الرصافي:
أَسَأَلْتَ بَاكِيَةَ الدَيَاجِيْ مَالَهَا *** أَرِقَتْ فَأَرَّقَتِ النُّجُومَ حَيَالَهَا؟.
2. حرف نداء: ولا تدخل إلا على الاسم: نحو: أ علي أفتني في الأمر.
3. فعل أمر: من (وأي بني) بمعنى و(عد)، إلا بالخير.
تنويه:
1. إذا دخلت الهمزة على (الواو) أو (الفاء) العاطفتين، فيرجح أن تأتي الجملة التي بعدهما معطوفة على جملة محذوفة تناسب المقام.
مثال: أفلم يروا؟. والتقدير: أعمُوا فلم يروا؟.
والشاهد في قوله تعالى: {أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللّهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ } الرعد: 41
الإعراب:
أولم: الهمزة: حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له منَ الإعراب.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له مكنَ الإعراب.
لم: حرف نفي وجزم مبني على السكون لا محل له منَ الإعراب.
يروا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف النون لأنه من الأفعال الخمسة.
الواو: واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
أنا: أن: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح لا محل لع من الإعراب.
نا: ضمير متصل مبني على السكون في محل نضب اسم (أنَّ).
نأتي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضم المقدر منع من ظهوره الثقل.
وافاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره (نحن).
والجملة في محل رفع خير (أن).
الأرض: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره.
والمصدر المؤول من (أنَّ) وما بعدها سد مسد مفعولي (يروا).
ننقصها: ننقص: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهر على آخره.
والهاء: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره (نحن).
والجملة في محل نصب حال من فاعل (نأتي).
وفي قوله تعالى: { بَلْ مَتَّعْنَا هَؤُلَاء وَآبَاءهُمْ حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ } الأنبياء: 44
وفي قوله تعالى: { أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ } يوسف: 109
2. إذا وقعت الهمزة بعد (سواء)، فتعرب سواء خبرًا مقدمًا، والمصدر المنسبك من الهمزة وما بعدها، يعرب مبتدأ مؤخرًا.
الشاهد في قوله تعالى: قَالُوا سَوَاء عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُن مِّنَ الْوَاعِظِينَ . الشعراء: 26/136. والتقدير: وعظُك وعدمه سواء علينا.
وفي قوله تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ } البقرة: 6
الإعراب:
إنَّ: حرف نصب وتوكيد ميني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب اسم (إنَّ).
كفروا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بـ (واو) الجماعة.
الواو: واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والجملة صلة الموصول لا محل له من الإعراب.
سواء: خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهر على آخره.
عليهم: على حرف حر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
هم: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر (على).
ءَأنذرتهم: الهمزة: للتسوية حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
أنذرت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بـ (تاء) الفاعل (لاتصاله بضمير الرفع المتحرك).
التاء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
هم: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
والمصدر المتصيد في محل رفع مبتدأ مؤخر.
والتقدير: إنذارك وعدمه سواء.
والجملة في محل رفع خبر (إِنَّ).
أم: حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
لم: حرف نفي وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
تنذرهم: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره.
هم: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
والفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقدره (أنت).
لا: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
يؤمنون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
الواو: واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والجملة في محل رفع خبر (إِنَّ) ثان.
3. لا يصح أن يقال: أسافر زيد أم عمرو؟ لأن المسئول عنه هو ما يلي الهمزة.
ملاحظة: هناك إعراب لكثير من الآيات، وربما تكرار، والقصد زيادة الإفادة.
وإذا دخلت همزة الاستفهام على ألف القطع المفتوحة، كان لك الخيار في أوجه ثلاث:
1. إما أن تهمزهما همزتين مقصورتين:
الشاهد في قوله تعالى: { أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ } الواقعة: 64
وفي قوله تعالى: { أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ } النمل: 62
أآحسنت إلى أخيك بهمزتين ومدة.
2. أو تجعلهما همزة واحدة مطولة: آحسنت إلى أخيك، بتقدير دخول ألف بين الهمزتين،
وتصير همزة الاستفهام مع الألف همزة مد ثم تلين همزة القطع، وتترك نبرتها، وتروم حركتها بلا نبرة، أي: تختلس.
3. أو تدخل بينهما ألفًا استثقالاً للجمع بينهما:
الشاهد في قوله تعالى: وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّه. المائدة: 5/ 116.
الإعراب:
الواو: حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
إذ: مفعول به لفعل محذوف تقديره (أذكر) مبني على السكون في محل نصب.
قال: فعل ماض مبني على الفتح.
الله: اسم الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهر على آخره.
والجملة في محل جر مضاف إليه.
يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
عيسى: منادى مبني على الضم المقدر لأنه اسم مقصور في محل نصب.
ابن: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره.
مريم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتح عوضاً عن الكسر لأنه ممنوع من الصرف.
الهمزة: حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
أنت: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
قلت: قال: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بـ (تاء) الفاعل.
والتاء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
والجملة في محل رفع خبر المبتدأ ( أنت).
للناس: اللام: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
الناس: اسم مجرور بحرف الجر (اللام) وعلامة جره الكسر الظاهر على آخره.
اتخذوني: فعل أمر مبني على حذف النون.
والواو: واو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
والنون: للوقاية، حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
أمي: معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتح المقدر على الياء منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة مناسبة الياء.
والياء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
إلهين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
دون: اسم مجرور بحرف الجر (من) وعلامة جره الكسر الظاهر على آخره ، وهو مضاف.
الله. اسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسر الظاهر على آخره.
وفي قوله تعالى: يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّار. يوسف: 12/ 39.
وفي قول ذو الرمة:
فَيَا ظَبْيَةُ الوَعْسَاءِ بَيْنَ جَلاجِلٍ *** وَبَيْنَ النَّقَا آأنتِ أَمْ أمُ سَالِمِ
أما إذا دخلت همزة الاستفهام على همزة القطع المفتوحة المتبوعة بألف، غدت واحدة مطولة دون التفريق بين الهمزتين بألف، أو إرامة الفتحة (اختلاس حركتها):
الشاهد في قوله تعالى: قَالَ فِرْعَوْنُ آمَنتُم بِهِ قَبْلَ أَن آذَنَ لَكُمْ إِنَّ هَـذَا لَمَكْرٌ مَّكَرْتُمُوهُ. الأعراف: 7/ 123.
الإعراب:
قال: فعل ماض مبني على الفتح.
فرعون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهر على آخره.
آمنتم: الهمزة: حرف استفهام مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
وآمنتم: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بـ (تاء) الفاعل.
وتم: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
به: الباء: حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
الهاء: ضمير مكتصل مبني على الكسر في محل جر بحرف الجر (الباء).
قبل: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره.
أنْ: حرف مصدري ونصب مبني على السكون.
آذن: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتح الظاهر على آخره.
والفاعل ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنا.
لكم: اللام: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
كم: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر (اللام).
إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح.
لمكرٌ: اللام المزحلفة للتوكيد، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ومكر: خبر (إن) مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهر على آخره.
مكرتموه: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بـ (تاء) الفاعل.
وتم: ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
الواو: حرف إشباع لا محل له من الإعراب.
والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
و في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على حلقة من أصحابه فقال: "ما أجلسكم؟ قالوا: جلسنا نذكر الله عز وجل ونحمده على ما هدانا للإسلام ومنَّ علينا بك. قال: آلله ما أجلسكم إلاّ ذاك؟ قالوا: آلله ما أجلسنا إلا ذاك. قال: أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم، وإنه أتاني جبريل عليه السلام فأخبرني أن الله عز وجل يُباهي بكم الملائكة".
وإذا دخلت همزة الاستفهام على همزة القطع المضمومة:
أ- أن تهمزهما همزتين مقصورتين: أأعطيك الكتاب.
ب- أو تدخل ألفاً بينهما: آأعطيك الكتاب؛ بهمزتين ومدة.
ت- أو تقلب همزة القطع (واوًا) مضمومة: أؤعطيك الكتاب؛ بهمزة مقصورة، و(واوٍ) مضمومة.
ث- أو تقلب همزة القطع (واوًا) مضمومة وتمد همزة الاستفهام: آؤعطيك الكتاب.
الشاهد في قوله تعالى: قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَلِكُم آل عمران: 3/ 15.
وفي قوله تعالى: أَأُنزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِن بَيْنِنَا . ص: 38/ 8.
أما إذا كانت همزة القطع مكسورة ودخلت عليها همزة الاستفهام:
أ- أن تهمزهما همزتين مقصورتين:
الشاهد في قوله تعالى: قَالُواْ أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَـذَا أَخِي .
يوسف: 12/ 90.
ب- أن تجعلهما همزتين ومدة: آإنك مقيم.
ت- أن تقلب همزة القطع ياء مكسورة: أينك مقيم.
ث- أو تجعلهما همزة مطولة وياء مكسورة: آينك مقيم.
الشاهد في قوله تعالى: قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَاداً ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ . فصلت: 41/ 9.
وقد قرأت الآيتان السابقتان ومثلهما على الوجوه السابقة كلها.
دمت ودام عطائك
ودائما بإنتظار جديدك الشيق
تسلمين