التصنيفات
السنة الثالثة ثانوي تسيير واقتصاد

رسالة للمفتشية العامة للتعليم الثانوي

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

الأستاذ: ابن الشيخ بن الشيخ
ثانوية الإخوة حميدات –المشرية
إلي السيد: مدير المفتشية العامة لتعليم الثانوي
الموضوع: لفت انتباه وطلب توضيح.

يشرفنــــــــــي أن أتقدم إلى سيادتكم المحترمة بهذا الطلب .لافتا سيادكم لبعض المسائل التي تشغلنا و تعقنا في أداء واجبنا ،طالبا من سيادتكم توضيح حول بعض الانشغالات التي تراودنا في مادة التسيير المالي والمحاسبي النظام الجديد.

سيدي تفاديا للعور واللبس الذي شاب البرنامج والكتاب المدرسي في مادة التسيير المالي والمحاسبي للسنة الثانية والثالثة تسيير واقتصاد أطلب من سيادتكم المحترمة توضيحا عاجلا حول النقاط التالية:

  • بالنسبة لفاتورة الانقاص من برنامج السنة الثانية في الصفحة 107 من الكتاب المدرسي يوجد خطأ أربك العديد من الأساتذة وهو إضافة التخفيض تعجيل الدفع للتخفيض الجديد مما يجعل التخفيض المالي يحسب مرتين لفائدة المؤسسة وعليه الأصح وهو طرح التخفيض المالي من التخفيض الجديد.
  • بالنسبة لحساب الاهتلاك بالنسبة للتثبيتات العينية والمعنوية لا يوجد توضيح فاصل بالنسبة لتواريخ الاكتساب والاستعمال وكذلك تاريخ التنازل حينما تكون في غير بداية الشهر هل نطبق الاهتلاك بالأيام أو نستعمل مبدأ النصف الأول من الشهر أو النصف الثاني كما أعتدنا على ذلك في النظام القديم.
  • بالنسبة لخسائر القيمة عن التثبيتات العينية والمعنوية حينما ننشئها بمبلغ ونعيد النظر فيها بالإلغاء خلال السنوات المقبلة لا تلغى أي لا تسترجع بكامل مبلغها وإنما تسترجع بجزء منها بحيث تكون القيمة المحاسبية الجديدة متطابقة مع القيمة المحاسبية من الجدول الأصلي الموافقة للسنة المعنية. أنظر حل التمرين 4 دليل كتاب التسيير المحاسبي والمالي للسنة الثالثة ص12.
  • بالنسبة لخسائر القيمة للتثبيتات المالية حسابين 26 و27 هي غير مدرجة في البرنامج فكيف يدرج بعد دلك التنازل عن التثبيتات المالية المتأثرة بخسائر القيمة.
  • نطلب من سيادتكم توضيح مفصلا بالنسبة للمخزونات التي تأثرت بخسارة قيمة حينما يتم بيعها هل تستعمل مؤونتها حين الخروج أم تترك لغاية نهاية السنة.
  • بالنسبة لنسب تجزئة إجمالي فائض الاستغلال(ebe) والخاصة بالتثبيتات التي تساوي مخصصات الاهتلاك و المؤونات وخسائر القيمة تقسيم إجمالي فائض الاستغلال(ebe). و ليكن في علم سيادتكم بأن الحساب مخصصات الاهتلاك والمؤونات وخسائر القيمة لا يخص التثبيتات فقط ففيه جزء خاص بخسائر القيمة للأصول الجارية مخزونات وزبائن…
  • عدم وجود معلومات صريحة بالنسبة للحسابين 73 و74 بالنسبة لدرس تحليل النتائج حسب الوظيفة. وكذلك عدم وجود إشارة للحساب 603 ضمن هذا الدرس مما يجعل بعض الأساتذة يجتهدون في تفسير المعطيات حسب اجتهادهم.
وأخيرا تقبلوا مني سيادتكم فائق الشكر والاحترام ودمتم لخدمة التربية والتعليم.

الأستاذ: ابن الشيخ بن الشيخ




ملاحظة أعتدر للزملاء عن الغياب بسبب انقطاع النت




بارك الله فيك يا استاذ

دوما حريص على العمل المتقن والجاد والمميز جعل الله علملك وجهدك هذا في ميزان حسناتك

ونتمنى ان تلقى ردا كافي ووافي لما يخدم مصلحة المادة والطلبة بدرجة اكبر

بالتوفيق للجميع ان شاء الله




السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :
بارك الله فيك أستاذ
شخصيا أرى أنك قد رفعت وذكرت أهم النقاط التي أربكت مختلف الأساتذة والتلاميذ وجعلت في دوامة لا تعرف أية نهاية…
متمنيا أن تجد النقاط التي وضحتها شرحا في أقرب الآجال حتى يكون التلاميذ في أتم الاستعداد للبكالوريا…




السلام عليكم استاذ بن الشيخ هناك زيارة اكيدة لمفتش المادة خلال هذا الاسبوع اعدك بطرح كل هذه التساؤلات التي دونتها مسبقا و ان شاء الله سوف اوافيكم بالردود دمتم اوفياء للعلم




أستاذ ، بالنسبة لملاحظتك حول فاتورة الانقاص : الخطأ كان في طبعة الكتاب العام الماضي ، أما الطبعة الجديدة التي منحت هذا العام للتلاميذ فقد قامو فيها بتصحيح الخطأ حيث أصبحو يقومون بانقاص تخفيض تعجيل الدفع في الصفحة 107 .




اقتباس:
أستاذ ، بالنسبة لملاحظتك حول فاتورة الانقاص : الخطأ كان في طبعة الكتاب العام الماضي ، أما الطبعة الجديدة التي منحت هذا العام للتلاميذ فقد قامو فيها بتصحيح الخطأ حيث أصبحو يقومون بانقاص تخفيض تعجيل الدفع في الصفحة 107 .

شكرا لمادخلتك يا اختي

يتم التعديل دون اشعار الاساتذة والطلبة سبحان الله

اريد فقط فهم كيف تسير منظومتنا التربوية بهذه العشوئية والفوضى سبحان الله




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.