التصنيفات
السنة الثالثة ثانوي تسيير واقتصاد

طلب مساعدة من الزملاء اساتذة التسيير والاقتصاد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اساتذتي الكرام اود ان اطلب مساعدة فيما يخص مادتي الاقتصاد و القانون للسنة الثالثة.
رغم انني ادرس هتين المادتي بكل تاني و مع اسهاب في الشرح الا انني اجد نفسي متقدمة عن ماهو مبرمج في التوزيع السنوي (و بفارق كبير)؟؟؟؟؟
استشرت بعض الاساتذة فاخبروني انهم ياخذون من توقيت الاقتصاد لحل تمارين المحاسبة.لكنني لا ادرس المحاسبة سنة3.
ان كان بالامكان ارجو اقتراحاتكم و نصائحكم.شكرا.




السلام عليكم.
أولا لا تقلقي ثانيا الحل بسيط. اعتمدي في كل درس على وضعية إدماجية لتناقشها مع التلاميذ و تأكدي من أن المناقشة سوف تأخذ منك وقتا طويلا و أتركي المجال للتلاميذ للإدلاء بكل ما يعرفونه. و تستطيعين أيضا تكليف التلاميذ بالبحث عن وضعيات إدماجية فمثلا في درس السنة الثانية قانون الخاص بالاسم و الجنسية و غير ذلك التلاميذ كانوا يبحثون في الجرائد و يجدون مواضيع في المستوى نناقشها معا.
و أخيرا هناك طريقة اعتمدت عليها و أعجبت التلاميذ و حتى الإدارة و المفتش و هي تكليف التلاميذ بالقيام مثلا بدرس في القانون على شكل مسرحية و ذهبوا إلي المحكمة و جائو بكل تفاصيل الجريمة و قسموا العمل بينهم و عرّفوا القسم على القضاء الواقف و الجالس و المتهم و غيرهم. يمكنك مناقشة الكثير في دروس السنة الثالثة كمثال ربط درس علاقات العمل الجماعية بالواقع المعاش. وفقك الله و أي استفسار نحن في الخدمة.




لا شك ان معظم الاساتذة يجدون انفسهم متقدمين في المنهاج الخاص بالاقتصاد اما القانون فلا اشاطرك الراي وذلك لقلة الحجم الساعي ولميزة المادة فهي تتطلب كلاما وشرحا وفيرا لايصال المعلومة ونصوص قانونية لايفهمها التلميذ بدون شرح ممل للاستاذ وحتى تتخلصي من هذا المشكل يجب ان تفتحي المجال الواسع بينك وبين التلاميذ وان تركزي على الامثلة والاكثار منها والتاني في سرد المعلومات واللف والدوران لكي يحس التلميذ انه وصل الى ما يريده الاستاذ بعد عناء وجهد وفقنا الله الى ما يحب ويرضى .




شكرا جزيلا على الرد.
نصائح عملية بالفعل…اظنني احتكر الكلمة في القسم ولا افتح المجال امام التلاميذ بشكل كاف.
و الله لست اتحجج لكن نوعية التلاميذ اللامبالية( اعتقادهم بان الاقتصاد و القانون احفظ تنجح) تجعل مسار الدرس عبارة عن القاء و استماع و فقط.
شكرا جزيلا.




اقتباس:
شكرا جزيلا على الرد.
نصائح عملية بالفعل…اظنني احتكر الكلمة في القسم ولا افتح المجال امام التلاميذ بشكل كاف.
و الله لست اتحجج لكن نوعية التلاميذ اللامبالية( اعتقادهم بان الاقتصاد و القانون احفظ تنجح) تجعل مسار الدرس عبارة عن القاء و استماع و فقط.
شكرا جزيلا.

لذلك قلت لك أتركيهم يتكلمون و سوف تتدهشك تدخلاتهم و أنت ما عليك إلا بتوجيههم فقط. بالتوفيق إن شاء الله




أو أعيري حصصك لأستاذ المحاسبة مثلما افعل انا اعير حصصي لنفسي لأني أدرس المواد الثلاث وفي المستويين




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.