التصنيفات
العربية والعرب,صرف,نحو,إملاء...إلخ

لغتنا .

[

تعليمية
تعليمية
frame="4 90"]

تعليمية

:):):):):):):):):):):)

تعليمية

إن لغتنا العربية غنية بمفاهيمها ، ثرية بمفرداتها ، عميقة الدلالة ، دقيقة في معناها ونسج تراكيبها ويكفيها فخرا أن نزل القرآن بلسانها شامخا ، ويكفيها عزا أنه كلام رب العالمين . وأنا أتعايش معها كعربية مسلمة لفت انتباهي الكثير من القضايا النحوية التي نتعامل معها في نطقنا وكتاباتنا ولكن لا نفقه سرها ما رأيكن أن تتوقفن معي برهة أمام أحرف لا نلقي لها بالا إنها *أحرف العطف *
-أحرف العطف ثلاثة أقسام :
1- ما يجمع بين المتعاطفين تحت حكم واحد وهو : الواو، الفاء ، ثم ، حتى .
2-ما يفرد أحدهما بالحكم على سبيل التعيين وهو :لكن ،بل،لا
3-ما يفرد أحدهما بالحكم على سبيل الإبهام وهو :أم ، أو
الواو : تُستعملُ لمطلق ِ الجمع بين المتعاطفين مثل : قدم أَبوهُ وأُ مهُ .
الفاء : بمعنى الترتيب من غير مهلةِ ِمثل :أخذ َ الأوسطَ َ فالأعلى ، إذا كان قد أخذ الأعلى بعد الأوسط دون تأخير .
ثم : تستعمل ُ للترتيب بانفصال ِ ِ، أي بمهلةِ ِسواء كانت طويلة أو قصيرة مثل : نزلَ القومُ ثمٌ َ ارْ تَحلُوا .
حتٌى : تُستعملُ للتدريج ِ ويُشْترَط ُ في معطوفها :
أ- أن يكون اسما ظاهرا مفردا
ب- أن يكون جزء مما قبلها مثل : أكلتُ السمكة َ حتىّ رأسها ،أي ورأسها ، أو كالجزءِ منه مثل : أعجبني الفتى حتى حديثهُ أي حديثه .
ج -أن يكون غاية لما قبلها في زيادة مثل : مات الناس ُ حتى الأنبياءُ ، أو نقص مثل :زارك الناس ُ حتى المتسولون
ملاحظة : *حتى* لا تعطف الجمل لأن شرط العطف بها أن يكون ما بعدها جزء مما قبلها ، ولا يتأتى ذلك إلا في المفردات وإذا وليتها جملة كانت حرف * ابتداء * تبتدئ به الجمل أي بعبارة أخرى حرف * استئناف * ، ولا يكون لما بعدها علاقة بما قبلها فلو قلت : لم يعرف التلميذ شيئا من دروسه حتى تعجّبَ الأستاذ ُ، لما لزم من ذلك أنه عرف شيئا بعد تعجب الأستاذ .
* أو * الأصل فيها التسوية في الحكم بين المتعاطفين مثل جالس العلماء أو الزهاد
– وقد تأتي *أو* للتقسيم مثل: الكلمة اسم أو فعل أوحرف
أم : فهي للتسوية مثل* أو * بين المتعاطفين وتقع بعد همزة التسوية مثل : سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم أو بعد همزة الإستفهام مثل : أفي الدار أبي أم في السوق
وتأتي للإضراب بمعنى *بل* مثل قوله تعالى : هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور
فائدة : تحذفُ همزة التسوية عند أمن اللبس مثل :سواء عليهم جاء أم لم يجئ . وتؤول الجملة بعدها بمصدر محله الرفع على أنه مبتدأ مثل : تأويل الجملة السابقة *سواء مجيئه وعدمه *
– لا : تثبت للمعطوف عليه ما نفته عن المعطوف بها وشرط العطف بها أن يكون معطوفاها مفردين وأن تُسبق بإثبات مثل : هو كاتب لا شاعر ، أو بأمر : خذْ هذا لا ذاك
-بل : تسلب الحكم عما قبلها وتجعله لما بعدها وهي :
للإضراب بعد الإيجاب والأمر مثل : قطف الأزهار بل الثمار
-للإستدراك بعد النفي والنهي مثل : لا تقطف هذه التفاحة بل اقطف ْ تلك .
-لكن : للإستدراك وحكمها حكم *بل * في الإضراب ، وشرط العطف بها أن يكون معطوفاها مفردين ، وأن تُسبق بنفي أو نهي وأن لا تقترن بالواو مثل : ما قطف الأزهار لكن الثمار
فإذا فقد شرط من هذه الشروط كانت حرف ابتداء لا عاطفة
-أتمنى أن تكون الفائدة أعم وإلى لقاء آخر مع سر من أسرار لغتنا الجميلة والعظيمة…

:):):):):):):):):):):):)

__________________

تعليمية تعليمية

[/frame]




تعليمية

اليك يا استاذتنا الغالية

تعليمية




بـــــــــــارك الله فيك استاذتنا على الطرح المفيد

كم اشتقنا الى دروسك الرائعة




ممتنة لمروركما " زنبقة الوادي ، ورنين "

أرجو الإستفادة لمن قرأ ولم يرد ..




تعليمية




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.