لكي تكون معلما فعالا مع طلابك

بســـم الله الرحمــان الرحيــم

لكي تكون معلما فعالا مع طلابك
المعلم الناجح هو الذي لايمل طلابه من تدريسه ، بل يكون سعيدا بينهم وهم سعداء بوجوده كذلك والمعلم الفاشل هو الذي لايدير درسه بفعالية وحيوية ، لقد كان هدفي من كتابة هذا المقال أن أقدم بعض التوصيات للمعلمين والمعلمات الذين يحتاجون إلى بعض الأساليب التي تدفعهم إلى النجاح في إعطاء المادة العلمية لتلاميذهم وكمساهمة مني وانامختص في الدراسات النفسية والاجتماعية التي أرى وغيري من التربويين ضرورة إلمام المعلم بها ليتمكن من فهم حاجات طلابه النفسية والاجتماعية، فالدرس الذي يعتمد على التلقين والحفظ لايخرج طلابا متعلمين فقد يستفيد البعض والبعض الآخر لايستفيد لكونه يعاني من مشكلات تقلقه ولاتسمح له بمتابعة معلمه ،فالإصغاء لشرح المعلم يحتاج إلى صفاء ذهن والتلميذ الذي يعاني من مشكلات نفسية أو أسرية لايستطيع أن يتابع معلمه لأنه يجد مايشغله عن الانتباه للدرس ، لذا هو لايستفيد عادة من شرح المعلم ، فالطلاب الذين يستفيدون بالفعل هم أؤلئك الذين يعيشون في أسر مستقره تخلو عادة من المشكلات والزوابع ، لذا فأنا أرى- وهو طبعا رأيي الشخصي- أن المعلم يجب ان يكون في الأساس مرشدا قبل أن يكون معلما يجب أن يفهم نفسية طلابه ليستطيع أن يتعامل معهم ويقدم لهم المادة العلمية ويدرك مابينهم من فروق فردية يغفل عنها بعض المعلمين –مع الأسف – .
حب الطلاب لمعلمهم شيء ضروري ليصل إلى عقولهم وتفكيرهم وكرههم له يعني إخفاقه في تدريسه -مع الأسف- ، فبمقدار مايحب الطلاب معلمهم بقدر مايتفاعلون معه ويستمعون إلى توجيهه وإرشاده ويعتبرونه والدهم الثاني وأحيانا المعلم المثالي يفضله الطلاب على آبائهم .
يدخل المعلم الفصل ويبدأ بالشرح معتمدا على طريقة الإلقاء دون أن يشرك تلاميذه معه في الدرس مما يؤدي إلى ضعف فاعليته ، لذا فإن على المعلم أن يختارأنسب الطرق الملائمة لدرسه ، والتي تجعل منه ذا فاعلية واثر في تلاميذه ، وأهمها الاعتماد على المناقشة والمشاركةوالحوار.
وتتم المناقشة من المعلم والمشاركة من الطالب على النحو التالي:
أولا : المعلم مصدر الأسئلة وهي على أنواع :

ثانيا:شروط الأسئلة الفعالة :

(وباختصار يجب أن تكون الأسئلة مؤدية إلى فهم الدرس لاحفظه).
ثالثا: شمول المشاركة لجميع الطلاب ، وذلك على النحو التالي :

رابعا:إدارة الفصل أثناء المناقشة والمشاركة:

أرجو أن تكون هذه التعليمات مفيدة لمن يخوض غمار التدريس سواء معلم أو معلمة ، فالتدريس أشرف مهنة والعلماء ورثة الأنبياء فإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولادرهما بل ورثوا العلم ، فكن ياأخي المعلم قدوة حسنة لتلاميذك لكي تؤثر فيهم بأسلوبك الجميل وشخصيتك الفذة ، فكم من تلميذقاده أستاذه إلى قمة المجد والرفعة وكم من تلميذ قاده معلمه إلى الحضيض

والله يوفقكم ويرعاكم.
5- تدريج الأسئلة من السهل إلى الصعب حتى يشبع حاجات جميع الطلاب ومراعاة مابينهم من فروق فلا يقتصر على الأسئلة السهلة فقط أو الصعبة فقط . 1-مراعاة توزيع الأسئلة على جميع الطلاب وعدم اقتصارها على المتفوقين فقط. 4-معرفة أسباب عدم المشاركه من بعض الطلاب وإيجاد حلول مناسبة لهاو إذا استعصى الأمر على المعلم يحيل الطالب للمرشد الطلابي . منقول. 1. الأسئلة التمهيدية لموضوع الدرس لربط الدرس الجديد بالقديم . 2. أسئلة لمعرفة مدى خبرات التلاميذ عن الدرس الجديد . 3. أسئلة التركيز والاستنباط لأفكار وعناصر الدرس الجديد. 4. أسئلة التلخيص. 5. أسئلة التطبيق . 1- أن تكون مستندة تماما إلى الأهداف التي يرجو المعلم تحقيقها مثلا إذا أراد المعلم أن يعلم طلابه كيفية المسح على الخفين فلا بد أولا أن يهيء لهم صورة رجل يمسح على خفيه ومن ثم يطرح السؤال التالي ، ماذا يفعل هذا الرجل ؟ وعندما يجيب أحد الطلاب يلقي سؤالا آخر من منكم يستطيع أن يقلد هذا الرجل ؟ ويختار أحد الطلاب يمثل كيفية المسح على على الخفين أمام زملائه؟ ليتحقق المعلم من الوصول إلى الهدف وهو ( أن يعرف الطلاب كيفية المسح على الخفين؟ ) . 2- أن تكون الأسئلة واضحة وبلغة عربية تسليمه لاتحتمل أكثر من معنى ، حتى لايحتار الطلاب في الإجابة. 3- محاولة المعلم الإكثار من الأسئلة التي تبدأ بكيف ؟ حيث أن مثل هذه الأسئلة تدرب على الابداع والتفكير . 4- ألا يتقيد المعلم بإجابة واحده تعبر عما في ذهنه فقط بل يقبل من الطلاب مايؤدي إلى الغرض . 6- أن تكون الأسئلة مثيرة للتفكير السليم لا يكتفي المعلم بأسئلة الحفظ والتذكر . 2-مراعاة الفروق الفردية في طرح الأسئلة على الطلاب فلا يسأل طالب ضعيف أسئلة صعبه. 3-حفز الطلاب غير المشاركين إلى المشاركه وتشجيعهم عليها. 1- أن يتفهم المعلم أسلوب مخاطبة الطلاب والعمل معهم وتقبل كل تلميذ على ماهو عليه ، فالإنسان غير معصوم من الخطأ. 2- ألا يطغى عليه الخوف من فقده لهيبته لو أنه تبسط معهم ، وعاملهم كأنهم أولاده وبمعنى آخر أن يكون مابينه وبين طلابه مثل شعرة معاوية ( لاتكن لينا فتعصر ولا قاسيا فتكسر ) إمسك العصا من الوسط كما يقولون:. 3- تجنب الإجابة الجماعية من التلاميذ وتعويدهم على الإجابه الفردية وعدم مقاطعة من يتكلم واحترام رأيه . 4- التعليق على إجابة التلميذ وصياغتها صياغة نهائية لاتكون إلا بعد اكتمال الإجابة من كل تلميذ. 5- أن يشعر الطالب أنه معرض للسؤال في أي لحظه وعدم اللجوء إلى الترتيب الآلي في اختيار المسئولين منهم. 6- أن يطرح المعلم سؤالا ثم يحدد أو يختار المجيب فيما بعد. 7- أن يتهيا جميع الطلاب للدرس المقبل ويستعدوا له . 8- التشجيع على الإجابة الجيده باعتدال وعدم التثبيط على الإجابة الخاطئه. 9- أن يكون نظر المعلم متجها إلى جميع الطلاب ولا سيما الطلاب المتأخرين دراسيا وغير المشاركين وعادة يلجأ بعضهم إلى الجلوس في المقاعد الخلفية . 10- عدم اتخاذ أسلوب التهديد والوعيد في التعامل مع الطلاب لأن هذه الأساليب تبعد الطلاب عن المعلم وتكرههم في شخصيته ودرسه أو إطلاق عبارات سيئة مثل يا**** ياغبي أنت أهلك ماربوك فإن هذه العبارات تفسد أكثر مماتصلح وليست مناسبة لمثل هذا الموقف الانساني . 11- انها الدرس في وقته المحدد وعدم إشغال الطلاب بالكتابة بعد انتهاء الدرس على حساب حصص اخرى وتنفرد التربية الرياضية بانهاء الحصة بوقت كاف للاستعداد للحصة القادمة.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top