التصنيفات
بلدان ومدن

رحلة سياحية إلى وادي سوف

قال الله تعالى:
( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ان الله عليم خبير ) …………………. الحجرات.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم:
( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منساة في الأثر) ……….. من الجامع الصغير صحيفة 113.

اخواني الاعزاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
منطقة سوف :
كانت منطقة سوف قديما عامرة بالسكان من البربر الأمازيغ الذين يتخذون من الخيام مساكن ويعتمدون في معيشتهم على اصطياد الحيوانات الأهلية، وكانت الأرض مخضرة بالأشجار الكثيفة والتي أحرقتها الكاهنة سنة 670م، مما جعل المنطقة تتحول إلى صحراء.
وآخر قبائل البربر التي وجدت في سوف هي قبيلة زناتة التي بنت عدة أماكن، منها الجردانية والبليدة القديمة (قرب الرقيبة) وتكسبت القديمة بمكان ضواي روحه الآن وحزوة قرب الطالب العربي (في الحدود الجزائرية التونسية). وبعد الفتح الاسلامي بدأت القبائل العربية تهاجر إلى المنطقة في حدود عام 88 هـ(708م). ونزل بعض منهم بنواحي سندروس قبلة اعميش، ووقعت بينهم وبين البدو الرحل مناوشات خفيفة، وكان استقرارهم مؤقتا. وكانت قبائل هلال وسليم وعدوان تعيش في نواحي الكاف والقيروان التونسية، ثم انتقلوا إلى الجردانية بشمال سوف في القرن السابع الهجري حيث وقع صراع في حدود 600 هـ (1204م) بينهم وبين البربر انتهى بانتصار عدوان. أما قبيلة طرود فقد كانت تعيش في طرابلس، ثم في بلاد تونس واستقروا في نواحي عقلة الطرودي وبودخان والميتة في أواخر القرن السابع الهجري (690هـ – 1592م)، أما استقرارهم بمدينة الوادي فكان في حدود 800هـ (1398) حين استقرت قبيلة أولاد أحمد بقرب سيدي مستور الذي هاجر قبلهم من المغرب ونزل قرب تكسبت القديمة في مكان الحي الآن

الهجرات السكانية :
كانت الهجرة من أبرز عوامل تعمير منطقة سوف وذلك في أزمنة متفاوتة، وكانت لأسباب مختلفة منها الاجتماعية والسياسية… وقد شهدت سوف هجرة الكثير من سكان المناطق المجاورة كليبيا وتونس والمغرب.

الهجرة من طرابلس الليبية :
كانت طرابلس معبر قبائل هلال وسليم عند اجتياحها شمال إفريقيا، ولكن توجد بعض الحوادث التي اضطرت بعض الأشخاص إلى الهجرة الفردية هربا من القتل مثلما حدث للعربي جد أولاد شبل الذي قدم من محاميد عرب طرابلس واستقر قرب أولاد احمد، وبعد مدة التحق به جد العلالقة، ثم تزوج العربي وعلاق من عائشة وفاطمة وهن بنات أبناء سيدي مستور، كما أن جد أولاد ميلود هاجر من غدامس ونزل على أولاد يوسف، وتزوج منهم واستقر بينهم. كما أن الحمايدة وأولاد جامع يرجع أصلهم إلى طرابلس.

الهجرة من تونس :
هاجر كثير من أهل تونس إلى سوف بسبب ظروف متعددة واستقروا بالمنطقة وتزوجوا واندمجوا في عدة قبائل:
فقبيلة أولاد أحمد نجد أن سيدي محمد الجديدي القيرواني الأصل، بعد هجرته انظم إلى عميرة السوفية حيث تزوج ابنتهم مسعودة، كما هاجر من نفطة بلقاسم الحداد "جد أولاد العبيدي" ونزل على أحد أبناء سيدي مستور الذي زوجه ابنته مبروكة. وآخرون هاجروا من الأراضي التونسية كالنوابلية من نابل بلدة من نواحي سوسة وأولاد العربي من دوز التونسية، وأولاد الميهي من نفوسة قابس، والسوامش من نفزاوة.
أما قبيلة المصاعبة فنجد الشراردة من توزر، والماطرية من بلدة ماطر التونسية، والاعليات من توزر، والعمودي من نفطة، والرضوين من قفصة، ومصغونة من القيروان، والشرايطة من همامة تونس، والغرايسة من صفاقس.
أما الأعشاش فنجد منهم العش بن عمر اليربوعي وهو أصل القبيلة كان شخصية سياسية في قرية من نواحي نفزاوة التونسية يقال لها تلمين الكبرى، وقعت له مشكلة سياسية بينه وبين الحاكم، ففرّ بأهله وماله إلى سوف، أما سيدي عبد الله بن أحمد فقد أتى من صفافس.

الهجرة من المغرب :
شهدت سوف هجرة بعض العائلات المغربية وأغلبهم ينتسبون إلى الأشراف، ومنهم العزال وأبنائه (المقبورين في النزلة بالوادي)، وكذلك سيدي علي بن خزان مؤسس قرية الدبيلة، كما هاجر سيدي عون بن مهلهل من أشراف المغرب الأقصى، وكان كفيف البصر هاجر إلى بلاد الزاب ثم استقر بسوف في الزقم.

الهجرة الداخلية :
استقبلت وادي سوف هجرات متعددة من المناطق التلية في الجزائر الشمالية حينا، ومن المناطق الصحراوية المجاورة النائية حينا آخر، وتعددت الدوافع والأسباب التي دفعت العائلات الى اتخاذ المنطقة موطنا للإستقرار النهائي، ومن أسباب هذه الهجرة هو البحث عن الحياة الآمنة المستقرة والعيش الكريم، فقد هاجر من عرش المصاعبة اولاد اسماعبل (السواكرية) من غرداية ، والشعانبة من متليلي، واولاد تواتي من عرش العزازلة من منطقة توات وكذلك الصوالح من ورقلة، بينما هاجر اولاد بلحسن الكوبنينية من عين ماضي، وغوالين البهيمة من وادي ريغ وأتى إلى كوينين (القوارير) من قورارة بالصحراء الجزائرية.

قبيلة اولاد احمد :
وتتركب من سبع عمائر وهم
السوفية الأميهات
الفصائل الأصلية
أولاد يوسف
أولاد شايب
أولاد احفوضة
أولاد حفصة
أولاد مصباح
الفصائل الملحقة
أولاد شبل
العلالقة
أولاد الجديدي
أولاد ميلود(ميلودي)
أولاد الحداد(العبيدي) الفصائل الأصلية
أولاد الطالب علي
أولاد بوغزالة
أولاد نصر بن عون
أولاد مزيو
أولاد العتايبة
الفصائل الملحقة
الترايعة
أولاد ميداني
أولاد علي بن مبروك
أولاد الدراجي
أولاد الدبابشة
العواشير أولاد عياد
الفصائل الأصلية
أولاد كرمادي
أولاد بلقاسم بن قدور
أولاد لطرش
أولاد العطالة
أولاد طليبة
أولاد زيد
الصغير خرخش
الفصائل الملحقة
النوابلية
أولاد مصطفى الزبيديين
الكواردية أولاد الزرقي
اولاد غربي
الامهاوات
أولاد مجول
أولاد مبارك
أولاد زغدود

أولاد مياسة أولاد جاءبالله السوامش
أولاد مياسي العويني
قايد السوامش

وتتكون من الشبابطة وهي العمائر التالية
الشراردة أولاد بوجديد
المداخلة
الروابح
أولاد قروش
أولاد حمه الطالب
أولاد عثمان
المنانعة(مناعي) الفصائل الأصلية
أولاد حمانة
أولاد البوهالي
الفصائل الملحقة
أولاد حمادي
أولاد صابر(الصوابرية)
المراغنية
العوامر
الشوايحة الأبالي
الصوالح
الكعوب
الذرايعة الفصائل الأصلية
الأبالي
أولاد القيطة
أولاد دودي
الفصائل الملحقة
الأماطرية

الزبدة السواكرية الستاتة
العمامرة
الخوالدية
أولاد الحاوي
أولاد فرجاني
أولاد القتي
أولاد بوسنينة
أولاد قصير
البقاقصة الفصائل الأصلية
أولاد اسماعيل
أولاد ذياب
أولاد الحاج عبد الرزاق بن الساكر
الفصائل الملحقة
أولاد الشريف
أولاد حميدة بن سعيدة
أولاد الداب
أولاد العمودي أولاد ستو
أولاد سيدي موسى
العيايدة الأمامنة الاعليات
المساعية(مسعي) الجلايصة

القرافين وهي العمائر التالية:
الشراعبة أولاد نصير الأمايد(أولاد مبروكة)
الفطاحزة
الزغايبة
القراينة
أولاد حقانة
السوايح
أولاد غمام
الهوامل
الطرايلة
الشويرفات الوقاقدة
العطالة
الحرايزة
أولاد ديدة
أولاد الجديد
أولاد الشيخة أولاد نواجع
أولاد الليدي
عمارة
أولاد قدة
الرزازقة
البناينة
أولاد زايد الحمايدة الجبابنة
أولاد قبوسة
الجعايدة
العياشة الحمايدة
القعايدة
العثمين أولاد مراد
الصوالحة
القشاشطة رضواني مصغونة
قشوط رضواني الشكايمة
زقب

العزازلة وهي العمائر التالية:
أولاد عزيز البشايرة الطلايبة
أولاد بلقاسم بن عجال
أولاد حمد
أولاد عزيز
أولاد الدردوري
أولاد زواي
أولاد الحامدية
الطواهرية
أولاد كينة
أولاد الحاج البكري أولاد دبوب
أولاد بوزنة
أولاد الفقيري أولاد احميدة
الشرايطة
الغرايسة
تواتي
الغنادرة
العبابسة أولاد حميد
العيايشة
الصيايفة
المقاقلة
الزرابطة
الزكايرة
الصوالح الفصائل الأصلية
المحاسبة
الخشارمة
الكرارشة
الفصائل الملحقة
أولاد السعداني

الشعانبة
العمارنية الغدايرة
الربايع

أولاد بلول الزيود أولاد حمد
أولاد زقزاو الرقيعات الافايز
الاغواث الدوامية العطايرة
الحوامد المصابيح اولاد مسعود
القطايطة أولاد الحجاج

وتتركب من عشر عمائر وهم

الفقهة أولاد حميدة الجبيرات
بنو غنبازي
ساعي
حشية
بكيني
سي العربي
الفصائل الملحقة
بنو حاقة
أولاد سيدي سالم
أولاد موسى
أولاد الغيلاني
الرمرام
المقزدر
الشايب
الغزال
أولاد نصر
العتاتسة
العزايزة
التوامي
أولادالساسي
العيايش
ميعادي
بوشارب
بصة
الكرباطي
الصرايطة
بوغزالة
الهقاقة
بوكوشة أولاد عمار بن قدور
المانع
أولاد مسعود
أولاد مية
أولاد عايشة
الفنيك
العبيدي
ظريف
ابن سعد
التريكي
النفنوف
الكلتومي
الهمامي
الدغمين
أولاد جرمون
أولاد سيدي عبد الله بن أحمد أولاد البردي
البريدي
أولاد بكار
أولاد زريق
أولاد دو
أولاد علاهم
الجبايلية
أولاد داهم
عموري
عدوكة
قماري
قدوربية
النيد
الارقط
السواسي
صلوبة
البلالم
البشايرة
جابر
عمار بن العيد
الملحقة
أولاد عبد الملك
أولاد محمد

أولاد سليمان
الكساسبة العيايدة الحليلات
أولاد العايب
بنو كساب
عون بن محمد
أولاد ميسة
قعيد
أولاد عمر
عباس
عمار بن بيه
المثرد
ديدة
بوصبيع
الفريجات
المحاريق
أولاد لامة
اللامعة
قزون
الضمايدة
قمعون
مامنية
السخري أولاد العيادي
المنصوري
منصور
الغفاق
أولاد عيدة
طعملة
أولاد باسي
أولاد كنيوة
بنو مجور
الغلوسية
حمد
أولاد بكر
ابراهيم بن منصور
بوعزيز
الحاج عمارة
صالح بن فرحات
مسعود بن عبد الله أولاد الشيخ علي
أولاد اللموشي
أولاد فرج
ابن رقبة
ابن نجمة
الجروني
المرخي
المساسة
أولاد رويحة
ابن حدي
لمى
البهيم
أولاد أم هاني
الميعادي
أحمد باي
أولاد سعد بن خليفة
الحميات
أولاد خليفة أولاد عيسى الزبدة
أولاد الولابي
بوضبية
خشيبة
الافاحمة أولاد الباهي
الخلالدية
أولاد مريقة
الاباسي
أولاد الدروني
بن عيسى الحساسة
أولاد زهمول
الهزلة
الدبابة
أولاد بكار
العثمين
النجار
النفيسة
الشعباني
بروبة
أولاد عمار الاعور
أولاد حمية
أولاد شتحونة
مضغونة
أولاد محمد بن مسعود
أولاد رجال
أولاد محمد بن فرحات
أولاد الحاج صالح
الكبسي
الهوامل
القدايرة

الفرجان وينتسبون إلى الأعشاش

أولاد هلال(الأهليات) الطوافقة
أولاد بلحسن العوينات

أولاد جامع وينتسبون إلى الأعشاش

القوارير السوفية الجبيرات
القوارير سيدي زكري
أولاد بلحسن
الكناكنة
أولاد عياش
أولاد مبارك
الشهاونة العكاكشة
أولاد حوية
أولاد حمزة
أولاد غنام
العثمانية
المناصير القوايد
جبنون قايد

القبيلة العرش الصيايدة أولاد رابح
الأباقيز
بني مزروع
التواغزيت
أولاد زايد
أولاد الغريب
سيدي مسلم
أولاد حمدة
أولاد عمران
الحطاطية
الجلالة أولاد بركات
الزوامل
الكوامل
المعارنة أولاد عمارة
الميداوي
بوبة
حمة سودة
المبارك
الرجيل
حمة حاج
حنوك
أولاد تاتة
الدرويش
زرود
طراد
بريك
حمر
أحمد بن صالح
الشخار
الزبري
الخزماط
الحبيري
بو
دهيليس
فرحات أولاد سالم
أولاد جاءبالله
أولاد فروة

أولاد عبد القادر أولاد حميد الصيايدة أولاد رابح أولاد بوعافية
أولاد سيدي التهامي
أولاد راشد
أولاد صالح العدواني أولاد حميد أولاد موسى
أولاد عبد الصادق
التوام أولاد زايد
الهويملات الهمامة
البلابش
البركات
الحوتة

بنو خضراء أولاد حامد أولاد شوية الشواوي أولاد سعيدان
بنو خضرة أولاد محمد
أولاد نصر
الشحيمات
الأعواف أولاد ونيس
أولاد منصور
أولاد سالم
أولاد الحاج
أولاد عيشة
أولاد العروسي بنو عاصم
أولاد حمد
الكواكه أولاد سعيدان

العيايدة العيايطة الغوالين السواري الوهاهبة
العيايدة أولاد الشريف
العيايرة الغوالين السواري الوهاهبة

العواينة الابراهيمية العوافي
أولاد سيدي عون أولاد سيدي ابرهيم( أخو سيدي عون ) العوافي




أصل تسمية وادي سوف

وادي سوف مركبة من كلمتين "وادي" و"سوف"، ويعطي هذا الاسم عدة دلالات تتوافق مع طبيعة المنطقة وخصائصها الاجتماعية والتاريخية. دلالات الكلمة – ومعناه وادي الماء الذي كان يجري قديما في شمال شرق سوف، وهو نهر صحراوي قديم غطي مجراه الآن بالرمال، وقد ذكر العوامر أن قبيلة "طرود" العربية لما قدمت للمنطقة في حدود 690هـ/ 1292م أطلقوا عليه اسم الوادي، والذي استمر في الجريان حتى القرن 8هـ/ 14م. – وقيل أن قبيلة طرود لما دخلت هذه الأرض وشاهدت كيف تسوق الرياح التراب في هذه المنطقة، قالوا: إن تراب هذا المحل كالوادي في الجريان لا ينقطع. – كما أن أهل الوادي يتميزون بالنشاط والحيوية، وتتسم حياتهم بالتنقل للتجارة في سفر دائم، فشبهوا بجريان الماء في محله الذي يدعى الوادي. معنى كلمة سوف: – يربط بعض الباحثين بين سوف وقبيلة مسوفة التارقية البربرية، وما ذكره ابن خلدون، يفيد أن هذه القبيلة مرت بهذه الأرض وفعلت فيها شيئا، فسميت بها، وتوجد الآن بعض المواقع القريبة من بلاد التوارق تحمل اسم سوف أو أسوف و"وادي أسوف" تقع جنوب عين صالح. – وتنسب إلى كلمة "السيوف" وأصلها كلمة سيف أي "السيف القاطع" وأطلقت على الكثبان الرملية ذات القمم الحادة الشبيهة بالسيف. – لها دلالة جغرافية لارتباطها ببعض الخصائص الطبيعية للمنطقة، ففي اللغة العربية نجد كلمة "السوفة والسائفة" وهي الأرض بين الرمل والجلد، وعندما تثير الريح الرمل تدعى "المسفسفة" وهذا ما جعل أهل سوف يطلقون على الرمل "السافي". – وقيل نسبة إلى "الصوف" لأن أهلها منذ القدم كانوا يلبسون الصوف، وقد كانت مستقرا للعبّاد من أهل التصوف يقصدونها لهدوئها، إضافة إلى أنها كانت موطنا لرجل صاحب علم وحكمة يدعى "ذا السوف" فنسبت إليه. وأول من ذكره بهذا الجمع "وادي سوف" هو الرحالة الأغواطي في حدود 1829، وانتشر على يد الفرنسيين بعد دخولهم للمنطقة. ما قبل التاريخ: منذ آلاف الملايين من السنين، كانت منطقة وادي سوف تنتمي جيولوجيا إلى الكتلة القديمة البلورية التي تكونت أثناء العصور الأولى من تاريخ الأرض الجيولوجي، وتتألف هذه الكتلة القديمة من الجرانيت والنيس والميكاشيست والكوارتزيت، وبعد تعرض سلاسلها الجبلية للتعرية اجتاحتها مياه البحار القديمة، فكادت تغمر كامل الرقعة الصحراوية الحالية، ولكن انحسرت المياه أثناء العصر الفحمي. وأثناء عصر الأيوسين(بدء الحياة الحديثة) خلال الزمن الجيولوجي الثالث تعرضت الصحراء لعوامل التعرية الجوية التي أثرت على تضاريسها فطبعتها بطابعها المميز الحالي. وأهم البراهين الدالة على وجود مظاهر الحياة بالصحراء في العصور القديمة:
وجود الماء والأعشاب الذي وفر أسباب الحياة لعيش الحيوانات مثل فرس الماء والزرافة والفيل، وقد عثر في عام 1957 في شرق حاسي خليفة على هيكل عظمي لفيل الماموث في حالة جيدة.
وجود غطاء نباتي كثيف في الصحراء بصفة عامة، ويؤكد ابن خلدون في بعض العصور أنهم كانوا يستظلون في ظل الأشجار عند تنقلاتهم من طرابلس إلى الزيبان، ولعل حرق الكاهنة لتلك المناطق إبان الفتح الإسلامي يشير إلى ذلك.

_________________




تقع منطقة سوف في
الجنوب الشرقي من القطر الجزائري وسط العرق الشرقي للصحراء الجزائرية تبلغ
مسحتها حوالي 82 كلم 2 يحدها شرقا ولايات قبلي وتوزر ونفطة وننفزاوة
بالقطر التونسي وجنوبا طرابلس وغدامس وماالاهما بالقطر الليبي وغربا مدينة
تقرت وتماسين من ولاية ورقلة وشمالا ولاية تبسة وبسكرة

السياحة في وادي سوف

اصل السكان

كانت
منطقة سوف قديما عامرة بالسكان من البربر الأمازيغ الذين يتخذون من الخيام
مساكن ويعتمدون في معيشتهم على اصطياد الحيوانات الأهلية، وكانت الأرض
مخضرة بالأشجار الكثيفة والتي أحرقتها الكاهنة سنة 670م، مما جعل المنطقة
تتحول إلى صحراء.

وآخرقبائل البربر التي وجدت في سوف هي قبيلة زناتة التي بنت عدة أماكن، منها
الجردانية والبليدة القديمة (قرب الرقيبة) وتكسبت القديمة بمكان ضواي روحه
الآن وحزوة قرب الطالب العربي (في الحدود الجزائرية التونسية). وبعد الفتح
الاسلامي بدأت القبائل العربية تهاجر إلى المنطقة في حدود عام 88
هـ(708م). ونزل بعض منهم بنواحي سندروس قبلة اعميش، ووقعت بينهم وبين
البدو الرحل مناوشات خفيفة، وكان استقرارهم مؤقتا. وكانت قبائل هلال وسليم
وعدوان تعيش في نواحي الكاف والقيروان التونسية، ثم انتقلوا إلى الجردانية
بشمال سوف في القرن السابع الهجري حيث وقع صراع في حدود 600 هـ (1204م)
بينهم وبين البربر انتهى بانتصار عدوان. أما قبيلة طرود فقد كانت تعيش في
طرابلس، ثم في بلاد تونس واستقروا في نواحي عقلة الطرودي وبودخان والميتة
في أواخر القرن السابع الهجري (690هـ – 1592م)، أما استقرارهم بمدينة
الوادي فكان في حدود 800هـ (1398) حين استقرت قبيلة أولاد أحمد بقرب سيدي
مستور الذي هاجر قبلهم من المغرب ونزل قرب تكسبت القديمة
اهم موارد الاقتصاد السوفي قديما

السياحة في وادي سوف

يقوم الاقتصاد السوفي قديما علي ثلاثة موارد رئيسية هامة بالنسبة للمنطقة وهي الفلاحة والتجارة والصناعة التقليدية

تملك ولاية الوادي موارد سياحية هامة عبر كل ترابها، بدءا من المواقع الطبيعية، إلى المواقع الأثرية الرومانية والإسلامية وحتى النيولتية.

اتقاليد السياحة بولاية الوادي
فتعود على وجه الخصوص إلى أواخر القرن 19م وبداية القرن 20م، بالتزامن مع بداية تنظيم أسفار وتطوير الفنون التشكيلية والأدب في أوربا، ومع ظهور المدارس الشرقية للفنون التشكيلية التي عرفت بجمال وضوء ونور الشرق وعادات وتقاليد المناطق من المغرب الأقصى إلى بغداد، ومشهد، وقم، وشيراز في إيران.
إنبهر فنانون معروفون مثل ( أوجان، دي لكروا، وفرو منتا، ودينيه ) بجمال الجزائر وعبروا عن ذلك في لوحات مشهورة لحد الآن، وعرف الأدب الغربي والإنجليزي والألماني، أيضا بعدة مناطق من العالم الإسلامي، بمعماره المميز وبناياته وعاداته ولباسه وتبعته السينما أيضا بإنتاج أفلام في عدة مناطق من الجزائر مثل (الأغواط، بوسعادة، بسكرة، الوادي، الخ…).

حلت ازابيل ايبرهاردت في بداية القرن 20م وفي سنة 1900 م على الوادي وبسكرة وعين الصفراء، ونشرت عدة كتب لها تعبر فيها عن إحساسها بجمال الطبيعة وطيبة سكانها كما أنها عبرت عن تذمرها من تصرف المستعمر الفرنسي، الذي استعمل كل وسائل القمع لبسط يده على الصحراء وإقرارها منطقة عسكرية.

كتاب "في ظل حار للإسلام"، وكتاب "أيامي" هما الكتابان اللذان تكلمت فيهما عن وادي سوف بطريقة راقية يشهد لها كل المختصين في الأدب الفرنسي وفي العالم.

إن المشي على الأقدام بضواحي "النخلة"، أو عبر طريق "تقرت" أو في عرق "ميه باهي" يجعلك تحس بالطمأنينة، والسكون المعروف في الصحراء، كما أن زيارة "أوغلانة" و"تمرنة" بوادي ريغ تخبرك عن أقدم المعالم الحضارية بالجنوب.
السياحة في وادي سوف

المواقع الطبيعية
العرق الشرقي الكبير من أجمل المواقع السياحية بولاية الوادي لكثبانه التي تفوق 100متر في بعض الأماكن، نباتاته، وحيواناته الصحراوية، إضافة إلى سكانه من البدو والرحل، أما بساتينه ونخيله فتنفرد بخصوصيتها في الجزائر من ناحية الجمال والعناية.

هنا في العرق الشرقي قد يخيف السكون وكبر الكثبان الزائر في بعض الأحيان، أما غروب الشمس فيعتبر من أجمل ما يتمتع به الزائر إلى الوادي خصوصا في الشتاء والربيع. إنها لوحة رائعة من جمال الصحراء كما أن العرق الشرقي آهل بالسكان من البدو الرحل منذ قرون، في نمط عيشة بسيطة ومتواضعة بعيدا عن هموم المدن.
الغيطانبساتين النخيل في وادي سوف).

الغيطان مفرد (غوط) وهي بساتين نخيل فريدة من نوعها في الجنوب الجزائري، يعود تاريخها إلى عدة قرون، وكما اتفق كل الخبراء على أن الغوط هو الذي أنجب "سوف" السكان الأوائل الذين دخلوا العرق الشرقي للمكوث فيه استعملوا هذا العرف كدفاع ضد كل من يحاول التوغل إلى عمق العرق الشرقي، وفي نفس الوقت تم عند استقرار العديد من البدو الرحل على غرس النخيل بطريقة تمكن النخلة من أن تصل جذورها مباشرة إلى المياه السطحية، هذه الطريقة العقلانية أبهرت المختصين، وأعطت لوادي سوف شهرة كبيرة عبر التاريخ من ناحية جودة ونوعية تمورها المسماة (بالبعلي)، ولكن الأمر لم يكن هينا، لقد تطلب عملا شاقا ومتواصلا لمحاولة حفظ الغيطان من الرياح الرملية بطريقة ذكية لا يعلمها إلا سكان المنطقة.

لقد عاش السوفي عدة قرون وإلى حد اليوم بين البساتين الموجودة في قلب العرق الشرقي، وحافظ على هذه الثقافة الأصيلة التى يرجع تاريخها إلى النمط المعيشي لعدة قرون خلت.
السياحة في وادي سوف

أترككم معا هذه الصور

تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية




تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية




تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية




تعليمية

تعليمية

[IMG]http://1.bp.blogspot.com/_-3RXUpUWYbc/SnbcjLZYVKI/AAAAAAAAAP4/5mGtGVmHRfI/s400/%D8%AD%D8%B3%D8%A7%D9%86% D9%8A+%D8%B9%D8%A8%D8%AF+ %D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1% D9%8A%D9%85+02.jp

g[/IMG]

تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية

تعليمية




ما شاء الله

كم انت جميلة يا بلادي

شكرا لك




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.