التصنيفات
العربية والعرب,صرف,نحو,إملاء...إلخ

معاني وإعراب امّا وإمّا

أمّا حرف شرط وتفصيل وتوكيد :

1 ـ حرف شرط غير جازم تلزم الفاء جوابها كثيراً .

كقوله تعالى ( فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم ) .

2 ـ حرف تفصيل وجوابه مقترن بالفاء وجوباً .

كقوله تعالى ( فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر وأما بنعمة ربك فحدث )

3 ـ حرف توكيد ، كقول الشاعر :

أما أنا فكما علمت فهل لوصلك من مُقام

يلاحظ أن ( أمّا ) لا يليها إلا اسم لأنها قائمة

مقام شرط وفعل شرط كما مر في الأمثلة السابقة ، ولو وليها فعل لتُوهم أنه فعل الشرط ، وإنما يليها مبتدأ نحو : أمّا زيد فقائم ،

أو خبر ، نحو : أما قائم فزيد ، أو مفعول مقدم ، نحو قوله تعالى ( فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر ) .

نماذج من الإعراب :

قال تعالى ( فأما اليتيم فلا تقهر ) .

فأما : الفاء زائدة حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

أما : حرف تفصيل متضمن معنى الشرط والجزاء .

فلا : الفاء واقعة في جواب الشرط ، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .

لا : ناهية حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

تقهر : فعل مضارع مجزوم بلا ، وعلامة جزمه السكون ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوباً تقديره أنت .

قال الشاعر : أبا خراشة أما أنت ذا نفر فإن قومي لم تأكلهم الضبع

أبا : منادى بحرف نداء محذوف منصوب بالألف لأنه من الأسماء الستة ، وهو مضاف .

خراشة : مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعليمة والعجمية .

أمّا : عبارة عن ( أن ) المصدرية المدغمة في ( ما ) الزائدة النائبة عن كان المحذوفة .

أنت : ضمير مبني على الفتح في محل رفع اسم كان المحذوفة .

ذا : خبر كان مبني على السكون في محل نصب ، وهو مضاف . نفر : مضاف إليه مجرور بالكسرة . فإن : الفاء تعليلية

حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ، وإن حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل .

قومي : اسم إن منصوب بالفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة

المناسبة ، وقوم مضاف ، وياء المتكلم في محل جر

مضاف إليه . لم : حرف نفي وجزم وقلب مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

تأكلهم : تأكل فعل مضارع مجزوم بلم ، وعلامة جزمه السكون ، والضمير المتصل في

محل نصب مفعول به . الضبع : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة . والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر إن .

إمـــَّـــا :

1 ـ تأتي حرفاً للتفصيل ، نحو قوله تعالى ( إنا هديناه السبيل إما شاكراً وإما كفورا )

2 ـ وتأتي حرف عطف على المشهور شبيه بـ ( أو ) ، وتضمن المعاني الآتية :

أ ـ معنى الإباحة ، نحو : احضر إلينا إما اليوم وإما غداً ،

( فإما ) الثانية في البيت هي المعنية بحرف العطف .

ب ـ معنى الشك ، نحو : خرج من المسجد إما محمد أو محمود .

ج ـ معنى الإبهام ، كقوله تعالى ( وآخرون مرجون لأمر الله إما يعذبهم وإما يتوب عليهم ) .

د ـ معنى التغيير ، كقوله تعالى ( إما أن تلقي وإما أن تكون أول من ألقى ) ،

ومنه قوله تعالى ( إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسناً )(4) .

3 ـ وتأتي مركبة من ( إن ) الشرطية و ( ما ) الزائدة .

نحو قوله تعالى ( وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم ) .

وقوله تعالى ( إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما ).

نماذج من الإعراب

قال تعالى ( إنا هديناه السبيل إما شاكراً وإما كفوراً ) .

إنّا : إن حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل ، وناء المتكلمين في محل نصب اسمها .

هديناه : هدى فعل ماض مبني على الفتح المقدر على

الألف للتعذر ، وناء الفاعلين في

محل رفع فاعل ، والهاء ضمير الغائب في محل نصب مفعول ، والجملة الفعلية في محل

رفع خبر إن . السبيل : مفعول به ثان منصوب بالفتحة .

إمّا : حرف تفصيل لا عمل له ، مبني على السكون لا محل له من الإعراب .

شاكراً : حال منصوبة بالفتحة الظاهرة .

وإمّا : الواو حرف عطف ، إما حرف تفصيل مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
كفوراً : حال منصوبة . وقوله إما كفوراً معطوف على إما شاكراً .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.