التصنيفات
الطب النبوي والاعشاب الطبية

طرق طبيعية لمنع تساقط الشعر

طرق طبيعية لمنع تساقط الشعر

ان تساقط الشعر لدى الرجال والسيدات يعتبر شكوى عامة. وهنا يجب أن نعلم الفارق بين سقوط الشعر بصورة طبيعية حيث يكون بمعدلات طبيعية ولكنها تختلف وفقا لكثافة الشعر. ويحدث تساقط الشعر المرضى نتيجة جفاف فروة الرأس أو الإفراط فى استخدام مستحضرات العناية بالشعر. وهذا الجفاف فى فروة الراس يسبب تلف الشعر وبالتالى يؤدى الى تساقطه.

– التوتر: يعتبر التوتر السبب الأكثر شيوعا لانتشار مشكلة تساقط الشعر في هذه الأيام. فأغلب الحالات ترتبط بالحالة النفسية وكذلك بمستويات القلق والاكتئاب في الجسم. حيث يقول الأطباء أن التقليل من مستويات التوتر التي يتعرض لها الإنسان يساعد على التخلص من مشكلة تساقط الشعر بشكل كبير. وكذلك ممارسة تمارين الاسترخاء تساعد على تخفيف حدة التوتر. مما يسمح للجسم من الاستفادة من العناصر الغذائية لعلاج تساقط الشعر.

– التلوث والمواد الكيميائية السامة: ان عشق الكثير من النساء لتجربة جميع ألوان الشعر و جميع أنواع الصبغات. أدى إلى إتلاف شعرهن و ذلك لأن هذه الصبغات و الأساليب التي تتبعها بعض صالونات التجميل في صبغ الشعر تضعفه و تجعله هشا.

طرق علاج تساقط الشعر

عناصر غذائية هامة لعلاج تساقط الشعر

الزنك: الزنك مهم لتغذية الشعر أيضا. وهذه بعض الأغذية التي تحتوي على الزنك: المحار، ولحم البقر الخالية من الدهون، زبدة الفول السوداني، والديك الرومي، وبذور اليقطين.

الحديد: هذا هو احد المعادن الأساسية والضرورية لعلاج تساقط الشعر لكل من الرجال والنساء ، وهناك نوعان نوع معروف باسم حديد الهيم ويكون في مصادر الغذاء الحيوانية أما الحديد غير الهيمى فيكون في المصادر النباتية. ومن بين افضل المصادر للحصول على الحديد في النظام الغذائي الجيد : الكبد، لحم البقر، والأسماك، والخضر الورقية، والحبوب المحصنة، والفاصوليا، واليقطين .

البروتين: البروتين ضروري للشعر، ولكن هذا البروتين الذي نتحدث عنه ليس الموجود في الشامبو بل من الغذاء ! فإذا كان هناك نقص في البروتين فانه قد يؤدي إلى تساقط الشعر و مع توفير كمية كافية من البروتين فهذا يمكن أن يساعد على توفير الأحماض الأمينية التي تقوي الشعر. و هذه بعض الأغدية التي تحتوي على البروتين : المأكولات البحرية، اللحوم البيضاء الدواجن، الحليب، الجبن، اللبن، البيض، الفول، ، وفول الصويا، ولحم البقر الخالية من الدهون، وقضبان البروتين .

أحماض أوميغا 3 الدهنية: هذه الدهون تحافظ على شعرك ليبقى صحيا ويكون له دور في منع الشعر من أن يصبح جافا وهشا. و هذه بعض الأغدية التي تحتوي على الدهون: التونة، سمك السلمون،والإسقمري، بذور الكتان، والجوز .

فيتامين C : إن فيتامين C الموجود في الأطعمة أو الأغدية له عدة فوائد من بينها مساعدة الجسم على امتصاص الحديد، فيتامين C تساعد في امتصاص جيد للحديد من الأطعمة. ويفضل كذلك أن تحاول الجمع بين كل من الأغذية التي تحتوي على كل من الحديد و فيتامين C في نفس الوقت. و هذه بعض الأغذية التي تحتوي على فيتامين C : فواكه الحمضيات، الخضار الورقية الخضراء، سلطة، خبز البطاطا والبندورة، الخ.

البيوتين: هذا هو فيتامين B له أهمية كبيرة لشعر صحي و هذه بعض الأغذية التي تحتوي على فيتامين B :العدس، وبذور عباد الشمس وفول الصويا، والجوز .

تعليمات للمرضى الذين يعانون من تساقط الشعر:

* من الأغذية والوسائل المفيدة في تقوية الشعر ومنع تساقطه:

ـ زيت الزيتون يمنع تساقط الشعر: يتم تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون كل مساء ولمدة عشرة أيام مع تغطيتها ليلاً، ثم تغسل في الصباح.

ـ الخل: غسيل فروة الرأس وتدليكها بالخل يفيد في ازالة القشر.

ـ السنامكي: المطبوخ بالخل مفيد لتقوية الشعر.

ـ عصير الليمون : مفيد جداً لفروة الرأس ولذلك تدلك بالعصير ثم تغسل بعد ذلك بالماء الفاتر.

ـ حبة البركة (الحبة السوداء) : يأتي بمصحون حبة البركة ويضاف إلى ماء الجرجير (عصيره) مع فنجان من زيت الزيتون وملعقة خل. يتم تدليك الرأس بهذا المزيج كل يوم مساءً، وتغسل صباحاً بالماء الدافىء والشامبو الطيب الرائحة .. هذه العملية مفيدة لعلاج تساقط الشعر.

فيديو عن تساقط الشعر وطرق العلاج:




والله يا اختي جربت العديد من الوصفات لكن دون فائدة شعري ما زال يتساقط حتى اصابني اليأس




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.