بوركتي اختي الغالية رنين على الموضوع وجعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله
السكوت و الكلام
أحمد البلاغة الصمت حين لا يَحْسُنُ الكلام
تكلم فقد كلم الله موسى
إياك وأن يضرب لسانك عنقك
أنت على رد ما لم تقل أقدر منك على رد ما قلت
السكوت علامة الرضا
إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها
صدرك أوسع لسرك
سلامة الإنسان في حلاوة اللسان
سرك أسيرك
خير الخلال حفظ اللسان
الجد و العمل
الأفعال أبلغ من الأقوال
السيف يقطع بحده المرء يسعى بجده
السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة
الحركة بركة
الإنسان بالتفكير والله بالتدبير
أنجز حر ما وعد
إن مفاتيح الأمور العزائم
إن جهد المقل غير قليل
الفُرَصُ تَمُرُّ مَرَّ السحاب
النصح
إكرام الميت دفنه
أكل وحمد خير من أكل وصمت
الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة
حبل الكذب قصير
اعقلها وتوكل
إذا قل ماء الوجه قل حياؤه (ولا خير في وجه إذا قل ماؤه)
الجهل و الغباء
أعور ويتقعور
الغريب أعمى ولو كان بصيراً
بذات فمه يفتضح الكذوب
باع كرمه واشترى معصرة
باب النجار مخَلَّع
أول ما شطح نطح
حظ في السحاب وعقل في التراب
حسبه صيدا فكان قيدا
حافٍ يسخر بناعل
جنت على نفسها براقش
الظلم
إذا لم ينفعك البازي فانتف ريشه
من ظَلَمَ نفسه فهو لغيره أظلم
نوم الظالم عبادة
هذه بتلك والبادئ أظلم
وَظُلْمُ ذوي القربى أشد مرارة على النفس من وقع الحسام المهند
ما من ظالم إلا سيبلى بظالم
ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى عدوا له ما من صداقته بد
يا ظالم لك يوم
لا تظلمنَّ اذا ما كنت مقتدرا فالظُُّّّلم آخره يأتيك بالنَّدم نامت عيناك و المظلوم منتبه يدعو عليك و عين الله لا تنم
العدل
كما تدين تدان
لا يَفُلُّ الحديد إلا الحديد
من عَفَّ عن ظلم العباد تورعا (جاءته ألطاف الإله تبرعا)
هذه بتلك والبادئ أظلم
هي النفس ما حَمَّلْتَها تتحمل وللدهر أيام تجور وتَعْدِلُ
لكل امراء من اسمه نصيب
كل يا كمي قبل فمي
أَدّى قدراً مستعيرها
الوصف
كل حبل على غاربه
فالوجه مثل الصبح مبيض والشعر مثل الليل مسود
فما تحمد العينان كل بشاشة ولا كل وجه عابس بذميم
لسان المرء من خدم الفؤاد
ما أشبه الليلة بالبارحة
من يمدح العروس إلا أهلها
هو يرقم على الماء
يخلق من الشبه أربعين
مين يشهد للعروسة أمها وخالتها وعشرة من بنات حارتها
جوع القمل في رأس الأقرع
الحب
(لا حب من دون عشق ولا عشق من دون قلب ولا قلب من دون الله)
لا طول سند حيط ولا جمال عمر بيت
يا قارئ كتابي لاتبكي على شبابي اليوم عندك وغدا تحت التراب
قد يبيع الانسان أشياء قد شراه ولكن لا يبيع قلب قد هواه
أحبب من شئت فأنك مفارقه
ان هناك الكثير من الحب في هذا العالم و لكن هناك القليل من المخلصين
أنت النعيم لقلبي و العذاب له فما أمرّك في قلبي و أحلاك
اجعل قلبك كالقبر يتسع لفرد واحد
باالله اللهم اني احب عبدك هذا حبا خالصا فيك……فاجمعنا انا واياة في رياض الجنان
أن عشقت إعشق قمر وإن سرقت إسرق جمل
التربية و الخبرة
ربى ابنك واحسن أدبه ما يموت إلا لما يخلص أجله
التجربة العلم الكبير
التجارب ليست لها نهاية والمرء منها في زيادة
البطن لا تلد عدواً
القرد في عين أمه غزال
العلم يرفع بيتا لا عماد له والجهل يهدم بيت العز والشرف
العلم يجدي ويبقى للفتى أبدا والمال يفنى وإن أجدى إلى حين
العلم زين فكن للعلم مكتسبا وكن له طالبا ما عشت مقتبسا
المشورة
المشورة لقاح العقول
أول الحزم المشورة
إذا بلغ الرأي المشورة فاستعن بحزم ناصح أو نصيحة حازم
إذا صدأ الرأي أصقلته المشورة
الرأي قبل شجاعة الشجعان
المستشير معان والمستشار مؤتمن
المشورة عين الهداية
الأمل و الرجاء
من يغرق يتعلق بعود قش
لو العمر يقاس بالسعادة اكتبو على قبرى مات قبل ان يولد
كل افة ولها صرافة
ما كل ما يتمنى المرء يدركه تجرى الرياح بما لا تشتهي السفن
ما أبعد ما فات وما أقرب ما يأتي
كلكم طلب صيد
فيا ليت الشباب يعود يوما فأخبره بما فعل المشيب
رب بعيد أنفع من قريب
أول الشجرة بذرة
المأمول خير من المأكول
المدح و مكارم الأخلاق
ساقي القوم آخرهم شراباً
قلب المؤمن دليله
قليل في الجيب خير من كثير في الغيب
خير صِلاتِ الكريم أَعْوَدُها
كل امرئ بما يحسنه
كما أن السؤال يُذِلُّ قوما كذاك يعز قوم بالعطاء
الذكاء
البطنة تزيل الفطنة
حيثما تكون الجهالة نعيماً فمن الحماقة ان تكون حكيماً
اذا كنت ذا عقل ولم تكن عالما فأنت كذي نعل وليس له رجل
طوله طول النخلة وعقله عقل السخلة
قل لي من تخالل اقول لك من انت
يضحك كثيرا من يضحك أخيرا
يرى بأول رأيه آخر الأمور
ولا خير في حسن الجسوم وطولها إذا لم يزن طول الجسوم عقول
كن لينا من غير ضعف وشديدا من غير عنف
مساوئ الأخلاق
أنفك منك ولو كان أجدع
حاسد النعمة لا يرضيه إلا زوالها
جاء لك الموت يا تارك الصلاة
رب رمية من غير رام
رب ثوب يستغيث من صاحبه
ذُلَّ من يغيظ الذليل بعيش
خير الأصدقاء من ترك المزاح
سفير السوء يفسد ذات البين
الاقتصاد و التجارة
لكل جديد لذة
خير مالك ما نفعك
خير الأشياء جديدها
رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مال
رِزْقُه في رجليه
صاحب القرش صياد
غنى النفس خير من غنى المال
قد يجمع المال غير آكله ويأكل المال غير من جمعه
قليل المال تصلحه فيبقى ولا يبقى الكثير مع الفساد
الحذر
لاتربط حمارك جنب حمار المدبر يدبرك
وكيف تنام الطير في وكناتها
من سلك الجدد أمن العثار
من خشى الذئب أعد كلبا
من تَدَخَّلَ فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه
من الخواطئ سهم صائب
من أسرع كثر عثاره
ما كل ما يلمع ذهباً
ما كل بارقة تجود بمائها
هذه مجموعة حكم عربية
و سأحاول جم المزيد من
الأقوال و الأمثال
*حكم و أمثال ـ لكل مقام مقام و لكل دولة رجال ـ بحب الأوطان عمرت البلدان ـ كل سر جاوز الاثنين شاع ـ العتاب قبل العقاب ـ حرية الانسان أفضل من حياته ـ أدب المرء خير من ذهبه ـ الاحساس بالملل أفضل من الوحدة ـ الناس معادن وما هلك أمرؤ عرف قدره ـ الجريء في الحق كالجريء في الحرب ـ اذا ابتعدت عن الغضب ابتعدت عن الخطأ ـ أشرف الثأر العفو ـ حكم العقل واحد و حكم الهوى يتعدد ـ التفكير نور و الغفلة ظلمة و الجهل ظلالة ـ من لم ينفعه الحق يضره الباطل ـ الأمانة تجلب الرزق و الخيانة تجلب الفقر . ـ القناعة مال لا ينفذ . ـ من يسل الناس يحرموه و سائل الله لا يخيب . ـ هلاك أمة في شيئين: ترك العلم و جمع المال . ـ الظلم مرتعة و خيم . ********* الثرثار: هو الذي يشتري بضاعة اللسان ليبيعها لأكبر عدد من الآذان البخيل :هو الذي قد يمشي على ركبتيه حتى يوفر السير على قدميه الأناني : هو ذاك الذي لا يتسع قلبه إلا له وحده طيب القلب: هو الذي قد يشعر بالذنب إذ اذنبت انت بحقه الفاشل: هو ذاك الذي لا يحسن حتى ارتكاب الغلط الانتهازي: هو ابرع الناس في اقناع الناس البشوش:هو ذاك الذي اينما حل يقول للشفاه تبسمي المحظوظ:هو الذي تفتح له البواب حتى التي لم يطرقها المستسلم : هو الذي يغمض عينيه حتى لا يراك و لا يرى نفسه الحاسد: هو الذي لا يحلو له الا ما ليس له المهذب: هو الذي يصفق لك عندما يحب ان يصفعك الهادئ: هو الذي قد يبالي بكل ما يجري حوله ولا تبالي به اعصابه الذكي : من عاش في النار لا يتحول الى رماد ————- ـ العلم خليل المؤمن و الحلم وزيره و العقل دليله و الرفق والده والدين أخوه و الصبر قائد جنوده.
|
|||||||||||
ـ قال الإمام علي : ـ رب مزاح في غوره جد ـ ـ قال النعمان بن المنذر : ـ أنظر إلى الدهر تجده ثلاثة يوما مضى لا ترجوه و يوما بقى لابد منه و يوما يأتي لا تأمنه ـ ـ قال الأحنف بن قيس : ـ الملول ليس له وفاء و الكذاب ليس له حيلة و الحسود ليس له راحة و البخيل ليست له مروءة و لا يسود سيء الخلق ـ ـ قال طاغور : ـ إن الشخصية البشرية هي غير متناهية …و إني لأرى نفسي في جميع و جوهها ..ـ ـ قال أحد الحكماء : ـ كل شيء يمكن أن تطلبه من الغير إلا احترام الآخرين لك فيجب أن تفرضه فرضا ـ ـ قال ميخائيل نعيمة : ـ حقا للعادة على الناس سلطانا لا يضاهيه أي سلطان ـ ******* مقارعة السؤال بالسؤال أكبر وسيلة لتخليص الحقيقة من أدرانها. – أفلاطون – ==================== يجب أن تبدأ تربية الطفل قبل ولادته بعشرين عاما. – تشاينغ بولوك – ==================== – ديبوي – ==================== ينبغي أن يكون المرء عاشقا دائما ، لذلك لا ينبغي له أن يتزوج مطلقا. – أوسكار وايلد – ==================== من يحترمون أنفسهم ينظر إليهم الناس باحترام و لكن من يستهين بنفسه ينظر إليه العالم نظرة رخيصة. – شوكينغ – ==================== للحب وحده أن يتولى القضاء، فالحب يبدع و يجحد نفسه فيما يبدع. – فريدرك نيتشه – ==================== السبب الحقيقي لخداع المرء نفسه هو اعتقاده بأنه أذكى من الآخرين. – مثل فرنسي – ـ سئل نابليون
قبول العذر
__________ قال النبي الأكرم(ص): إقبلْ عذر أخيك، فإن لم يكن له عذر فالتمس له عذراً. الفقر من لا يتق الشّتم يُشتم ومــن يــكُ ذا فضــل ويبخــل بفضلـــه *** علــى قومه يُستغنى عنــه ويذمـــمُ ومن يجعل المعروف في غير موضعه *** يفـــره ومـن لا يتق الشتــم يشتـــمُ أخلاق الأنبياء طعم الموت واحد إذا مـا كنـت في أمر لــزوم *** فلا تقنع بمــــا دون النـجوم فطعم الموت فـي أمر حقير *** كطعم الموت في أمر عظيـم الاحتكار ثلاثة لا يعرفون إلا بثلاثة آفة الكبر الحكمة لا تحقّرن مسلماً لا تحقّرن أحداً من المسلمين، فإن صغيرهم عند الله كبير. الحق منجاة الحق منجاة لكل عامل، وحجّة لكل قائل. حق المسلم آثار اليمين الفاجرة قالوا.. ————————————— الأم أسمى كلمة نطق بها الإنسان. —————————————- إنني أوجس خيفة من ثلاث جرائد أكثر مما أوجس ذلك من ألف مقاتل نابليون ——————– اصعب شيء في الحياة أن يعرف الإنسان نفسه وأسهل شيء أن ينصح غيره ارسطو ————————- من كان لا يُبصر غير محاسنه ومساوئ غيره فالضرير خيرٌ منه ميخائيل نعيمة ———————— كل شيء إذا كثر رخص… إلا العقل، فإنه إذا كثر غلا حكيم ————————— كم من الرجال يحسبون أن فراغ قلوبهم.. من الحكمة والعقل إتيان رأي ———————– غضب العاقل في قوله… وغضب الجاهل في فعله مثل عربي وعن الامام علي(ع) |
||
ومن جلب انتباهي تنوعها وقطفتي لنا من بستان حكمة ومثل
الف شكرا لعى مجهوداتك ونشاطك الرائع
التفكير نور و الغفلة ظلمة و الجهل ظلالة |