إذا أردنا أن نبني مجتمعاً أرقى من غيره فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا يقف من العالم موقف المستزيد كل يوم .ولكننا لو قارنا مسيرنا الحضاري بمسير حضارة أخرى كاليابان مثلاً نجد الفرق شاسعا .وسوف نشعر أننا نسير سيرا بطيئا جداً. فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا .لكنه دخل الأشياء من بابها حتى ليوشك اليابانيون أن يسبقوا مستعمريهم ….وذلك لأنهم درسوا الحضارة الغربية بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم.فلم يعد الياباني من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها أمواله وأخلاقه .أما نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أننا أخذين رذائل الغرب ولم نأخذ إلا القليل من طيباته. لقد سار الآخرون في طريق البناء وعرفوا أن الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة .بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب سوى مزيداً من التخلف.لأن البناء هو الذي يأتي بالحضارة وليس التكديس .أما التي تقوم على التكديس فهي حضارة استهلاك .فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟ -عن مالك بن نبي – (بتصرف) الأسئـــلة:
البنـــاء الفــكـــري: ( ) ما الفرق بيننا و بين غيرنا في مفهوم الحضارة حسب رأي الكاتب أعط للنص فكرة عامة مناسبة . استخرج أضداد الكلمات التالية من النص :ضئيلا _ فضائل.
البنــاء الـلغــــوي : ( ) أعرب ما تحته خط في النص . استخرج من النص:اسما ممدودا – اسما مقصورا- اسما منقوصا.ثم حولها إلى المثنى و الجمع. صفة مشبهة. صيغة مبالغة. ثلاثة مصادر.
الوضعية الإدماجية : ( ) العالم في حركة تطورية سريعة علينا مواكبتها ولو نسبيا حتى لا نبقى مستهلكين فقط . اكتب مقالا صحفيا ملتزما بعناصره تبين فيه ما أهم مجال يساعدنا على مواكبة الركب الحضاري في مسيرته.
التصحيح النموذجي لاختبار الفترة الأخيرة الثانية متوسط
البناء الفكري : * الفرق بيننا و بين غيرنا في مفهوم الحضارة أننا لا نأخذ إلا الرذائل ومستهلكين فقط لا منتجين كغيرنا . * الفكرة العامة : يجب الاستفادة مما يقدم الغير و الاعتبار منهم . * الأضداد : ( ضئيلا = شاسعا ) / (فضائل = رذائل )
البناء اللغوي :
*الإعراب : – موقف : مفعـول مطلق منصوب بالفتحة الظاهرة – أن : حرف نصب – يسبقـوا : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة . واو الجماعة في محل فع فاعل . – رذائل : مفعـول به منصوب بالفتحة الظاهرة .
* الاستخراج من النص : * الاسم الممدود : بناء// بناءان // بناءات . * الاسم المقصور : أرقى // أرقيان // أرقيات. * الاسم المنقوص : الحضاري // الحضاريين // الحضاريون . * الصفة المشبهة : شاسعا . * صيغة المبالغة : بطيئا * ثلاثة مصادر:الاستعمار – البناء – التكديس
[ |