التصنيفات
مادة الفلسفة 2 ثانوي : باشراف الاستاذة أم يحيى

الإختبار الأول للسنة الثانية آداب وفلسفة

تعليمية
تعليمية
أبنائي الأعزاء دربوا أنفسكم في منتديات خنشلة على الجواب الفلسفي قبل أن تمتحنوا في الأقسام
والقاعدة التربوية تقول يتعلم التلميذ من أخطاءه

السؤال الأول:
اجتهد مزارع وعمل بجد في مزرعته ولما حان وقت القطاف استأجر عمالا لذلك ولكن عندما عرض ثماره للبيع وجدها غير ناضجة. فاندهش من سلعته وظل يردد لقد تفحصت بعض الأشجار قبل القطاف فوجدت الثمار ناضجة ؟ ادرس هذه الوضعية مبينا:
*مانوع الاستدلال الذي استخدمه صاحب النص ؟ * وماهي قيمته ؟ * و ما الذي تقترحه عليه حتى لا تتكرر معه هذه النتيجة في السنة المقبلة ؟
السؤال الثاني :
النص :
لا يوجد كائن يندهش من وجوده الخاص باستثناء الإنسان، فالوجود شيء طبيعيلدى جميع الكائنات إلى درجة أنه لا يثير انتباهها… إن امتلاك الروحالفلسفية يعني القدرة على الدهشة أمام الوقائع الاعتيادية وأشياء الحياةاليومية … وكلما انحدرت مرتبة الإنسان من حيث العقل، كلما قلت غرابة الوجودبالنسبة إليه … أما الدهشة الفلسفية فهي على العكس من ذلك … تفترض فيالفرد درجة أعلى من العقل، رغم أن ذلك ليس هو شرط الدهشة الوحيد. ذلك أنمعرفة الأمور المتعلقة بالموت، والتفكير في الألم وفي بؤس الحياة هو دون شكالدافع الأقوى للتفكير الفلسفي … فلو كانت حياتنا أبدية وخالية من الألم،فلن يقع لأحد أن يتساءل عن سبب وجود العالم وعن سبب حمله لهذه الطبيعةالخاصة، بل ستكون كل الأشياء مفهومة من تلقاء نفسها
شوبنهاور السِؤال : اكتب مقالا فلسفيا تعالج فيه مضمون النص ؟موضحا الفرق بين الوجود الخاص والوجود المشترك وكيف تؤدي الروح الفلسفية الى الدهشة امام الوقائع الإعتيادية ؟
تعليمية تعليمية




بارك الله فيك استاذة على هذه النماذج التي تنم عن نشاط و ابداع مستمر.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.