المواد الأدبية
1- أدب عربي :
نماذج اختبار اللغة العربية و آدابها في امتحان البكالوريا
5 نماذج تعينك على أخذ فكرة و التدرب على بكالوريا اللغة العربية و آدابها
الملفات بصيغة word و هي مجموعة في مجلد مضغوط
التشبيه :
الطرف الأول ( المشبه) من الطرف الثاني (المشبه به) قوته وجماله.
أو هو : إحداث علاقة بين طرفين من خلال جعل أحدهما – وهو الطرف
الأوّل (المشبه)- مشابهاً للطرف الآخر، في صفة مشتركة بينهما .
مثل : محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال .
أركان التشبيه :
(1) مُشََّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ،
أو قبحه .
(2) مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح .
(3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به.
(4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين.
2 – قد تكون اسماً ، كـ (مثل – شبه – نظير … ) .
3 – قد تكون فعلاً ، كـ (يحاكي – يشبه – يماثل …) .
مشبّه** أداة تشبيه **مشبّه به* وجه الشبه
أنواع التشبيه
مفرد مركب
أنواع التشبيه المفرد
ôمثل : العلم كـالنور يهدي كل من طلبه
مشبّهأداة تشبيهمشبّه به وجه الشبه
2 – تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .
ô مثل : العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه )
ô العلم نور يهدي كل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه )
3 – تشبيه بليغ : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه و المشبه به .
ôمثل : الجهل موت والعلم حياة .
ô الصور التي يأتي عليها التشبيه البليغ :
أ – المبتدأ والخبر :
ôمثل : الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح للأذكياء .
ب- المفعول المطلق :
ôمثل: تحلق طائراتنا في الجو تحليق النسور – مشى الجندي مشى الأسد
جـ- المضاف(المشبه به) والمضاف إليه(المشبه) :
ôمثل : كتاب الحياة – ذهب الأصيل على لُجَين الماء . الأصيل (وقت الغروب ) و اللجين (الفضة)
.. أي الأصيل كالذهب والماء كاللجين.
د– الحال وصاحبهـا :
ôمثل : هجم الجندي على العدو أسداً .
هـ- اسم إن وخبرها :
ô مثل : إنك شمس .
(ب) ثانياً : التشبيه المركب
ô أنواع التشبيه المركب :
1 – تشبيه تمثيلي :
هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة .
ôمثل : قول الله تعالى :
(مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )(البقرة: من الآية261) .
شبه الله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء و المساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء .
ôو كقول علي الجارم في العروبة :
توحّد حتى صار قلباً تحوطه قلوب من العُرْب الكرام وأضلع
حيث شبه هيئة الشرق المتحد في الجامعة العربية يحيط به حب العرب وتأييدهم بهيئة القلب الذي تحيط به الضلوع .
ôقال تعالى في شأنِ اليهود :
(مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً …) (الجمعة:5).
حيث شبهت الآية حالة وهيئة اليهود الذين حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوا بما فيها بحالة الحمار الذي يحمل فوق ظهره أسفاراً (كتباً)، فهي بالنسبة إليه لا تعدو(لا تتجاوز) كونها ثقلاً يحمله .
2 – تشبيه ضمني :
وهو تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولايُصَرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل يُفْهم ويُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني ، وغالباً ما يكون المشبه قضية أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ، ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان على صحة المعنى .
باختصار التشبيه الضمني قضية وهي (المشبه) ، والدليل على صحتها (المشبه به) .
ôمثل : قال المتنبي في الحكمة :
من يهُن يسهُل الهوان عليه مـا لجُـرحٍ بميّت إيـلامُ
ما سبق نلمح فيه التشبيه ولكنه تشبيه على غير المتعارف ، فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه كرامته ، ولا يتألم لما يمسها ، بمثل حال الميت فلو جئت بسكين ورحت تقطع أجزاء من جسده ما تألم ولا صرخ ولا شكى ولا بكى ؛ لأنه فقد أحاسيس الحياة ، وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء برهاناً ودليلاً على صحة مقولته في الشطر الأول.
ôقال ابن الرومي :
قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً أَنْ يُرَى النَّورُ فِى الْقَضِيبِ الرَّطيبِ (النور : الزهر الأبيض- القضيب : الغصن)
يقول الشاعر : إن الشاب الصغير قد يشيب قبل أوان الشيب ، وهذا ليس بالأمر العجيب، وليدلل على صحة مقولته أتى لنا بالدليل و هو أن الغصن الغض الصغير الذي مازال ينمو قد يظهر فيه الزهر الأبيض، فهو لم يأْت بتشبيه صريح ولم يقل : إن الفتى وقد وخطه الشيب كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك ضمناً .
ملحوظة
التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً ، بينما التشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه أداة التشبيه " مثل " .
سر جمال التشبيه:
(التوضيح أو التشخيص أو التجسيم) .
و لكن بعد البحث و التنقيب في مجموعة من المفاهيم نخلص الى مفهوم بسيط لهذا
المصطلح فنقول :
الصورة الشعرية
هي صورة بيانية متطورة عن نظيرتها التقليدية البسيطة مثل الكناية و الإستعارة و المجاز ، حيث الجديدة تتميز بالتحليق المجنح في عالم الخيال و الغموض و الإبهام على درجة يصعب في بعض الأحيان توحيد الشرح لصورة واحدة بمفهوم واحد ، ذالك كونها قابلة للتأويل و تعدد المفاهيم و الدلالات التي تخلفها ، انطلاقا من نفسية صاحبها و نفسية المتلقي و الجو الطابع لبيئة كل منهما و الظروف المحيطة بين زمن الكتابة و القراءة ، حيث أن لكل انطباع يخرج به نتيجة القراءة و مدى تعمقها و انعكاساتها على الواقع المعيش ، ومن ثم تحدث عملية التأثير و التأثر ، فإذا كانت الصورة تحمل سحابة تشاؤمية و لقت نفسا مهيأة تفاعلت معها و منحتها هالة من التفسير و التقديس و العكس قد يكون صحيحا .
وبعبارة أبسط الصورة الشعرية هي صورة بيانية معقدة متشابكة الأطراف و القرائن حتى تنتج أبعادا مختلفة يسودها في معظم الأحيان نوع من الغموض الذي يتخبط فيه صاحبه و هي ميزة الشعر الحديث نتيجة الإحتكاك بالأدب الغربي العاكس لنفسية غامضة متعبة أرهقتها ظروف البيئة الطبيعة و الإجتماعية و النفسية و العقائدية فصارت لا ترى إلا ضبابا مبهما فولدت صورا جانحة بين الواقع المؤلم و بين الحقيقة المؤملة ، ولهذا يجد القارىء نفسه أمام صورة بيانية متناقظة الأطوار جامعة بين أضلعها بين التفاؤل و التشاؤم فيقف حيرانا في كنه هذه الصورة و التي تجمع بين ألفاظ متناقظة المعاني كالجمع بين الظلام و النور و الحياة و الألم أو بين الصبح و الموت و البدر و الخريف و النار و المطر و هكذا
أرجو أن يكون في المستوى ووفقكم الله جميعا ..
للتحميل :
حجم الملف : ( 71 كيلو بايت )
أدب.zip
النّصّ :
« إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقولهم : " الإنسان مدنيّ بالطّبع ". وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان وركّبه على صورة لا تصحّ حياتها وبقاؤها إلاّ بالغذاء ، وهداه إلى التماسه بفطرته ، وبما ركّب فيه من القدرة على تحصيله ، إلاّ أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ، ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من الحنطة مثلاً – فلا يحصل إلاّ كثير من الطّحن والعجن والطّبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال الثّلاثة يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إلاّ بصناعات متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من أبناء جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك يحتاج كلّ واحد منهم أيضاً في الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه .
ولمّا كان العدوان طبيعيّاً في الحيوان جعل الله لكلّ واحد منهم عضواً يختصّ بمدافعته ما يصل إليه من عادية غيره ، وجعل للإنسان – عضواً من ذلك كلِّه –الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات بخدمة الفكر ، والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل الرّماح التي تنوب عن القرون النّاطحة ، والسّيوف النّائبة عن المخالب الجارحة .
فالواحد من البشر لا بدّ له من التّعاون مع أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته ».
« ابن خلدون»
الأسئلة :
أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1 – ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على ذلك.
2 – حدّد القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.
3 – وضّح بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.
4 – هل خاطب الكاتب العقل أم العاطفة ؟ علّل لما تذهب إليه.
5 ـ هل توافق ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ علّل.
6 ـ هل تلمس في النّص عاطفة؟ علّل.
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]
1 – ما المعنى الذي أفادته « لو» في عبارة : ( ولو فرضنا منه…)؟.
2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من » في قوله : « من الحنطة » ، وفي قوله :
« عوضاً من ذلك » ؟
3 – ما الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.
4 – ما الأسلوب الغالب على النصّ ؟ وبم تعلّل ذلك ؟
5 – حدّد النّمط الغالب على النصّ .
6 ـ علّل غياب الخيال في النّصّ.
جـ – التّقويم النّقديّ : [ 03 نقاط ]
ابن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمثّل هذا الأسلوب ؟ وما هي أسسه من
خلال النصّ ؟
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
1- يتحدّث الكاتب في نصّه عن النزعة الاجتماعية عند الإنسان .
العبارة الدّالة على ذلك: (( إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروري))
2- استدلّ الكاتب على صدق دعواه بالحجج التالية:
حاجة الإنسان إلى الغذاء ـ حاجته إلى الأدوات ـ حاجته إلى الأمن .
3- يوضح المتعلّم بأسلوبه الخاص أنّ الأمن والغذاء لا يتوفّران إلاّ من خلال التعاون مع أفراد المجتمع.
4- الكاتب يخاطب العقل فهو يستعمل الأدلّة الواقعية، الأسباب والنتائج.
5- يراعى رأي المترشّح وأسلوبه.
6- لا نلمس عاطفة في النص لأنّه علميّ يخضع للغة العقل والفكر أكثر من الوجدان
ب ـ البناء اللّغويّ:
1 – حرف الشّرط غير الجازم : « لو »وهو حرف امتناع لامتناع ، يتضمّن معنى الشّرط ، يفيد الربط.
– التبعيض ( من الحنطة ).
– البدلية ( عوضاً من ذلك ) .
3 – جملة يحتاج ….في محل رفع خبر ، وجملة يصل إليه صلة الموصول لامحل لها من الإعراب.
4 – الأسلوب الغالب على النصّ: الخبريّ.
لأنّه في مجال الإخبار وبيان أهمّية الاجتماع الإنسانيّ .
5 – النّمط الغالب على النّصّ: تفسيريّ.
6 ـ غاب الخيال لكون النّص علميا متأدّبا يهتم فيه الكاتب بالفكرة والمعنى لابالشكل والزخارف.
ج ـ التقويم النّقديّ:
– ومن أسسه : ( الدّقة ، الموضوعيّة ، الإكثار من المصطلحات ، الإجمال ثم التفصيل ) .
** ولهذا يرى بعض النقاد أن المذهب الواقعي لم يكن معاديا للمذهب الرومانسي . غير أن كل منهما يحمل خصائص تختلف عن الآخر.
وهذا رأي صحيح إذ يرى الكثير من الملاحظين والنقاد أن المذهب الواقعي لم يكن ثورة على الرومانسية ولا عدوا لدودا لها لان الرومانسية في حد ذاتها تحمل بذور الواقعية فقد تعايشا معا وترعرعا في بيئة واحدة جنبا إلى جنب .رغم الاختلاف والتمايز الموجود بينهما فلكل مذهب قواعده وأسسه التي تجعله مختلفا عن الآخر .
ولنثبت صحة هذا القول سنجري مقارنة بين خصائصهما .
خصائص كل منالرومانسية والواقعية :
– الإسراف الشديد في التغني بالذات وتتبع آلامها وتحسس عواطفها وتتبع خلجاتها والإغراق في الخيال .
– لهذا الأمر جاءت الواقعية كردة فعل على الذاتية الرومانسية داعية إلى الموضوعية .
– قامت الرومانسية على أساس فلسفة روسو العاطفية . ودافعت على الطبقة البرجوازية ضد الارستقراطية .
– أما الواقعية فقد تأثرت بالفلسفة الوضعية التجريبية ووقفت إلى جانب طبقة العمال في نضالها المرير لتحقيق العدالة الاجتماعية .
– ارتمت الرومانسية في أحضان الطبيعة فهي المواسي والأنيس والصديق والكتاب الذي تؤخذ منه العبر والدروس . والسباحة في عالم الخيال البعيد والانطواء على الذات .
– غير أن الواقعية ليست ضد أدب الخيال والعاطفة فهي لا تعني نقل الواقع كما هو نقلا حرفيا بل هي تصوير الواقع كما يحسه الأديب إذا هي فلسفة خاصة في فهم الواقع .
– فضلت الرومانسية الشعر’ والشعر يزينه الخيال كما قال حسان بن ثابت .
– بينما آثرت الواقعية النثر من قصة ورواية ومسرحية ’ لأنه الأقدر على تصوير الواقع بمختلف تقلباته .
ولتكتمل هذه الدراسة سنقارن بين تأثير كل مذهب في الأدب العربي .
تأثير الرومانسية في الأدب العربي :
أثرت الرومانسية بشكل كبير في الأدب العربي لسببين هما : –
حاجتنا كعرب إلى التغيير السياسي والاجتماعي …
– الرومانسية تدعو إلى الثورة على التعسف والقهر وتحرير الإنسان من كل عبودية . فوجد فيها أدباؤنا مجالا للتنفيس عن آلامهم والتعبير عن تطلعات شعوبهم إلى الانعتاق من القيود .فظهرت مدارس أدبية متأثرة بالرومانتيكية منها :
1– الرابطة القلمية *
1920 م بنيويورك أول مدرسة أدبية كونت مجموعة من الأدباء مشتركين تفكيرا وأسلوبا منهم جبران وإيليا ونعيمة ورشيد أيوب ووليام كتسفليس …حيث جدد هؤلاء في أدبنا العربي من حيث الشكل والمضمون .
من أروع أشعارنا الرومانسية قول إيليا *
فتح الفجر جفنه فإذا الطــــــوفان يغشى المدينة البيضاء
2- مدرسة الديوان :
1921م مرتبطة بكتاب الديوان في النقد والذي ألفه العقاد والمازني متأثرة بالشعر الانجليزي خاصة . دعت إلى التجديد والارتماء في أحضان الرومانسية الغربية .وقد أثرت الساحة الأدبية .ويظهر هذا التأثر في قول شكري :
ألا يا طـــائر الفردوس إن الشـــــعر وجــــــدان
3- جماعة اوبلو:
1932م تأسست في القاهرة برأي احمد زكي أبو شادي ترأسها لفترة وجيزة احمد شوقي ضمت شعراء مختلفي المذاهب منهم إبراهيم ناجي علي محمود طه خليل مطران الشابي … الذي يلوح في وجه الظالم قائلا *
ألا أيــــها الظــالم المســــتبد حبـــيب الفناء عــــدو الحياة
تأثير الواقعية في الأدب العربي :
كما احتك الأدباء العرب بالرومانسية احتكوا أيضا بالواقعية . لم يترسم الأدباء العرب خطوات الواقعية الغربية المتشائمة التي تنظر إلى الواقع بمنظار اسود ولا الواقعية الطبيعية الملتصقة بالمادي والملموس المجردة للإنسان من حريته وإرادته واختياره وربما كانت الواقعية الاشتراكية اقرب إلى الذهنية العربية .بالإضافة إلى تأثرهم بالإسلام الذي يعتبر الإنسان خير وشر وجانب الخير هو الأوفر.
ويعتبر محمود تيمور أب الواقعية العربية حيث دعا في مقدمة كتابه * الشيخ جمعة وقصص أخرى* إلى الأخذ بالمذهب الواقعي في التأليف القصصي . كما تجلت في كتاب طه حسين * المعذبون في الأرض *وتوفيق الحكيم في* يوميات نائب في الأرياف *… رضا حوحو في * غادة أم القرى *
من خلال ما سبق تتبين أن الأديب العربي عند اطلاعه على هذه المذاهب الغربية كان كيتيم جائع أمام مائدة غني كريم اخذ منها ما استطابته نفسه ورضي عنه خلقه ومجتمعه فلم يقلد الواقعية تقليدا أعمى بل اخذ منها فقط دعوتها لمعالجة والواقع وبعض أساليب المعالجة . أما الرومانسية فقد غرق فيها أدباؤنا غير متناسين مجتمعهم وطموحاته في الحرية فهذا الشابي في قمة الرومانسية يدعو الشعوب لكسر قيود الاستعمار بقوله :
إذا الشـعب يوما أراد الحــياة فلا بـــد أن يستجيب الـــــقدر
وليس عيبا أن نستفيد من غيرنا شرط المحافظة على أصالتنا وهويتنا العربية .