التصنيفات
الرجيم والصحة الجسدية

مشاهدة التلفاز تنقص العمر

تعليمية

أظهرت دراسة لعلماء معهد القلب و داء السكري باستراليا أن كل ساعة يقضيها الإنسان أمام شاشة التلفاز تؤدي لزيادة خطر الوفاة نتيجة أمراض القلب و السرطان .

و تضمنت الدراسة الجديدة حوالي 8500 فرد يبلغون 25 عام أو اكبر حيث تم سؤالهم عن أسلوب حياتهم و تم أخد عينات من دمائهم لمعرفة مستوى السكر و الكوليستيرول بأجسامهم ثم تم متابعتهم لمدة سبعة سنوات .

و أظهرت النتائج أن مشاهدة التلفاز لمدة أربع ساعات أو أكثر يوميا يؤدي لزيادة خطر الوفاة نتيجة أمراض القلب بنسبة 80% و السرطان و ذلك مقارنة بمشاهدة التلفاز لمدة ساعتين يوميا و ذلك بعد الأخذ في الاعتبار بعوامل الخطر لأمراض القلب مثل التدخين و ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع مستوى الكوليستيرول .

و يقول العلماء أن الدراسة لا تنطبق فقط على الأفراد المصابين بالزيادة المفرطة بالوزن بل تنطبق أيضا على الأفراد الأصحاء أصحاب الأوزان الطبيعية كما أنها لا تنطبق فقط على مشهادة التلفاز بل على أي نشاط يتضمن الجلوس لفترات طويلة مثل الجلوس أمام الكومبيوتر و المكتب حيث أن جسم الإنسان مصمم للحركة و ليس للجلوس بلا نشاط لفترات طويلة .

و يقول العلماء أن العلاقة بين مشاهدة التلفاز لفترات طويلة و الإصابة بالسرطان كانت بسيطة و لكن العلاقة بين مشاهدة التلفاز و أمراض القلب كانت واضحة تماما و انه يجب على الإنسان بجميع الظروف أن يتحرك بين فترة و أخرى كلما سنحت الفرصة .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.