التصنيفات
القران الكريم

تعالى تعلم الوضوء الصحيح

اعداد:دينا محمد

الوضوء أحد شروط الصلاة.. وصفه النبي صلى الله عليه وسلم بأنه (شطر الإيمان) لفضله العظيم.. وأنه: (لا يحافظ عليه إلا مؤمن).. لكونه سراء بين العبد وربه.. والله (يحب المتطهرين)، فيأتي بهم يوم القيامة (غرّاً محجلين من آثار الوضوء).. تتساقط به ذنوب الأعضاء مع آخر قطر الماء.. ومن ختمه (بالتشهد) (فتحت لك أبواب الجنة الثمانية).. فاحرص على الاقتداء بنبيّك.. والإخلاص فيه.. ليتقبله الله منك.. وتنال به أعظيم الأجر.

1- انو الوضوء سراً.. وابدأ (بسم الله).. واقتصد في الماء فقد كان صلى الله عليه وسلم يتوضأ بالمد.. وهو ملء الكفين من الماء.

2- اغسل كفّيك.. ويجب عسلها إذا قمت من نوم.. والسواك قبل بدء الوضوء سنة.

3- تمضمض (بتحريك الماء في الفم).. ثم استنشق (بجذب الماء للأنف بالنفس).. باليد اليمنى.. ثم استنثر (بإخراجه منه) بيدك اليسرى.. وبالغ إلا إن كنت صائماً.

4- اغسل وجهك.. (من الأذن للأذن عرضاً ومن منابت الشعر إلى أسفل الذقن طولاً).. واللحية الخفيفة تغسل مع البشرة.. والكثيفة تخلل..

5- اغسل يديك من أطراف الأصابع إلى المرفقين.. وابدأ باليمنى وخلل الأصابع.. ملاحظة هامة: غسل اليدين إلى المرفقين يشمل (غسل الكفين) و (غسل الذراعين إلى المرفقين).

6- امسح رأسك بيديك من مقدمته لمؤخرته ثم ارجع إلى مقدمته مع مسح الأذنين.. (مسح الأذنين: مسح فتحة الأذن بالسبابة.. ومسح ظاهرهما بالإبهام).

7- اغسل رجليك مع الكعبين.. وابدأ باليمنى وخلل الأصابع.

8- يجب ترتيب ما سبق والموالاة فيه بحيث لا تؤخر عضواً حتى ينشف ما قبله. وإذا فرغت من الوضوء فيسن أن تقول (أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله) كما يسن صلاة ركعتين بعده.

نقلا عن موقع:واحة ابناء الدويم




مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.