التصنيفات
الامثال والحكم

ما الذى ابكى الرسول صلى الله علية وسلم؟


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
قبل ان ابدا القراءة اقطع الاتصال واقراء بتمعن وروية اسال الله عز وجل ان ينفعنى واياكم بما نقراء.
روى يزيدالرفاشي عن انس بن مالك قال:جاء جبريل الى النبى صلى الله علية وسلم فى ساعه ماكان يأتية فيهامتغير اللون ,فقال له النبى صلى الله علية وسلم(مالى اراك متغير اللون)فقال: يا محمد جئتك فى الساعه التى امر الله بمنافخ النار ان تنفخ فيها, ولا ينبغى لمن يعلم ان جهنم حق, وان النار حق,وان عذاب القبر حق,وان عذاب الله اكبر ان تقر عينة حتى يأمنها.
فقال النبى صلى الله علية وسلم:(ياجبريل صف لى جهنم)قال :نعم ان الله تعالى لما خلق جهنم اوقد عليها الف سنةفاحمرت ثم اوقد عليها الف سنة فابيضت ثم اوقد عليها الف سنة فا سودت فهى سوداء مظلمة لا ينطفئ لهبها ولا جمرها.
والذى بعثك بالحق, لو ان خرم ابرة فتح منها لاحترق اهل الدنيا عن اخرهم من حرها..
والذى بعثك بالحق لو ان ثوبا من اثواب اهل النار علق بين السماء والارض لمات جميعاهل الارض من نتنتها وحرها عن اخرهم لما يجدون من حرها..
والذى بعثك بالحق نبيا , لو ان ذراعا من سلسلة التى ذكرها الله تعالى فى كتابة وضع على جبل لذاب حتى يبلغ الارض السابعه..

والذى بعثك بالحق نبيا لو ان رجلا بالمغرب يعذب لاحترق الذى بالمشرق من شدة عذابها..
حرها شديد, وقعرها بعيد , وحليها حديد وشرابها الحميم والصديد, وثيابها مقطعات النيران, لها سبعه ابواب , لكل باب منهم جزء مقسوم من الرجال والنساء .فقال صلى الله علية وسلم:(اهى كأبوابنا هذه؟!)قال:لا. ولكنها مفتوحه, بعضها اسفل من بعض , من باب الى باب مسيرة سبعينسنة ,كل باب منها اشد حر من الذى يلية سبعين ضعفا, يساق اعداء الله اليهها فاذا انتهوا الى بابها استقبلتهم الزبانية بالغلال والسلاسل, فتسلك السلسلة فى فمة وتخرج من دبرة , وتغل يدة اليسرى الى عنقه, وتدخل يدة اليمنى فى فؤادة ,وتنزع من كتفية, وتشد بالسلاسل, ويقرن كل ادمى من شيطان فى سلسلة, ويسحب على وجهة, وتضربة الملائكة بمقامع من حديد, كلما ارادوا ان يخرجو منها من غم اعيدوا فيه .
فقال النبى صلى الله علية وسلم:(من سكان هذه الابواب؟!)فقال: اما الباب الاسفل ففيه المنافقون ومن كفر من اصحاب المائدة, وال فرعون واسمها الهاوية …..
والباب الثانى فية المشركون واسمة الجحيم….
والباب الثالث ففيه الصائبون واسة سقر….
والباب الرابع فية ابيليس ومن تبعه, والمجوس , واسمة لظى….
والباب الخامس فيه اليهود واسمة الحطمة….
والباب السادس فية النصارى واسمة العزيز , ثم امسك جبريل حياء من رسول الله صلى الله علية وسلم, فقال له علية السلام (الا تخبرنى من سكان الباب السابع؟) فقال:فية اهل الكبائر من امتك الذين ماتوا ولم يتوبو. فخر النبى صلى الله علية وسلم مغشيا علية, فوضع جبريل رأسة على حجره حتى افاق ,فلما افاق قال علية الصلاة والسلام:(ياجبريل عظمت مصيبتى, واشتد حزنى او يدخل احد من امتى النار؟؟؟؟؟؟) قال :نعم اهل الكبائر من امتك…
ثم بكى رسول الله صلى الله علية وسل وبكى جبريل… ودخل رسول الله صلى الله علية وسلم منزلة واحتجب عن الناس, فكان لا يخرج الا الى الصلاة يصلى ويدخل ولا يكلم احدا, ياخذفى الصلاة يبكى ويتضرع الى الله تعالى.
فلما كان اليوم الثالث, اقبل ابو بكر رضى الله عنه حتى وقف بالباب وقال: السلام عليكم يا هل بيت الرحمة, هل الى رسول الله من سبيل؟ فلم يجبة احد فتنحى باكيا…فا اقبل عمر رضى الله عنة فوقف بالباب وقال:السلام عليكم يا اهل بيت الرحمة, هل الى رسول الله من سبيل؟ فلم يجبة احد فتنحى يبكى ….
فااقبل سلمان الفارسي حتى وقف بالباب وقال : السلام عليكم يا اهل بيت الرحمة, هل الى مولاى رسول الله من سبيل؟ فأقبل يبكى مرة,ويقع مرة, ويقوم مرة اخرى حتى اتى بيت فاطمة ووقف بالباب ثم قال: السلام عليك يا ابنة رسول الله صلى الله علية وسلم , وكان على رضى الله عنةغائبا, فقال : ياابنة رسول الله , ان رسول الله صلى الله علية وسلم قد احتجب عن الناس فليس يخرج الا الى الصلاة فلا يكلم احدا ولا ياذن لاحد فى الدخول…. فاشتملت فاطمة بعباءة قطوانية واقبلت حتى وقفت على باب رسول الله صلى الله علية وسلم .ثم سلمت وقالت؟(يارسول الله انا فاطمة, ورسول الله ساجدا يبكى, فرفع راسة وقال:(مابال قرة عينى فاطمة حجبت عنى؟ افتحوا لها الباب) ففتح لها الباب فدخلت, فلما نظرت الى رسول الله صلى الله علية وسلم بكت بكاء شديد لما رات من حالةمصفرا متغيرا قد ذاب لحم وجهه من البكاء والحزن, فقالت: يارسول الله ماالذى نزل عليك؟ فقال:(يا فاطمة جائنى جبريل ووصف لى ابواب جهنم , واخبرنى ان فى اعلى ابوابها اهل الكبائر من امتى, فذلك الذى ابكانى واحزننى)قالت: يارسول الله كيف يدخلونها؟ قال: (بلى تسوقهم الملائكة الى النار ولا تسود وجوههم ولا تزرق اعينهم ولا يختم الله على افواههم ولا يقرنون مع الشياطين ولا يوضع عليهم السلاسل والاغلال)قالت: يارسول الله كيف تقودهم الملائكة؟ قال(اما الرجال فباللحى واما النساء فبالذوائب و النواصى …. فكم من ذى شيبة من امتى يقبض على لحيتة وهو ينادى: واشيبتاه واضعفاه, وكم من شاب قد قبض على لحيتة يساق الى النار وهوة ينادى : واشباباه واحسن صورتاه وكم من امراءة من امتى قد قبض على ناصيتها تقاد الى النار وهى تنادى: وافضيحتاه واهتك ستراه حتى ينتهى بهم الى مالك فاذا نظر اليهم مالك قال للملاكة من هؤلاء؟ فما ورد على الاشقياء اعجب شأنا من هؤلاء لم تسود وجوههم ولم تزرق اعينهم ولم يختم على افواههم ولم يقرنوا مع الشياطين ولم توضع السلاسل والاغلال فى اعناقهم!!!
فيقول الملائكة: هكذا امرنا ان ناتيك بهم على هذه الحالة… فيقول لهم مالك يا معشر الاشقياء من انتم؟ وروى فى خبر اخر : انهم لما قادتهم الملائكة قالوا : وامحمداه فلما راو مالكا نسو اسم محمد صلى الله علية وسلم من هيبتة فيقول لهم:من انتم؟ فيقولون نحن ممن انزل علينا القران ونحن ممن يصوم رمضان فيقول لهم مالك : ما انزل القران الا على امة محمد صلى الله علية وسلم فاذا سمعوا اسم محمد صاحوا: نحن من امة محمد صلى الله علية وسلم.
فيقول لهم مالك: اما كان لكم فى القران زاجر عن معاى الله تعالى…..
فاذا وقف بهم على شفير جهنم ونظروا الى النار والى الزبانية قالوا: يامالك اتذن لنا نبكى على انفسنا فياذن لهم , فيبكون الدموع حتى لم يبق لهم دموع فيبكون الدم فيقول مالك : ما احسن هذا البكاء لو كان فى الدنيا فلو كان فى الدنيا من خشيه الله مامستكم النار اليوم….
فيقولمالك للزبانية : القوهم.. القوهم فى النارفاذا القوا فى النار نادوا باجمعهم : لا اله الا الله فترجع النار عنهم فيقول مالك: يانار خذيهم فتقول : كيف اخذهم وهم يقولون لا اله الا الله ؟ فيقول مالك نعم بذلك امر رب العرش فتاخذهم فمنهم من تاخذة الى قدمية ومنهم من تاخذة الى ركبتية و منهم من تاخذة الىحقوية ومنهم من تاخذهم الىحلقة فاذا اهوت النار الى وجهه قال مالك: لا تحرقى وجوههم فطالما سجدوا للرحمن فى الدنياو لا تحرقى قلوبهم فطالما عطشوا شهر رمضان… فيبقون ما شاء الله فيها, ويقولون ياارحم الراحمينيا حنان يا منان فاذا انفذ الله تعالى حكمه قال: يا جبريل ما فعل العاصون من امة محمد صلى الله علية وسلم؟ فيقول: اللهم انت اعلم بهم فيقول : انطلق فانظر ما حالهم فينطلق جبريل علية السلام الى مالك وهو على منبر من نار فى وسط جهنم فاذا نظر مالك على جبريل علية السلام قام تعظما له فيقول: له يا جبريل ماادخلك هذا الموضع ؟ فبقول : مافعلت بالعصابة العاصية من امة محمد صلى الله علية وسلم؟
فيقول مالك: مااسوا حالهم واضيق مكانهم وقد احرقت اجسامهم واكلت لحومهم وبقيت قلوبهم يتلا لا فيها الايمان. فيقول جبريل: ارفع الطبق عنهم حتى انظر اليهم . قال فيامر مالكالخزنة فيرفعون عنهم فاذا نظروا الى جبريل والى حسن خلقة علموا انة ليس من ملائكة العذاب فيقولون: من هذاالعبد الذى لم نرا احدا قط احسن منة ؟ فيقول مالك: هذا جبريل الكريم الذى كان ياتى محمد صلى الله علية وسلم بالوحى فاذا سمعوا ذكر محمد صلى الله علية وسلم صاحوا باجمعهم: ياجبريل اقرئ محمد صلى الله علية وسلم منا السلام, واخبرة ان معاصينا فرقت بيننا وبينك واخبرة بسوء حالنا.
فينطلق جبريل حتى يقوم بين يدى الله تعالى فيقول الله تعالى كيف رايت امة محمد؟
فيقول يارب ما اسواء حالهم واضيق مكانهم فيقول هل سالوك شيئا؟
فيقول: نعم يارب سالونى ان اقرى نبيهم منهم السلام و اخبرة بسوء حالهم فيقول الله تعالى انطلق فاخبرة…
فينطلق جبريل الى النبى صلى الله علية وسلم وهو فى خيمة من درة بيضاء لها اربعه الاف باب لكل باب مصرعان من ذهب فيقول : يا محمد؟…. قد جئتك من عند العصابة العصاة الذين يعذبون من امتك فى النار , وهم يقرئونك السلام ويقولون ما اسواء حالنا واضيق مكاننا . فاياتى النبى صلى الله علية وسلم الى تحت العرش فيخر ساجدا ويثنى على الله تعالى ثناء لم يثن علية احد مثلة… فيقول الله تعالى : ارفع راسك وسل تعط واشفع تشفع فيقول :(يارب الاشقياء من امتى قدانفذت فيهم حكمك وانتقمت منهم فشفعنى فيهم) فيقول الله تعلى :قد شفعت فيهم فات النارفاخرج منها من قال لا اله الا الله فينطلق النبى صلى الله علية وسلم فاذا نظر مالك النبى صلى الله علية وسلم قام تعضما له فيقول (يا مالك ما حال امتى الاشقياء؟!)
فيقول مالك ما اسواء حالهم وما اضيق مكانهم فيقول محمد صلى الله علية وسلم (افتح الباب وارفع الطبق) فاذا نظر اصحاب النار الى محمد صلى الله علية وسلم صاحوا باجمعهم فيقولون: يا محمد احرقت النار جلودنا واحرقت اكبادنا فيخرجهم جميعا وقد صارو فحما قد اكلتهم النار فينطلق بهم الى نهر بباب الجنة يسمى نهر الحيوان فيغتسلون منة فيخرجون منه شبابا جردا مردا مكحلين وكأن وجوههم مثل القمر مكتوب على جباههم الجهنميون عتقاء الرحمن من النار فيدخلون الجنة فاذا راى اهل النار ان المسلمين قد خرجوا منها قالوا: ياليتنا كنا مسلمين وكنا نخرج من النار وهو قولة تعالى(ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين)الحجر:2
اللهم اجرنا من النار اللهم اجرنا من النار اللهم اجرنا من النار اللهم اجرنا من النار اللهم اجرنا من النار اللهم اجرنا من النار اللهم اجرنا من النار اللهم اجر المسلمين من النار امين …. امين … امين من قالها ومات فى يومها حرمت علية النار ( عند الفجر والمغرب)
انشروها ولكم الدعاء والاجر ان شاء الله وارجوا من جميع اعضاء المنتدى ان يقراءها اسال الله ان يغفر لنا ويرحمنا واكثرو من الصلاة على النبى اليوم جمعه




شكرا لك على هذا التذكير العظيم بجهنم وعذابها ونحن الان غافلون غرتنا الحياة الدنيا وما فيها فلا نذكر إلا اللعب والمال والبنون غافلون كثيرا عن الحساب واالجزاء في الاخرة اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين وادخلنا الجنة برحمتك يا أرحم الراحمين واختم اللهم لنا ياإلهنا بخواتم الصالحين والصالحات السعداء واغفر اللهم لنا ولمن صلح من ابائنا وأمهاتنا ولجميع المسلمين والمسلمات وادخلنا مدخل صدق امين يارب العلمين




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.