هده باقة اختبارات للغة العربية سنة رابعة متوسط ارجو أن تقومو بنسخ الصفحة أو بطباعتها و تستفيدو بها في انتظار أن احظرها قابلة للتحميل
========================= ============
الأختبار الأول
——————————
سَأَلْتُ زَيْداً عَنِ التَّنْغِيْصِ وَالنَّفْثِ ** وَمَا الْمُرَادُ بِغِسْلِيْنٍ وَبِالْفَرْثِ
وَكَانَ شَيْخًا ذَكِيًّا عَالمِاً فَطِنًا ** مِنْ قَبْلِ (أَنْ يُبْتَلَى) بِالزَّرْعِ وَالْحَرْثِ
فَقَـالَ دَعْنِي فَإِنِّي (لَسْتُ مُطَّلِــعًا) ** إِلاَّ عَلَى غَنَمِي أَوْ بُقْعَةِ الرَّوْثِ
الْمَالُ (حَلَّ بِأَفْكَارِي )وَأَشْغَلَنِي ** أَشْكُو إِلَى اللهِ بَثًّا أَيَّمَا بَثِّ
فَقُلْتُ يَازَيْدُ إِنَّ الْمَالَ مَنْفَعَةٌ ** وَرِفْعَةٌ فِي الدُّنَا فَضْلاً عَنِ الإِرْثِ
أَبُوحَنِيْفَةَ بَاعَ الْبَزَّ مِنْ قِدَمٍ ** وَمَا تَقَاعَسَ عَنْ عِلْمٍ وَ لاَ بَحْثِ
وَابْنُ الْمُسَيِّبِ بَاعَ الزَّيْتَ مُفْتَخِرًا ** بِمَكْسَبٍ (حَلّ)َ لا مِنْ مَكْسَبٍ خُبْثِ
مَا أَحْسَن الْعِلْمَ وَالإِثْرَاءَ في رَجُلٍ! ** أَمَّا الْمُصَابُ بِعَكْسٍ حَالَهُ فَارْثِ
عبد الرحمن بن عبد الرحمن شميلة الأهدل
الأسئلة
* البناء الفكري:
التقويم النموذجي
* البناء الفكري:
1 – الفكرة العامة: الاشتغال بالمال يُنسي الشيخ علمَه
2- الشيخ جاهل أم عالم: الشيخ عالم ودليل ذلك :وَكَانَ شَيْخًا ذَكِيًّا عَالمِاً فَطِنًا
3- الهدف من الأمثلة التي ذكرها الشاعر للشيخ: أنّ العمل وجمع المال لا يتعارض مع طلب
العلم
4- نرثي الرّجل لحاله:عندما يًاب بحبّ جمع المال ويترك طلب العلم
5- اشرح: يبتلى: يُختَبر – بثّا: حزنًا – تقاعس: تراخى
6- نوع النص: قصيدة شعرية ، ونمطه: حواري
* البناء اللغوي:
1- أعرب الكلمات المسطر تحتها:
– ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
– مفتخرا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
– ما: التعجبية بمعنى شيئ مبني على السكون في محل رفع المبتدأ
– حالَه: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب:
– أَنْ يُبْتَلَى: مصدر مؤول في محل جر مضاف إليه
– لَسْتُ مُطَّلِعًا: جملة اسمية منسوخة في محل رفع خبر إنّ
– حَلَّ بِأَفْكَارِي : جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ
– حلّ: جملة فعلية في محل جر نعت
3- جملة اسمية تقدّم فيها المبتدأ وجوبا هي: مَا أَحْسَن الْعِلْمَ / التعليل: لأن المبتدأ من الاسماء التي تحتل الصدارة
الْمَالُ حَلَّ بِأَفْكَارِي : التعليل: لأن الخبر جاء جملة فعلية
* البناء الفنّي:
1- الاستعارة : الْمَالُ حَلَّ بِأَفْكَارِي / نوعها: استعارة مكنية
2- الأسلوبا الإنشائي: مَا أَحْسَن الْعِلْمَ وَالإِثْرَاءَ في رَجُلٍ! / أداته: التعجب / نوعه: إنشاء غير طلبي
3- أسلوب حصر: فَإِنِّي (لَسْتُ مُطَّلِــعًا) إلا على غنمي- وأداة للشرح والتفصيل: أمّا
* الوضعية الإدماجية:
شبكة التقييم:
الوجاهة:
– هل كتبت النص المطلوب؟ 0.5
– هل عن فكرة الدراسة بالمراسلة حاوات إقناع زميلك ؟ 0.5 ن
– هل احترمت الطول المطلوب؟ 0.5
– هل وظفت أسلوب الحجاج؟ 0.5 ن
الانسجام:
– هل حججك مناسبة للموضوع؟ 0.5 ن
– هل وظفت الأساليب المناسبة للإقناع كالتوكيد والشرط والسبب والنتيجة…. 0.5 ن
– هل الخاتمة مناسبة للموضوع؟ 0.5 ن
– هل ثلاث مفردات دالة على مهنة الزميل؟ 0.5
اللغة والرسم:
– هل احترمت علامات الترقيم؟ 0.5 ن
– هل وظفت جملتين مركبتين تفرعها لازم؟ 0.5 ن
– هل وظفت جملة اسمية تقدم الخبر وجوبا؟ 0.5 ن
– هل وظفت الاستعارة ؟ 0.5 ن
– هل الخط واضح؟ 0.5 ن
الإبداع والإتقان:
– هل العرض لائق؟ 0.5 ن
– هل وظفت الاستعارتين بكفاءة 0.5 ن
2- هل الشيخ جاهل أم عالم؟ علل إجابتك
3- ما الهدف من الأمثلة التي ذكرها الشاعر للشيخ؟
4- متى نرثي الرّجل لحاله؟
5- اشرح: يبتلى – بثّا – تقاعس
6- ما نوع النص؟ وما نمطه؟
* البناء اللغوي:
1- أعرب الكلمات المسطر تحتها
2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب؟
3- استخرج من النص جملة اسمية تقدّم فيها المبتدأ وجوبا، مع التعليل
* البناء الفنّي:
1- استخرج من النص استعارة وبيّن نوعها
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا واذكر أداته ونوعه
3- استخرج من النص أسلوب حصر- وأداة للشرح والتفصيل
* الوضعية الإدماجية:
– كان لك زميل ترك الدراسة وطلب العلم واهتمّ بالتجارة وجمع المال، فحاولت مرّة دفعه إلى
إكمال دراسته عن طريق المراسلة، فأبدى عدم الرضى بالاقتراح لأنه مشغول بالمال والتجارة.
التعليمة: في ثلاثة عشر سطرا حاول إقناع زميلك بفكرتك ضاربا له أمثلة ونماذج، ومستدلا بما
تراه مناسبا في الموضوع، موظفا:
– أسلوب الحجاج
– استعارة مكنية وأخرى تصريحية
– مفعولا به مقدم وجوبا
– ثلاث مفردات دالة على مهنة الزميل محترما قواعد اللغة والإملاء
النص: أعمالنا في الحياة هي وحدها الحياة، لا أعمارنا، ولا حظوظنا، ولا قيمة للمال، أو
الجاهِ، أو العافية، أو هي معا – إذا سُلِب صاحبها الأمن والقرار! – والآمنُ في الدنيا من لم تكن جريمة في الدنيا ولم تزل تجري وراءه،. والسّعيد في الآخرة من لم تكن له جريمة تطارده وهو في السماوات.
كيف يمكن أن تخدع الآلة صاحبها وفيها العدّاد: ما تتحرّك من حركة إلاّ أشعرتْه فعدّها؟ وكيف أن يكذب الإنسانُ ربّه وفيه القلبُ: ما يعمل من عمل إلا أشعره فعدّه؟!
وحي القلم -مصطفى لطفي المنفلوطي- الجزء الثاني
الأسئلة
* البناء الفكري: ( 4 ن)
1- العنوان المناسب: : العمل والقلب – الحياة أعمالنا – الآمن والسعيد( 1 ن)
2- ما الآمن والسّعيد حسب الكاتب؟ ( 1 ن)
3- اشرح أكثر قول الكاتب: السّعيد في الآخرة من لم تكن له جريمة تطارده وهو في السّماوات ؟( 1 ن)
4- ما العلاقة التي تربط العمل بالقلب؟ ( 1 ن)
البناء الفنّي: ( 3 ن)
1- ورد استفهام في النص: استخرجه واذكر نوعه، والغرض منه؟ ( 2 ن)
2- اشرح الصورة البيانية واذكر نوعها: وراءه جريمه تطارده ( 1 ن)
البناء اللغوي: )5 ن)
1- ما محل الجمل التالية من الإعراب: يجري وراءه – أن تخدع – وهو في السماوات ؟ ( 1.5 ن)
2- إليك الجملة الاسمية التالية: فيه القلب ( 2.5 ن)
أ- حدد المبتدأ والخبر، ورتبة كل منهما
ب- هل يمكن تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة؟ علل ذلك؟
3- استخرج من النص أسلوب حصر ( 1 ن)
* الوضعية الإدماجية:
يقرّ الكاتب بأن حياتنا تقاس بما نقدّمه من أعمال لا بما عشناه من أزمان
من خلال هذا المعنى ، اكتب موضوعا إنشائيا في خمسة عشرة سطرا تحاور فيه صديقا لك يقضي كل أوقاته في مقاهي الانترنت والألعاب مدعيا أنه يعيش حياته كما يجب أن يعيشها موظفا: – أسلوب حواري حجاجي
– جملتين تقدّم في أحدهما المبتدأ وجوبا، وفي الأخرى الخبر وجوبا
– الاستفهام غير الحقيقي
-استعارة مكنية وتشبيها بليغا
مع احترام قواعد اللغة وسلامة الأسلوب
* البناء الفكري: ( 4 ن)
1- العنوان المناسب: : الحياة أعمالنا ( 1 ن)
2- الآمن حسب الكاتب من لم تكن وراءه جريمة في الدنيا تجري وراءه، و السّعيد من لم تكن
وراءه جريمة تطارده بعد موته ؟ ( 1 ن)
3- اشرح أكثر قول الكاتب: السّعيد في الآخرة من لم تكن له جريمة تطارده وهو في السّماوات : السّعيد يوم القيامة من أتى بقلب سليم خال من الذنوب وحقوق الناس عليه لأن هذا سينقص من
حسناته ويلقى به في النار( 1 ن)
4- العلاقة التي تربط العمل بالقلب: أن القلب يستشعر نوايا بني آدم ويعلم بها حتى قبل وقوعها من خلال النيّة، فيعدّ الأعمال كما يعد العدّاد حركة الآلة ( 1 ن)
* البناء الفنّي: ( 3 ن)
1- ورد استفهام في النص: هو:
– كيف يمكن أن تخدع الآلة صاحبها…..؟ (0.5 ن)
– استفهام غير حقيقي ( 0.5 ن)
– غرضه شرح الفكرة الموالية وتأييدها بالدليل والمثال، كما له غرض معنوي وهو الإنكار( 1 ن)
2- شرح الصورة البيانية ووذكر نوعها: وراءه جريمه تطارده
– الشرح: شبّه الكاتب الجريمة بعدو يطارد إنسانا أينما ذهب، فحذف المشبه به وهو العدو وترك احد لوازمه للدلالة علية وهو يطارد )0.5ن)
– نوع الصورة البيانية: استعارة مكنية ( 0.5 ن)
* البناء اللغوي: (5ن)
1- محل الجمل التالية من الإعراب:
– يجري وراءه : جملة فعلية في محل رفع نعت (0.5 ن)
– أن تخدع : مصدر مؤول في محل رفع فاعل (0.5ن)
– وهو في السماوات : جملة اسمية في محل نصب حال ؟ ( 0.5 ن)
2- إليك الجملة الاسمية التالية: فيه القلب
أ- تحديد المبتدأ والخبر: (2 ن)
المبتدأ : القلب // رتبته: مؤخر جوازا // الخبر: فيه(شبه جملة) // رتبة الخبر : مقدم جوازا
ب- يمكن تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة فنقول: القلب فيه وسبب ذلك أنه لا يوجد مانع من تقديم المبتدأ خاصة وأنه معرف والخبر شبه جملة ( 0.5 ن)
3- أسلوب حصر: ما يعمل من عمل إلا أشعره – ما تتحرك من حركة إلا أشعرته (1 ن)
شبكة التقييم:
المقاييس – المؤشرات – التقييم
الملاءمة: – هل كتبت الموضوع المطلوب؟ 1ن
– هل استعملت الحوار والحجاج؟ 0.5
– هل احترمت الطول المطلوب؟ 0.5 ن
– هل تضمن موضوعك على حجج مرتبة منطقية مقنعة 1 ن
الانسجلم : – هل أفكارك مرتبة حتى تكون أكثر إقناعا؟؟ 0.5 ن
– هل الحجج مناسبة للموضوع، ومدعمة له ؟ 0.5 ن
– هل نوعت في طرق القناع والحوار ؟ 0.5 ن
اللغة والرسم: – هل احترمت علامات الترقيم؟ 0.5 ن
– هل وظفت الجملتين تقدم في إحداهما المبتدأ وجوبا، وفي الثانية تقد الخبر؟ 01 ن
– هل وظفت الاستفهام غير الحقيقي والاستعارة والتشبيه البليغ ؟ 1 ن
الإبداع والإتقان:
– هل العرض لائق؟ 0.5 ن
– هل وظفت المطلوب منك بكفاءة وانسجام 0.5 ن
<!– / message –>
1- ضع للنص عنوانا مناسبا (1 ن)
2- فيم تتمثل الأمراض التي يكتشفها العلماء والكتّاب والمفكرون؟ وما علاجها؟ (2 ن)
3- اشرح: كواهلهم – نذر نفسه ( 1 ن)
4- ما نمط النص؟ ( 1 ن)
* البناء الفنّي: ( 2 ن)
1- استخرج من نص تشبيها بليغا
2- ما نوع هذه الصورة البيانية ويقاوموا كل الأفكار الهدّامة؟
* البناء اللّغوي: (5 ن)
1- ما محل الجملتين المسطر تحتهما من الإعراب؟ ( 1 ن)
2- أعرب إعرابا تفصيليا ما يلي: هم الجيش ( 2 ن)
3- هل يجوز تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة العلماء ورثة الأنبياء؟ علل ذلك؟ (2 ن)
الوضعية الإدماجية: 8 ن
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: العلماء ورثة الأنبياء
توسع في شرح هذا الحديث مبيّنا دور العلماء في محاربة علل المجتمع والحفاظ على سلامته وتماسكه
موظفا: – استعارة مكنية وأخرى تصريحية
– جملة واقعة حالا وأخرى نعتا
– أسلوب حجاجي
– الاستشهاد بأمثلة من التاريخ الإسلامي
على أن لا تتجاوز عدد أسطر الموضوع خمسة عشرة سطرا
من إعداد الأستاذ بلحاج عبد المجيد
1- العنوان المناسب: أطباء المجتمع – العلماء ورثة الأنبياء….. (1 ن)
2- تتمثل الأمراض التي يكتشفها العلماء والكتّاب والمفكرون في : خطورة الجهل، ضعف الروابط الاجتماعية، ضعف الأخلاق، الجريمة….الخ ( 1 ن)
ما علاجها: بالتوعية ونشر العلم والفكر النيّر والتوجيه والإرشاد (1 ن)
3- اشرح: – كواهلهم : أعلى أكتافهم (0.5 ن)
– نذر على نفسه: أوجب على نفسه ( 0.5 ن)
4- نمط النص: إخباري( 1 ن)
1- التشبيه البليغ: هم الجيش- هم أطبّاء المجتمع (1 ن)
2- نوع هذه الصورة البيانية ويقاوموا كل الأفكار الهدّامة: استعارة مكنية، حيث شبّه الأفكار الهدّامة بعدو نقاومه فحذف المشبه به وترك المشبّه ( 1 ن)
* البناء اللّغوي: (5 ن)
1- محل الجملتين المسطر تحتهما من الإعراب:
– أن يعالجوها:مصدر مؤول في محل نصب مفعول به( 0.5ن)
– وهم مؤمنون بالواجب: جملة اسمية في محل نصب حال (0.5 ن)
2- الإعراب التفصيلي: :
– هم : ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ( 1 ن)
– الجيش: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ( 1 ن)
3- لا يجوز تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة العلماء ورثة الأنبياء لأن المبتدأ العلماء مقدّم وجوبا بسبب تساويه مع الخبر في التعريف ( 2 ن)
شبكة التقييم للوضعية الإدماجية –
المقاييس – المؤشرات – التقييم
الملاءمة : – هل كتبت الموضوع المطلوب؟ 1ن
– هل خرجت عن الموضوع؟ 0.5 ن
– هل احترمت الطول المطلوب؟ 0.5 ن
– هل تضمن موضوعك على شواهد وأمثلة من التاريخ؟ 1ن
الانسجلم : -هل جعلت لموضوعك مقدمة وعرض وخاتمة؟ 0.5 ن
– هل ربطت بين الأفكار وجعلتها متسلسلة ؟ 0.5 ن
– هل المقدمة مناسبة للموضوع وغير طويلة؟ 0.5 ن
اللغة والرسم : – هل احترمت علامات الترقيم؟ 0.5 ن
– – هل وظفت الجملة الحالية والجملة النعتية؟ 1ن
– هل احترمت رسم التاء والهمزة؟ 0.5 ن
الإبداع والإتقان: – هل الخط واضح؟ 0.5 ن
– هل العرض لائق؟ 0.5 ن
– هل وظفت الاستعارتين بكفاءة عالية؟ 0.5 ن
<!– / message –>
أيْ شباب الإسلام: حملة الأمانة، ومستودع المال وبناة المستقبل، وطلائع العهد الجديد، خذوها فصيحةً صريحة لا تتستّر بجلباب ولا تتوارى بحجاب؛ إنّ علّتكم التي أعيت الأطبّاء واستعصت على حكمة الحكماء هي من ضعف أخلاقكم ووهن عزائمكم، فداووا الأخلاق بالقرآن تقو وتشتدّ.
وإنّ الذي قعد بأمّتكم عن الصالحات وأعدّ لها في أخريات القافلة هو اختلاف قلوبها، وتشتت أهوائها ، فأجمعوا على القرآن آخرّها كما جمع محمد صلى الله عليه وسلم أولَها، ينتج لكم هذا الأخير ما أنتجه ذاك الأول من عزائم وشِداد وألسنة حِداد، وهمم كبيرة، وعقول نيّرة.
وإنّ أول أمتكم شبيه بآخرها عزوفا عن الفضائل وانغماسا في الرّذائل، فلم يزل بها هذا القرآن حتى أخرج من رعاة الغنم رعاة للأمم وأخرج من خمول الأمية أعلام العلم والحكمة.
فإن زعم زاعم أن الزّمان غير الزّمان فقولوا: ولكن الإنسان هو الإنسان، وإن هذا القرآن وسع الحياة الأبدية فبيّنها حتى فهمها الناس واعتقدوها وسعوا لها سعيَها، فكيف لا يسع حياتكم؟ فإيّاكم والابتعاد عنه.
البشير الإبراهيمي
* البناء الفكري( 5 ن)
1- هات عنوانا للنص
2- استخرج من النص علل الشباب التي ذكرها الكاتب.
3- ما هو الدواء الشافي لهذه العلل حسب نظر الكاتب؟
4- بمن تسبّه الكاتب من خلال قراءتك للنص؟ ولماذا؟
* البناء اللغوي ( 4 ن)
– أستخرج من النص:
– أسلوب تحذير مبيّنا عناصره
– جملة وقعت خبرا لناسخ
– جملة شرطية محددا عناصرها
-جملة موصولة محددا عناصرها
* البناء الفنّي( 3 ن)
1- استخرج من النص:
– كناية
– جناسا مبيّنا نوعه
2 – اختر الجواب الصحيح: هل النص : أقصوصة، أسطورة، حكاية، خطبة؟
* الوضعية الإدماجية:
اكتب قصة لا تتعدى السّبعة أسطر تروي فيها حدثا ما مستعملا جملا اسمية وفعلية ، وجملتين موصولتين، واخريتين شرطيتين، واسمين تفضيلين، وصيغتين للمبالغة، مراعيا في ذلك هيكل القصة وعناصرها الفنيّة
البناء الفكري: 4ن
1- النّقد الموجَّه للتلفاز: طغيان عليه حصص الرياضة وغياب حصص الفكر 1ن
2- نعم أوافقه، لأن الحضارة والمصانع والتقدم لا تبنى بالعضلات فقط بل بالفكر أساسا 1ن
3- اشرح : أوْج:منتهى 1ن
4- نوع النص: مقال فكري 1ن
البناء اللّغوي: 6 ن
1- أعرب ما تحته خط إعرابا تفصيليا:
– الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل جر نعت ( 0.5 ن)
– منْ: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به ( 0.5 ن)
2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب:
– أنّك تريد أن تقول: جملة اسمية منسوخة في محل نصب مفعول به ( 0.5 ن)
– تزيد: صلة موصول لا محل لها من الإعراب( 0.5 ن)
3- الإغراء : العلمّ العلمّ . نوعه: مكرر ( 1 ن)
4- اسم تفضيل : أطغى // صيغه للمبالغة: طغّاي ( طغّاء) // وصيغة للتعجّب: ما أطغاه! ( 1.5 ن)
5- هذه جملة مركّبة استخرج منها الجمل الفرعية مع تحديد نوع التفرّع:
"" أحسّ أنّك تريد أن تقول شيئا ""
الجملة الفرعية نوع التفرّع(لازم، غير لازم)
أنّك تريد أن تقول شيئا لازم 0.5 ن
تريد أن تقول شيئا لازم 0.5 ن
1- النّمط الغالب على النص: إخباري حجاجي (0.5 ن)
2- قال الكاتب:" فأرضنا ما تزال بورا، ولا يزال فكرنا بور"، عيّن الحقيقة من المجاز في قول الكاتب:
– الحقيقة: فأرضنا ما تزال بورا // المجاز: ولا يزال فكرنا بور ( 1 ن)
– نوع المجاز المذكور: استعارة مكنية ( 0.5 ن)
الوضعية الإدماجية
شبكة التقييم
المقاييس- المؤشرات – التقييم
الوجاهة: – هل كتبت النص المطلوب؟ 1ن
– وظفت الحجاج؟ 1 ن
– هل احترمت عدد الأسطر المطلوبة؟ 0.5
الانسجام: – هل احترمت هيكل القصة؟ 1ن
– هل الحج التي سقتها مناسبة للموضوع؟ 01
– هل الأفكار مترايطة ومناسبة للموضوع؟ 0.5 ن
اللغة: – هل وظفت المطلوب منك (البناء اللغوي والفني) ؟ 1ن
– هل وظفت ألفاظا فصيحة راقية؟ 0.5 ن
الإبداع: – هل توظيفك للجانب الفني فيه إبداع؟ 1 ن
– هل العرض لائق؟ 0.5 ن
– هل احترمت قواعد اللغة والإملاء؟ 0.5 ن
<!– / message –>
مشكور على هذه المجهودات
ولكن ألا ترى أن هذه المواضيع قاسية نوعا ما
وتفوق المستوى قليلا؟
عذرا على النقد.