التصنيفات
التدبير والأشغال المنزلية

الديكور اليباني في المنزل

بعد أن كان المنزل التقليدي في اليابان يضم ثلاثة أجيال أو أكثر من نفس الأسرة تحت سقف واحد، لم يعد المنزل يضم سوى الوالدين والأبناء، أما الأجداد فيعيشون في مكان آخر.

هكذا اصبح البيت الياباني بعد هجرة أعداد كبيرة من أهالي الريف إلى المدن للقيام بأعمال مكتبية و كسب العيش

والبيوت اليابانية التقليدية مصنوعة من الخشب ومدعمة بأعمدة خشبية

تعليمية

أما البيوت العصرية فغالباً ما تحتوي على غرف مصممة على الطراز الغربي ذات أرضية خشبية، وغالباً ما يستخدم في بنائها الأعمدة المصنوعة من الصلب.

تعليمية

وبالإضافة إلى ذلك، يعيش عدد كبير جداً من الأسر، في المناطق المدنية، في مبان كبيرة من الخرسانة المسلحة مقسمة إلى شقق سكنية.

ويتميز البيت الياباني بميزتين الأولى هي
*ضرورة نزع الأحذية داخل المنزل .

و يتم خلع الأحذية عند دخول المنزل خشية اتساخ الأرضية. ويقوم "الغنكان" أو المدخل بدور المكان الذي يتم فيه خلع الأحذية وتخزينها وارتداؤها، ويستعمل الناس الأخفاف داخل المنزل بمجرد خلعهم للأحذية.

تعليمية

* والثاني هو وجود غرفة واحدة على الأقل مصممة على الطراز الياباني ذات أرضية من "التاتامي".

تعليمية

التاتامي" هي حصر مصنوعة من قاعدة سميكة من القش و تستخدم في البيوت اليابانية منذ حوالي 600 عام. يبلغ طول الحصيرة الواحدة من التاتامي 1.91 متراً و يبلغ عرضها0.95 متراً، ويتم تحديد مقياس الغرف بالإشارة الى عدد "التاتامي". و تمتاز هذه الحصر بكونها باردة في الصيف ودافئة في الشتاء وتتميز عن السجاد بأنها تبقى منعشة خلال شهور الرطوبة المرتفعة في اليابان.

ونجد ان البيوت اليابانية الخشبيه وأثاثهاالمنخفض يأخذ هذا الطابع تفادياً لحدوث الزلازل الكثيرة التي تتعرض لها اليابان من وقت لآخر ..

تعليمية

تعليمية

والبيت الياباني يضم عادة حديقة صغيرة بها بعض أشجار الزينة أو الزهور

وفي المساء ينام اليابانيون اما على سرير او على مرتبة لينة محشوة بالقطن تسمى «فوتون» والسرير يعد من الآثاث التقليدي في كثير من المنازل اما الذين يستخدمون «الفوتون» فإنهم يطوونها ويضعونها في دولاب خاص بعد ان يعرضوها للهواء على سور في الشرفة في يوم مشمس.

تعليمية

تعليمية

والبيوت اليابانية بها حمامات خاصة «اوفورو» ويستخدم للاستحمام فقط ويكون منفصلا عن دورة المياه ويحتوي على حوض يتم ملؤه بالماء الساخن وقبل الدخول في الحوض يغتسل الشخص بالصابون ويزيل عنه الصابون بالماء وهو جالس على مقعد صغير بجانب الحوض.
ويحرص كل ياباني على دخول الحمام للأستحمام كل ليلة

تعليمية

تعليمية

* الأثاث اليابانى:

يميل اليابانيون إلي البساطة في كل ما يفعلونه في أنماط حياتهم. ليست هناك مغالاة في ديكورات المنازل ويستعينون بخامات صغيرة ومتواضعة لكنها تفي بكافة الأغراض ذلك لتتناسب مع المساحات "الضيقة" لسكنهم ..

تعليمية

تعليمية

فالاقتصاد هي السمة الغالبة علي هذا الشعب والتي تبرز من خلالها سمة التفرد.
ديكور الحجرات:
توجد في بعض الحجرات التقليدية فجوة في جدارها (سواء لوضع سرير أو مجموعة من الكتب فيها أو تعليق أي شيء عليها) تسمى (توكونوما – Tokonoma) والتي يتم تعليق لفيفة من الورق مدون عليها وثيقة (كاكيجيوكو – Kakejiku) أو قطعة فنية خزفية أو مجموعة من الزهور (إيكيبانا – Ikebana).

تعليمية

* الأبواب:

تعليمية

الأبواب عند مداخل الحجرات هي أبواب ورقية منزلقة (فيوسوما – Fusuma)، وستائر منزلقة أيضاً يمكن الاستغناء عنها كلية (شوجي – Shoji)

تعليمية

– ومعظم المنازل الحديثة اليابانية قد تحتوي علي نمطين من الحجرات سوياً:
1- حجرة أو أكثر يتم تأثيثها "بالتاتامي – Tatami".
2- حجرات ذات الطراز الغربي الحديث.

* المطبخ الياباني:

تعليمية

– يتكون المطبخ الياباني من الأدوات التالية:
1- موقد يعمل بالغاز.
2- موقد خاص للأرز.
3- ميكروويف.
4- فرن.
5- ثلاجة.

ويعتبر اليابانين من أطول الناس أعمارا نظرا لنوعية أكلهم الصحي




شكراااااااا و بارك الله فيــــــــــــــــــــك.. …….




وفيك بارك الله وشكرا ع المرور




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.