التصنيفات
العربية والعرب,صرف,نحو,إملاء...إلخ

واو الثمانية

واو الثمانية

واو الثمانية : هي واو تدخل على العدد الثامن أو على لفظ الثمانية أو عندما تفهم الثمانية ولو بدلالة ضمنية غير مباشرة . وقد استشهد المثبتون لها بالآيات القرآنية التالية:

1- قوله تعالى 🙁 التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ )
دخلت الواو على الصفه الثامنة ( وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ )
2- قوله تعالى 🙁 سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ? وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ )
فقد جاءت الواو مقترنة بلفظ الثمانية (وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ)
3- قوله تعالى 🙁 حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا )
فدخلت الواو (وَفُتِحَتْ) لأن أبواب الجنة ثمانية ولأجل هذا جاءت الآية الخاصة بأبواب النار بدون الواو.
4- قوله تعالى 🙁 عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا)
دخلت الواو مع الصفه الثامنة (وَأَبْكَارًا)

5- قوله تعالى 🙁سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا)
دخلت الواو هنا على لفظ ثمانية(وَثَمَانِيَةَ )
أول من ُنسب إليه القول بواو الثمانية أبو بكر بن عياش الإمام المحدث المعروف كان علما في القراءات المتوفى سنة 193هـ.
ومن المثبتين لها ابن خالويه والثعلبي والحريري والعكبري ومكي بن أبي طالب والصفدي.
وعارض هذه الواو وأنكرها علماء آخرون منهم : ابن المنير الاسكندري وابن قيم الجوزية والمرادي وابن هشام الأنصاري.
وهؤلاء العلماء خرّجوا الواو في الآيات السابقة على أنها : عاطفة أو حالية أو زائدة.
وتعرب حرف مبني لا محل له من الإعراب ، وهو إما عاطف أو للحال .




شكرا وبارك الله فيك
جزاك الله كل خير




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.