التصنيفات
مادة الفلسفة 2 ثانوي : باشراف الاستاذة أم يحيى

تحليل نص

الموضوع الثالث: النص :
إن القبض على الحقيقة ــــــ أبعد ما يكون، هنا عن كونه غاية في ذاتها- لا يزيد عن كونه وسيلة أو أداة أولية لبلوغ أنواع حيوية أخرى من الإشباع و الرضا و السرور. و إذا قدر لي أن أضل طريقي في الغابة،و أتضور جوعا، ثم وجدت ما يشبه طريقا معبدا للبقر، فإنه لأمر بالغ الأهمية، أنه يتعين علي الاعتقاد بوجود مقام أو مأوى إنساني في نهايته، لأنني إذا فعلت ذلك، و مضيت في أثره، فسأنقذ حياتي.
إن الفكرة الصحيحة ههنا نافعة، لأن المقام أو المأوى الذي هو هدفها أو موضوعها، نافع. و من ثمة، فإن القيمة العملية للأفكار الصحيحة، تشتق بصفة أولية، من الأهمية العملية لموضوعاتها بالنسبة لنا. و ليس ثمة ريب، في أن موضوعاتها ليست في الحقيقة، هامة في كل الأوقات، فربما في مناسبة أخرى، لا تكون بي في حاجة إلى المقام أو المأوى و عندئذ، ففكرتي عنه، مهما تكن محققة، ستكون من الناحية العملية، فكرة منفصمـة و غير مرتبطة و أولى بها أن تظل كمينة.
و كلما أصبحت حقيقة من تلك الحقائق الإضافية، مرتبطة عمليا بمطلب عاجل من مطالبنا أو بضرورة ملحة من ضروراتنا، فإنها تنقل من مخزن التبريد حيث كانت قابعة، لكي تؤدي عملا في العالم و يزداد نشاط اعتقادنا بها.
وليام جيمس
أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص
بالتوفيق الأستاذ: م/ب
الموضوع الثالث: النص
مقدمة: إن البحث عن الحقيقة لا يتعدى غايتين: إما من أجل الحقيقة كحقيقة و إما من أجل تحقيق مشاريع حيوية، و إذا اعتبرنا الغاية الثانية. هل هناك ما يدعو إلى الحديث عن الحقيقة المطلقة، ما دامت موازين المنفعة هي التي تحكمها؟
التحليل: موقف صاحب النص: يرى وليام جيمس أن الحقيقة ليست غاية في ذاتها، بل لاهي أداة لتحقيق أهداف عملية نفعية.
الحجج:
vلا معنى لاعتبار أمر حقيقة من الحقائق ، إن لم يوفر لنا السعادة و الراحة و يضمن أسباب الخروج من الأزمة القلق.
vإن الحقيقة تقاس بمعيار العمل المنتج، فكل ما يؤدي إلى النجاح فهو حقيقي؛ و أن كل ما يعطينا أكبر قسط من الراحة و ما هو صالح لأفكارنا و مفيد لنا بأي حال من الأحوال فهو حقيقي.
vالحقيقة ظرفية تابعة للعمل.
تقييم:
vإن اعتبار النفع مقياسا للحقيقة يعني استبعاد القضايا التي لا نجد لها تطبيقا من دائرة القضايا الصحيحة.
vمفهوم النفع و النجاح ليس واحدا.
vمقياس الحقيقة عند العقليين هو الوضوح و البداهة.
vو عند التجريبيين هو الواقع الحسي.
خاتمة: تعدد معايير الحقيقة لارتباطها بالمذاهب و الثقافات. الحقيقة نسبية لكن هذا لا يتنافى و التطلع إلى الحقيقة المطلقة.




مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه




بارك الله فيكم




بورك فيك اختي رنين و شكرا على المرور.




جزاك الله خير يا استاذنا

شكرا على الطرح المميز

هذا موضوع ممكن يفيدك : كيفية المشاركة في منتدانا

وهنا موضوع اخر : كتابة موضوع في مدونة هام جدا




بارك الله فيكم أستاذ مولود على هذا الانجاز

الاستاذة ععيسى فاطمة




مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.