التصنيفات
السنة الرابعة متوسط BEM 2015

اختبارات السنة الرابعة متوسط للأستاذ كشيدة أحمد

تعليمية
تعليمية

اختبارات الرابع متوسط للأستاذ كشيدة أحمد متوسطة : الحاج أحمد بن دحمان مسعد :

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
مديرية التربيّة لولاية الجلفــــــة وزارة التربيّة الوطنيّة الأستـاذ : كشيـدة أحمــــــد
متوسطة الحاج أحمد بن دحمان مسعـد المستوى : الرابـع متوســــط

الاختبار الأول في مادة اللغة و الأدب العربي

السّنـــــــــــــــد :

قابل الباطل يوما الحق ، فقال : أنا أعلى منك رأسا و منزلـــــــــــــــــــــ ــة .
قال الحـق : أنا أثبت منك قدما و مكانـــــــــــــــــــــ ـــــــــــة .
قال الباطل : أنا أقوى منك عزيمـــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــة .
قال الحـق : أنا أبقى منك مكانـــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــة .
قال الباطل : أنا (معي الأقوياء) و المترفــــون … ( و هم المنتصـــــــــــــــرون )
قال الحـق : " وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجَرِمِيهَا لِيَمْكُرُواْ فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ "
قال الباطل : أستطيـــع ( أن أقتلــــــك ) الآن …
قال الحـق : أولادي سيقتلونك بعد حيــــــــن …

الأسئلــــــــــــــة :
البناء الفكري :
01 ـ أشار النص إلى مشكلة الحياة . اذكرهــــــــــــــــــــ ــــــــا .
02 ـ للحق نقطة قوّة يتميز بها عن الباطل . حدّدها من خلال النّــــــــــــــــص .
03 ـ ما مرادف الكلمات التاليّة من النّــــــــص : أسمـــى ، إرادة ، يكيـــدون .
البناء الفني :
01 ـ ما نوع النّــــــص و ما نمطــــــــــــــــــــــ ــــــه ؟
02 ـ استخرج من النص :
أ ـ محسنا لفظيا و بيّن نوعــــه . ب ـ محسنا بديعيا و اشرحــــه .
البناء اللغوي :
01 ـ استخرج من النص جملة تقدّم مبتدؤها بيّن نوع التقديم مع التعليــــــــــــــل .
02 ـ أعرب ما فوق الخط إعرابا محليـــــــــــــــــــــ ـــــــــا .
03 ـ ما وظائف الجمل الواردة بين قوسيـــــــــــــــــــــ ـــــــن .
الوضعية الإدماجية :
ـ دعتك نفسك إلى سلوك طريق الباطل و الانحراف و اجتناب طريق الحقّ و الخير .. فرحت تقنعها في
حوار دار بينكما بالعدول عن قرارها هـــــذا .
التعليمة :
اكتب في (10 أسطـر) هذا الحوار و ضمّنه مبتدأ تقدم وجوبا ، استعارة ، كنايــة .
– البريد الإلكتروني حذف من قبل الإدارة (غير مسموح بكتابة البريد) –

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربيّة الوطنيّة
مديريّة التربيّة لولاية الجلفة الأستـاذ : كشيـدة أحمــــد
متوسطة أحمد بن دحمـان المستوى : الرابع متوسـط
26 صفر 1443 الزمن : ساعتـــــــان : 08.00 ـ 10.00 22 شباط 2022
السنــــــد التربــــــــــــــــــــ ــوي
في الحياة دروس ما أكثرها ! وما أنفعها ! فيها الحلوّ وفيها المرّ، فيها السّار وفيها المُحزن، و علـــــــــــــى
مسرحها أحداث (لا تنقطع)، قد نغفل عنها أو نتغافل، و لكنّها لا تلبث أن تفرض نفسها علينا . دريسهـــــا
عميق و أخاذٌ ينفذ إلى القلب، و يستولي على المرء، لا يحتاج إلى معلّم أو ملقّّن، ولا إلى شرح أو توضيـــــــــح،
وهو أيضا مُتجدّد ومُتنوّع، يوافينا بما نتوقّع وما لا نتوقّع،و يمدّنا أحيانا بما لا نقرأ في كتاب أو صحيفــــة،
وهو أخيرا حيٌّ و عمليّ، نعيش فيه أو نعيش معه، وقد نكون مَوضوعَه أو مجالَ تطبيقه، ننساهُ فيذكّرنا
ونغفلُ عنه فينبِّهنا، لا يملّ الإعادة والتكرار.
ما أجدرنا أن نأخذ عنه ! و أن نخرج منه بعِظة أو عِبرة ! وكثيرا ما فاتنا هذا، فتمرّ بنا أحداث الدّهـــر
(ونحن عنها في غفلة)، وقد نذكُرها لحظةً ثم ننساها. ورحلة الحياة الحقّّة هي الملآى بالخبرة والتجربـــــــــة،
ومن لم يُؤدّبه والده (أدّبَه)اللّيل والنّهار.
علّمتني الحياةُ كثيرا، علّمتني طفلا وشابا، كما علّمتني كهلا وشيخا، و لا تزال دروسها تتوالى دون
انقطاع، وأحداث الطّفولة كثيرة، وكلّ طفل و سلوكه، وتحضرني منها أمور أحبُّ أن أنوّه بها، و أوّلُهــــــا
أنّ الطّفولة حقّا عالم الطُّهر والبراءة، لا تعقيد فيها ولا التواء ولا غشّ ولا خِداع، ولا كذب و لا تضليـــــل،
و أذكر أنّي افتقدت يوما في مكتب القرية لوحي المُلوّن، أخذه طفل أصغر منّي قليلا، ليتمتّع بمنظره دون
(أن يسألني)،وما إن أحسَّ بسؤالي وبحثي حتّى احمرّ وجهه،وهذه الحُمرة خير تعبير عن الاعتذار البَـــــــــريء .

الأسئلـــــــــــــــــــ ـــــة
البناء الفكري :
01 ـ اقترح عنوانا مناسبا للنّـــــــــــــــــــــ ـــــص .
02 ـ درس الحياة أخّاذ ينفذ إلى القلـــــب . علـّـل ذلــــــــــك .
03 ـ الطّفولة عالم الطّهر و البراءة . دلل على ذلك من النّــــــــــــص .
البناء اللغوي 04 ـ ابحث في النص عن مرادفات : يسيطر ـ أشيد ـ صعوبة ـ إفـــــــك .

01 ـ استخرج من النص جملة تقدم خبرها مبيّنا نوع التقديم مع التعليــــــــل .
02 ـ استخرج من النص اسما مصغرا بيّن نوعه و وزنه و طريقة صوغـــــه .
03 ـ أعرب ما فوق الخط إعرابا محليّا و ما بين قوسين إعرابا وظيفيـــــــا .
البناء الفني
01 ـ استخرج من النّص محسنا لفظيًّا وبيّن نوعه . 02 ـ حدد نوع النص و نمطه .
03 ـ قال الكاتب : " ومن لم يؤدّبه … النهار " بيّن نوع الصّورة واشرحهـــــا .
الوضعية الإدماجية
أحلى لحظات العمر هي الطّفولة ، عالم الطهر و البراءة . فلا غشّ ولا خِداع ولا كذب ولا تضليــل فيها .
تناول هذا المعنى في فقرة (10 أسطر) مبرزا أهم حادثة أثّرت فيك مستخلصا منها العِبرة والعِظـــــة .
موظفا جملة حالية و أخرى نعتية ، خبرا تقدّم وجوبا ، طباقا و استعارة .
– البريد الإلكتروني حذف من قبل الإدارة (غير مسموح بكتابة البريد) –

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربيّة الوطنيّة
مديريّة التربيّة لولاية الجلفة الأستـاذ : كشيـدة أحمــــد
متوسطة أحمد بن دحمـان المستوى : الرابع متوسـط
13 جمادى I 1443 الزمن : ساعتـــــــان : 08.00 ـ 10.00 09 آيـــــــار 2022
السّنــــــد التربــوي
أيْ شباب الإسلام: حملة الأمانة، ومستودع الآمال وبناة المستقبل، وطلائع العهد الجديد، خذوها فصيحـــــــةً
صريحة لا تتستّر بجلباب ولا تتوارى بحجاب؛ إنّ علّتكم التي أعيت الأطبّاء واستعصت على حكمة الحكمـــاء
هي من ضعف أخلاقكم ووهن عزائمكم، فداووا الأخلاق بالقرآن تقو وتشتدّ.
وإنّ الذي قعد بأمّتكم عن الصالحات وأعدّ لها في أخريات القافلة هو اختلاف قلوبها، وتشتت أهوائهـــــــــــــا,
فأجمعوا على القرآن آخرّها كما جمع محمد صلى الله عليه وسلم أولَها، ينتج لكم هذا الأخير ما أنتجـــــــــــــــه
ذاك الأوّل من عزائم شِداد و ألسنة حِداد، وهمم كبيرة، وعقول نيّرة.
وإنّ أوّل أمّتكم شبيه بآخرها عزوفا عن الفضائل وانغماسا في الرّذائل، فلم يزل بها هذا القرآن حتى أخـــــــرج
من رعاة الغنم رعاة للأمم وأخرج من خمول الأميّة أعلام العلم والحكمة.
فإن زعم زاعم أن الزّمان غير الزّمان فقولوا : ولكن الإنسان هو الإنسان ، وإن هذا القرآن وسـع الحيـــــــــاة
الأبديّة فبيّنها حتى فهمها الناس واعتقدوها وسعوا لها سعيَها، فكيف لا يسع حياتكم؟ فإيّاكم والابتعاد عنه.
الشيخ : البشير الإبراهيمي ـ بتصرف ـ

البناء الفكري :

01 ـ اقترح فكرة عامّة للنّـــــــــــــــــــــ ـــــــص .
02 ـ الشباب في نظر المصلح يشكو علّة عويصة . حدّدها و بيّـن العــــــلاج .
03 ـ أوعز المصلح ضعف الأمّة و تخلفها إلى أسباب اذكرها و ما الحلّ في نظــرك ؟
04 ـ أشار المصلح إلى نقاط التقاء بين أمّة الأمس و اليوم حدّدها من خلال النّـــص .
المعجم و الدلالة :

01 ـ ابحث في النص عن مرادفات : تختفــــــــي ـ شمـل و احتـــوى .
البناء اللغوي
01 ـ استخرج من النّص :
02 ـ أسلوب مدح أو ذمّ و بيّن أركانــــــــــــــــــــ ـــــه .
03 ـ أسلوب تعجب محدّدا أركانــــــــــــــــــــ ـــــــه .
04 ـ أعرب ما فوق الخط إعرابا محليّا و ما بين قوسين إعرابا وظيفيــــــــا .

البناء الفني 01 ـ استخرج من النّص محسنا لفظيًّا وبيّن نوعـــــــــــــــــــه .
02 ـ حدد نوع النص و أسلوبه و نمطــــــــــــــــــــــ ـه .
03 ـ قال الكاتب : " داووا الأخلاق … " بيّن نوع الصّورة و أثرهـــــــــا .
الوضعية الإدماجية
المجتمع الإنساني ـ في يومنا هذا يعيش لحظات حرب تعترك فيها قوى الخير و الشرّ ، و كلّ لحظة تمرّ تضيع
تضيع فيها الفضيلة و تتدهور ، و تنمو الرذيلة و تكبر .. تناول هذا المعنى في خطبة (10 أسطر) تبرز فيهــا
قيمة الأخلاق و أهميتها .
التعليمة : الإغراء و التحذير ، المدح و الذمّ ، محسنا معنويا و آخر لفظيا .
– البريد الإلكتروني حذف من قبل الإدارة (غير مسموح بكتابة البريد) –

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربيّة الوطنيّة
مديريّة التربيّة لولاية الجلفة الأستاذ : كشيـدة أحمـــــد
متوسطة أحمد بن دحمـان المستوى : الرابع متوسـط

السنــــــد التربــــــــــــــــــــ ــوي
كفــى لومــاً أبـــي أنت المــــــــــــــــــــــ ــــــــلامُ *** كفــاك فلــم يَعُــدْ يُجــدي المَـــــــــــــــــــــ لامُ
عفافـــي (يشتكـــــي ) وينــــوحُ طهـــــــــــــــري *** و يُغضــي الطـريف بالألــــــــم احتشــــــــــــامُ
أنــا العـــذراءُ يا أبتـــاه أمســــــــــــــــــــــ ـــــت *** على الأرجـــاس ( يُبصِرُهــــــا ) الكــــــــــــــرامُ
سهــامُ العــــارِ تُغْـــــــرَسُ في عفافــــــــــــــــــي *** ومـــــا أدراك مــــــا تلــــــــك السّهــــــــامُ ؟!
أبـــي هــــذا عفافـــي لا تلمنـــــــــــــــــــــ ــــــي *** فمــــن كفيــــــــــك دنّســــــه الحـــــــــــــــرام
زرعـــــــــتَ بدارنــــــــا أطبــــــاق فســــــــــــــقٍ *** جناهـــــــا يا أبــــــــــي ســـــــــمٌّ وسَـــــــامُ
زرعـــــــت الشـــــــوك في دربـــــي فأجــــــــرى *** دمَ الأقـــــــــدامِ وانهـــــــــدَّ القَــــــــــــــــوَامُ
جنــــاكَ وما أبّـــــــــــرّيء منــــه نفســـــــــــــي *** ولســــــتُ بكــــــــــــلِّ مــــا (تَجْنـــــي ) أُلامُ
أبـــي لا تغـــضِ رأســــــــك في ذهـــــــــــــــــولٍ *** كمــا تغضيـــــــه في الحُفَــــــرِ النَّعـــــــــــــامُ
أبـــــــي حطمْتَنِــــــــــي وأتيـــــــتَ ( تبكـــــــي ) *** على الأنقـــاض مـــــا هـــــذا الحُطـــــــــــامُ ؟!!
أبـــــــي هذا جنــــاك دمَـــــــاءُ طْهــــــــــــــري !! *** فمـــن فينــــــــا أيـــا أبــــتِ المُـــــــــــلامُ !!؟
الأسئلـــــــــــــــــــ ـــــة
البناء الفكري :
01 ـ ضـع للقصيـدة عنوانــا مناسبــــــــــــــــــــ ـــــا .
02 ـ حاولت البنت إقناع أبيها بأنّه هو المذنب الملام ، دلل من النّص على ذلــــــك .
03 ـ تنوّعـت عاطفـة البنـت في النّــص ، بيّــن ذلـــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــك؟
04 ـ اشرح كلمة : " جناها" ـ " جناك" الواردتين في النّــــــــــــــص .
البناء اللغوي
01 ـ استخرج من النص جملة تقدم خبرها مبيّنا نوع التقديم مع التعليـــــــــــل .
02 ـ استخرج من النص اسما مصغرا بيّن نوعه و وزنه و طريقة صوغـــــــــه .
03 ـ أعرب ما فوق الخط إعرابا محليّا و ما بين قوسين إعرابا وظيفيـــــــــــا .
04 ـ اجعل الكلمات التالية مخصوص مدح أو ذم : القنوات الهابطــــــة ـ غض الطــــــــرف .
البناء الفني
01 ـ وردت في النّص كناية ، استخرجها و اشرحها . 02 ـ ما نوع النّص وما نمطه وأسلوبـه .
03 ـ قال الشاعر : " وما أدراك ما تلك السهامُ ؟!" : ما نوع الأسلوب ، و ما غرضـــــــــــــــــــه ؟
04 ـ ورد في النّص تشبيه حدّده ، و اذكر أركانــــــــــــــــــــ ـــه .
الزصعية الإدماجية
لقد بات من الواضح أنّ للقنوات الفضائيّة تأثيرا سلبيّا على سلوك النّاس وأخلاقهم، لكن هناك
من يعتبر هذا التأثير من الأمور العاديّة التّي تقتضيها التّكنولوجيا .
اكتب نصا حجاجيا من اثني عشرة سطرا ، تحاول إقناع هؤلاء بسلبيات القنوات الفضائية مدعما رأيك بححج كافية
التعليمة : موظفا: – المدح والذم – تشبيها بليغا – طباقا . محترما قواعد اللغة والإملاء .
– البريد الإلكتروني حذف من قبل الإدارة (غير مسموح بكتابة البريد) –

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربيّة الوطنيّة
مديريّة التربيّة لولاية الجلفة الأستاذ : كشيـدة أحمــــــد
متوسطة أحمد بن دحمـان المستوى : الرابع متوسـط

السنــــــد التربــوي
كنّا مسافرين بحراً، واشتدّ بنا التّعب، فرسينا بميناء بلدة نطلب الرّاحة، فاستضافنا رجل ثريّ ليلة،
وعند النّـوم ودّعناه مسرورين ، و أعلمناه أنّنا سننهض بكرة للسفر، ولن ننام إلاّ سويعات،فأصرّ أن ننام
حيث ينام هو، ولمّا استيقظنا والطير في وكناتها،سمعنا صوت إناء من الفخّار قد انكسر، ثم تبعه آخر
فآخر، فالتفتنا وشاهدنا الأواني تسّاقط من النافذة على النائمين من الخدم، فرفع أحدهم صوته متألما،
فانسللنا خائفين ، ممّا جعل الخدم يطلقون الرّصاص في الفضاء لإيقافنا ، وبعضهم يقبلون علينـــــــــــــــــــــ ا
ورؤوسهم موائدُ عليها ألوان الطعام.
و أخبرونا أن زوجة الثري رأتنا على أهبة الرّحيل ، فرمت الخدم النائمين بالفخار ليستيقظوا ، وويهيــــؤوا
لنا الطعام فقلت: " كثر الله من فخارها، وجعلنا ألسنة فخارها، إنها تروّع ولا تجوّع " .

الأسئلـــــــــــــــــــ ـــــة
البناء الفكري :

01 ـ اقرأ القصة جيّدا ثمّ قم بتحديد عناصرهــــــــــــــــــا .
02 ـ وضح النزعة الإنسانية الموجودة فيهـــــــا .
03 ـ اشرح العبارة التالية : " جعلنا ألسنة فخارها إنها تروع ولا تجـــوع "
04 ـ اشرح كلمة : " جناها" ـ " جناك" الواردتين في النّــــــــــــــص .
البناء اللغوي

01 ـ بيّن كلّ التفرعات الواردة في السياق التالي وحدّد وظيفتها:
02 ـ " بعضهم يقبلون علينا ورؤوسهم موائد عليها ألوان الطعـــــــــــــــام "
02 ـ استخرج جملة مضافة وصيغة مصغرة مبينا الغرض من التصغيـــــــــــر .
03 ـ استخرج نوعين مختلفين من الإدغام مع التعليـــــــــــــــــــ ل .
04 ـ حوّل إلى الجمع المؤنث المخاطب: " كنت جالسا في المؤخرة متعلقا ببقايا حبال الشـراع "
البناء الفني

01 ـ استخرج من النّص صورتين بيانيتين مختلفتين واشرحهمـــــــــــــا .
02ـ استخرج محسنا بديعيــــــــــــــــــــ ـــــــــــــا .
04 ـ ورد في النّص تشبيه حدّده ، و اذكر أركانــــــــــــــــــــ ـــه .

الوضعية الإدماجية
اكتب قصة لا تتعدى الخمسة عشر سطرا ، تعالج من خلالها مضمونا إنسانيـــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــا.
التعليمة : وظف تصغيرا وأسلوب مفاضلة واستعارة . محترما قواعد اللغة والإملاء
– البريد الإلكتروني حذف من قبل الإدارة (غير مسموح بكتابة البريد) –

:منقول:منقول للفائدة :منقول:

تعليمية تعليمية




موضوع مميز واصلي




شكرا الموضوع جد ممتاز

sousou




شكرا لكم على كل هذا




مشكووووووووووووووووورة اختي اسماء




باااااااااااااااااااااااا اارك الله فيكي على الموضوع الرائع …………. وجعله في ميزاان حسناتك .=)




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.